مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يبدأ ظهور العديد من الحشرات الزاحفة والطائرة، مما يسبب شعورًا بالذعر والاشمئزاز لدى الكثيرين، وخاصة لربات البيوت. 

ومن بين هذه الحشرات، تأتي في مقدمتها الخنافس التي تحظى بشعبية كبيرة حاليًا وتصدرت محرك البحث جوجل. 

 

كسوف الشمس: ظاهرة مبهرة وتأثيرها الواقعي على الأرض والإنسان لهذا السبب.

. كريم محمود عبد العزيز يتصدر تريند "جوجل"

سنستعرض معلومات عن الخنافس بشكل عام، ونركز بشكل خاص على خنافس السجاد الملونة والمزعجة.

تظهر الخنافس بأشكالها المختلفة في أشهر الربيع والصيف، خاصة عندما ترتفع درجات الحرارة. تتراوح أحجام الخنافس بين 12 إلى 25 ملليمترًا، وتتميز بأجنحة لامعة. 

تتغذى الخنافس على أوراق الشجر والزهور في الليل، وقد تسبب أضرارًا كبيرة في بعض الأحيان.

وفقًا لـ "موسوعة المعرفة البريطانية"، تمتلك الخنافس البالغة مجموعتين من الأجنحة وتضع إناثها عشرات أو مئات البيض. تعيش معظم الخنافس لمدة عام واحد فقط ولا تستطيع الرؤية جيدًا. 

لذلك، تتواصل الخنافس باستخدام الفيرومونات والأصوات والاهتزازات. بعض أنواع الخنافس لا تعتبر آفات، وعلى الرغم من شكلها المثير للاشمئزاز، إلا أن الخنافس تعتبر مصدرًا للحظ السعيد في عدة ثقافات. 

تعيش الخنافس عادة في المكان الذي تأكل فيه، وبعض الأنواع تقوم بتدمير المحاصيل أو الممتلكات، بينما تساعد أنواع أخرى في التخلص من القمامة أو أكل الأشجار الميتة.

وبالنسبة لخنافس السجاد، فإنها تتميز بتصميمها الملون بشكل قوس قزح الموجود على ظهرها. تستغرق خنافس السجاد نحو 3 سنوات للوصول إلى مرحلة البلوغ، وتبقى الخنافس البالغة لمدة تتراوح بين 13 إلى 44 يومًا فقط. تتغذى خنافس السجاد على السجاد والحشرات الميتة والصوف والفراء والعظام.

لمواجهة ظهور خنافس السجاد المزعجة، يمكن اتباع بعض النصائح.

 قم بمراجعة السجاد بانتظام ونظفه بفرك جيد باستخدام مكنسة كهربائية قوية. يمكنك أيضًا استخدام المكانس الكهربائية المحمولة للوصول إلى المناطق الضيقة.قم بتهوية المنزل جيدًا وتجنب تراكم الغبار والفتات والفراغات التي قد تكون ملاذًا للحشرات. في حالة وجود إصابة خطيرة بالخنافس، يمكنك التواصل مع خبير مكافحة الآفات لتقديم المساعدة واتخاذ إجراءات ملائمة.

يجب على ربات البيوت الاستعداد لظهور الخنافس والحشرات الأخرى خلال فصل الصيف، من خلال معرفة المزيد عن تلك الحشرات وتطبيق إجراءات مناسبة للوقاية والتحكم فيها، يمكن للأفراد التخفيف من الازعاج الناتج عن وجودها والمحافظة على بيئة سكنية نظيفة ومريحة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخنافس

إقرأ أيضاً:

7 معلومات عن لقاح mRNA المنتظر.. يحمي البشر من خطر إنفلونزا الطيور

تصنف إنفلونزا الطيور، ضمن أشهر أنواع العدوى وأكثرها انتشارًا، ودائما ما يثار القلق والمخاوف من انتقال الفيروس إلى البشر، قبل أن يحلل الباحثون عددًا من اللقاحات، ويتوصلوا إلى لقاح mRNA التجريبي، والذي أثبت فعالية ملحوظة خلال التجربة.

تجربة لقاح mRNA لمواجهة إنفلونزا الطيور

توصل الباحثون إلى نتائج مبشرة بشأن عددًا من اللقاحات وفعاليتها في حماية الحيوانات والبشر من الإصابة بإنفلونزا الطيور، من بينها لقاح mRNA الذي أفادت الدراسة بفعاليته في الوقاية من الأمراض  وتجنب الوفاة بالفيروس، بعد تجربته على عدد من فئران التجارب والقوارض، وفقًا لما نشرته مجلة «Human Vaccines & Immunotherapeutics».

معلومات عن لقاح mRNA

نستعرض بعض المعلومات عن لقاح mRNA، الذي توصلت الدراسة إلى فعاليته في مواجهة إنفلونزا الطيور:

يعرف بالحمض النووي الريبي المرسال أو mRNA. لقاح mRNA شكل من أشكال الحمض النووي، يساعد على إخبار الخلايا بما يجب فعله، وفقًا للمعلومات الموجودة في الحمض النووي.  يعتبر mRNA جزءًا مؤقتا من الشفرة الوراثية. تظهر تقنية mRNA نتائج مبشرة  لعلاج السرطان مثل سرطان الجلد أو البنكرياس.  تستخدم هذه التقنية في لقاحات الإنفلونزا الموسمية، إلى جانب  الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، وكذلك فيروس نقص المناعة البشرية. تشمل الأبحاث الأخرى لـmRNA البحث عن طريقة جديدة لعلاج أمراض المناعة الذاتية. يجرى فحص تقنية mRNA لاستخدامها أيضًا كبديل محتمل وفعال للعلاج الجيني، خاصة في الحالات الصعبة مثل داء الخلايا المنجلية.

آلية عمل لقاح mRNA

أوضح موقع «مايو كلينك»، آلية عمل لقاح mRNA، موضحا أنه يعطي تعليمات للخلايا لإنتاج بروتين S، وبعد تلقي اللقاح، تبدأ خلايا العضلات في إنتاج قطع بروتين S، وتوزعها على أسطح الخلايا، مما يحفز جسدك لتكوين الأجسام المضادة، ففي حالة تعرضك للإصابة لاحقًا ستعمل هذه الأجسام المصابة على محاربة الفيروس وحمايتك من الإصابة.

ويقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، خلال تصريح لـ«الوطن»، إن هناك قلقًا بشأن انتقال إنفلونزا الطيور إلى البشر، وهو ما بنيت عليه هذه الدراسة، خوفًا من تحقق تلك الاحتمالية مستقبلًا، لذا من الممكن أن يساهم اللقاح في مواجهة الفيروس في هذه الحالة، ويساهم في منع انتقال العدوى إلى البشر.

مقالات مشابهة

  • حيلة مدهشة لإبعاد الحشرات عن منزلك
  • عمرو دياب من شارع فيصل للعالمية |الظهور الأول له مع الراقصة الشهيرة
  • مخاطر موجات الحر على العيون ونصائح لحمايتها
  • السجاد الاحمر
  • الحشرات والعفن والجرذان تهاجم الجيشين البريطاني والأميركي
  • مختار غباشي: الصين القطب المزعج لأمريكا وزيارة السيسي محورية ومهمة (فيديو)
  • جيسوس: سافيتش لديه قيمة عالية ولكن لا يوجد غياب يؤثر على الفريق.. صور
  • 7 معلومات عن لقاح mRNA المنتظر.. يحمي البشر من خطر إنفلونزا الطيور
  • تفسير حلم الحشرات في منام العزباء.. احذري المنافقين حولك
  • معلومات عن فرقة مُخصصة لمواجهة حزب الله.. أين تتمركز؟