لم يتمكن حوالي 75٪ من أصحاب العمل في 21 دولة أوروبية من العثور على عمال مجهزين بالمهارات المناسبة في عام 2023. وقد ارتفعت هذه النسبة من 42% في عام 2018، بزيادة قدرها 33%. وليس هناك ما يشير إلى تباطؤ الطلب على العمال المهرة في الأجل القريب.

اعلان

تتفاقم مشكلة أزمة المهارات التي يعاني منها أصحاب العمل في جميع أنحاء أوروبا، كما يتضح من الاستطلاعات المختلفة.

في عام 2023، أفادت 54٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) في الاتحاد الأوروبي أن الصعوبات في العثور على موظفين يتمتعون بالمهارات المناسبة كانت واحدة من أخطر مشكلاتها، وفقًا ليوروستات.

كما وجدت ManpowerGroup، وهي شركة عالمية لحلول القوى العاملة، أن ثلاثة من كل أربعة أرباب عمل في 21 دولة أوروبية لم يتمكنوا من العثور على المهارات المطلوبة. كانت هذه النسبة 42٪ في عام 2018، أي ما يعادل 33 بالمائة أو زيادة بنسبة 79 بالمائة في السنوات الخمس الماضية.

أظهر الاستطلاع، الذي نُشر في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، أن نقص المواهب يمثل تحديًا عالميًا كبيرًا. قالت مارا ستيفان، نائبة رئيس Global Insights في ManpowerGroup، لـ Euronews Business: "زادت الأرقام في استطلاعنا السنوي لنقص المواهب بشكل كبير، حيث أصبحت الحاجة إلى العمال المهرة مطلوبة بشكل متزايد".

وشمل النقص الدول الأوروبية أيضًا. في المتوسط، عبر 21 دولة أوروبية، أبلغ 75٪ من أصحاب العمل عن صعوبة في شغل الأدوار الوظيفية، وتراوحت هذه الصعوبات من 59٪ في فنلندا إلى 82٪ في ألمانيا واليونان.

تقول ستيفان: "في أوروبا، نشهد انخفاضًا في البطالة، مما يعني عدم وجود عدد كافٍ من العمال المهرة لملء الوظائف الحالية أو الجديدة. ومما يزيد من تفاقم هذا الوضع، أن أوروبا تعاني من شيخوخة السكان، مع الانخفاض العالمي في معدلات المواليد مما يساهم بشكل أكبر في فجوات المهارات والمواهب التي نراها اليوم".

"وهذا يفسر جزئيًا سبب نقص المواهب في ألمانيا بشكل أكبر من فنلندا. وأضافت مارا ستيفان: "في عام 2023، كان معدل البطالة في ألمانيا 3.0٪، بينما كان معدل البطالة في فنلندا 7.0٪".

في عام 2018، كان المتوسط 42٪ فقط في هذه البلدان، ويتراوح من 18٪ في أيرلندا إلى 81٪ في رومانيا. باستثناء رومانيا، زادت نسبة أصحاب العمل الذين لم يتمكنوا من العثور على المهارات التي يحتاجونها بشكل كبير بين عامي 2018 و 2023.

ارتفاع كبير في أيرلندا والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا

كان هذا الارتفاع أكثر من 50 بالمائة في أيرلندا والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا. على سبيل المثال، وصلت النسبة من 18٪ إلى 81٪ في أيرلندا، ومن 19٪ إلى 80٪ في المملكة المتحدة.

وكانت الزيادة أيضًا أكثر من المتوسط الأوروبي في هولندا (47 نقطة مئوية) والنرويج (44 نقطة مئوية) وسويسرا (40 نقطة مئوية) وبلجيكا (39 نقطة مئوية) وإيطاليا (38 نقطة مئوية).

أرباب العمل الأوروبيون: نقص الموظفين مشكلة خطيرة

يوفر مسح Eurobarometer، الذي تم إجراؤه في أواخر عام 2023، رؤى شاملة حول نقص الموظفين. حددت حوالي 54٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاتحاد الأوروبي الصعوبات في العثور على موظفين يتمتعون بالمهارات المناسبة كواحدة من أكبر ثلاث مشاكل خطيرة لشركتهم.

وتراوحت النسبة بين 28% في تركيا و 68% في بلجيكا. كان هذا الرقم 50٪ أو أكثر في 20 من أصل 34 دولة، مما يشير إلى مدى نقص المهارات الذي يعد مشكلة شائعة وخطيرة.

كانت هذه، إلى حد بعيد، المشكلة الخطيرة الأكثر تحديدًا للشركات، تليها العقبات التنظيمية أو العبء الإداري (34٪).

الفنيون الأكثر طلبًا

كانت الوظائف الفنية موجودة في ثلث الشركات الصغيرة والمتوسطة. ومع ذلك، فإنهم يواجهون عادة نقصًا في الموظفين المدربين تقنيًا، مثل عمال المختبرات والميكانيكيين. أفاد ما يقرب من نصف الشركات الأوروبية الصغيرة والمتوسطة (42٪) أنها تواجه نقصًا في الفنيين. 

بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي لديها خبراء في رعاية العملاء، قال حوالي 23٪ من الذين شملهم الاستطلاع إن هناك نقصًا في المهارات للوظائف. يشمل هذا الدور محترفي المبيعات ومستشاري العملاء وموظفي الاستقبال وما إلى ذلك.

الأسباب الرئيسية وراء نقص المهارات

في المتوسط، أجاب 56٪ من أرباب العمل في الاتحاد الأوروبي بوجود عدد قليل من المتقدمين أو عدم وجود أي منهم عند الاستفسار عن الأسباب الرئيسية لنقص مهاراتهم وفقًا لمسح Eurobarometer.

كان هذا هو العامل السائد، حيث تراوح من 18٪ في السويد إلى 73٪ في بلجيكا. سجلت جميع دول الشمال أرقامًا أقل من متوسط الاتحاد الأوروبي في تحديد نقص المتقدمين، بينما كانت النرويج والدنمارك قريبة من المتوسط.

من بين "الأربعة الكبار" في الاتحاد الأوروبي، إسبانيا وفرنسا وألمانيا، كانت هناك قيم أعلى قليلاً من متوسط الاتحاد الأوروبي.

كانت الأسباب الرئيسية التي قدمها أصحاب العمل هي أن المتقدمين لم يكن لديهم المؤهلات أو المهارات أو الخبرة المناسبة، وتابعوا عن قرب نقص المتقدمين بنسبة 54٪. في الاتحاد الأوروبي، تراوحت النسبة من 41٪ في فرنسا إلى 70٪ في إستونيا، مما يشير إلى مدى انتشار مشكلة نقص المهارات.

اعلان

سجلت المملكة المتحدة أرقامًا أقل من متوسط الاتحاد الأوروبي في كلا المؤشرين.

لماذا يزداد نقص الموظفين والمهارات؟

أكدت مفوضية الاتحاد الأوروبي أن نقص العمالة والمهارات آخذ في الازدياد في جميع الدول الأعضاء منذ ما يقرب من عقد من الزمان. ويعزى هذا النقص بشكل أساسي إلى

التحولات الديموغرافيةالطلب على المهارات الجديدة المرتبطة بالتطورات التكنولوجيةالتحديات المتعلقة بظروف العمل

توضح مارا ستيفان من ManpowerGroup أن الاستثمار في تحسين المهارات واعدادها والتركيز على تأهيل الأشخاص لوظائف الغد أصبح - وسيظل - أكثر أهمية ويجب أن يكون على رأس جدول أعمال كل شركة.

انخفض عدد سكان الاتحاد الأوروبي في سن العمل من 269 مليون في عام 2012 إلى 264 مليون في عام 2021. من المتوقع فقدان 35 مليون شخص إضافي بحلول عام 2050 وفقًا لتقرير Business Europe الذي يتخذ من بروكسل مقراً له بعنوان "تحليل نقص العمالة والمهارات"، والذي يؤكد على أن التحديات مترابطة.

ووجد أن التوجيه غير الكافي لمناهج التعليم والتدريب بالنسبة لاحتياجات سوق العمل هو عنصر إضافي يؤدي إلى نقص العمال ذوي المهارات المناسبة.

اعلان

تغيرت منهجية استبيان نقص المواهب لعام 2022، حيث انتقلت من نهج قائم على الهاتف إلى نهج عبر الإنترنت. وأضافت ستيفان أنه في حين أن التغييرات المنهجية يمكن أن تؤثر على النتائج، "حدثت أكبر زيادة من 45٪ إلى 69٪ قبل تغيير المنهجية".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية صيادو الأسماك في غزة يواجهون المخاطر لتأمين الصيد ودعم عائلاتهم فون دير لاين تطلق حملتها الانتخابية من اليونان وتتعهد بـ"ردع" أصدقاء بوتين في الاتحاد الأوروبي وداعا للسائقين.. تيسلا تُطلق "سيارة أجرة ذاتية القيادة" في الثامن من أغسطس عمال وظائف الاتحاد الأوروبي فرنسا بروكسل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. أكثر من 6 أشهر على الحرب الإسرائيلية.. قتال مستمر في غزة وتحذيرات من اقتحام رفح يعرض الآن Next "الجميع خائفون" لكن لقمة العيش تتطلب المجازفة.. المزارعون في لبنان تحت القصف الإسرائيلي يعرض الآن Next الهدنة في غزة.. وسائل إعلام مصرية تكشف عن تطورات في اجتماعات القاهرة يعرض الآن Next شركة ماليزية تعتذر وتسحب أحذيتها من السوق بعد انتقادات اتهمتها بكتابة اسم "الله" على نعلها يعرض الآن Next شاهد: بركان "لا كومبري" في الإكوادور يلقي بحممه في المحيط الهادي اعلانالاكثر قراءة هل دقت ساعة اقتحام رفح؟..رغم تحذيرات واشنطن إسرائيل تسحب ألويتها من خان يونس استعدادا لدخول المدينة نيويورك تدفع 17.5 مليون دولار لتسوية دعوى بسبب إجبار الشرطة سيدتين على خلع الحجاب استعدوا للظلام! العالم على موعد غدا مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون رؤية ظاهرة فلكية نادرة ليلة ساخنة في تل أبيب.. عملية دهس ومواجهات وغانتس يستنكر وصف المتظاهرين بالأعداء وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا طوفان الأقصى مظاهرات لبنان حزب الله ناسا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية عمال وظائف الاتحاد الأوروبي فرنسا بروكسل إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا طوفان الأقصى مظاهرات لبنان حزب الله ناسا السياسة الأوروبية إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا السياسة الأوروبية فی الاتحاد الأوروبی الصغیرة والمتوسطة أصحاب العمل العثور على العمل فی فی عام عام 2023

إقرأ أيضاً:

بيدرسون يحذر من تفاقم الأزمة السورية بسبب غياب مسار سياسي

نيويورك – أكد ممثل الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسون، امس الخميس، إن “الشعب السوري عالق في أزمة تتفاقم مع مرور الوقت، بسبب غياب مسار سياسي واضح لتنفيذ القرار 2254.

وفي إحاطة لمجلس الأمن، أوضح بيدرسون، أن “كافة أنواع الاتجاهات السلبية تتفاقم في غياب عملية سياسية شاملة ما يشكل مخاطر رهيبة على السوريين والمجتمع الدولي”.

وأضاف “إذا استمرت هذه التفاعلات، فسنشهد حتما المزيد من معاناة المدنيين”.

وذكر بيدرسون، أن إطالة أمد الجمود في سوريا يعمق المخاوف بشأن عدم استقرار المنطقة و”تقوية الجماعات المتطرفة”.

وأكد غياب أي إشارات لتحسن “الوضع الكارثي” للاقتصاد في سوريا.

وأردف “لا يمكن ببساطة إدارة الصراعات العميقة والمعقدة أو السيطرة عليها بشكل دائم دون إيجاد أفق سياسي لحلها”.

والقرار 2254 أصدرته الأمم المتحدة عام 2015 ويهدف إلى تشكيل حكومة انتقالية وإعداد دستور جديد وإجراء انتخابات ويتضمن إجراءات بناء الثقة وتهيئة الأجواء لإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تعيينات وزارة الصحة.. اعرف المهارات المطلوبة لوظائف «الإسعاف»
  • عمليات الشرقية: لا توجد شكاوي من صعوبة أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية
  • بسبب الانتخابات.. إسبانيا تحاصر فيس بوك وإنستجرام
  • الاتحاد الأوروبي يدعو حكومة السوداني إلى خلق فرص عمل للشباب العراقي
  • عقوبات أميركية وأوروبية على إيران بسبب طائراتها المسيرة
  • مجلس الوزراء النمساوي يعلن تسهيلات في عملية التصويت بانتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي
  • النمسا: تسهيلات في عملية التصويت في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي للمتواجدين خارج البلاد
  • تدريب 45 شابًا وشابة على المهارات التراثية في "بيت الحرفيين" بالقطيف
  • مراكش.. انعقاد الدورة الرابعة للقاء رواد الأعمال الفرنكوفونيين
  • بيدرسون يحذر من تفاقم الأزمة السورية بسبب غياب مسار سياسي