تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فاد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، بأنه لا توجد أدلة تشير إلى أن إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة. وقد أدلى بهذه التصريحات أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي. يأتي ذلك في سياق القضية المستمرة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي، والتي تقدمت بها جنوب أفريقيا وتتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

 أشارت المبعوثة الخاصة إلى فلسطين عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فرانشيسكا ألبانيز، في تقرير لها، إلى أن الحرب التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة يمكن اعتبارها "إبادة جماعية"، وأكدت ضرورة فرض حظر دولي على الأسلحة على إسرائيل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إسرائيل جرائم إبادة جماعية غزة إبادة جماعیة

إقرأ أيضاً:

مدعي الجنائية يطلق حملة لتقديم المعلومات بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور

 

أطلق مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حملة تدعو لتقديم المعلومات والتعاون فيما يتعلق بمزاعم ارتكاب جرائم بإقليم دارفور غربي السودان.

الخرطوم ــ التغيير

و أفاد حساب المحكمة الجنائية الدولية على منصة «إكس»، اليوم «الثلاثاء»، بأن مكتب المدعي العام للمحكمة أطلق حملة تدعو لتقديم المعلومات والتعاون فيما يتعلق بمزاعم ارتكاب جرائم بدارفور بالسودان.

و أدت الاشتباكات المسلحة بولاية شمال دارفور خلال الأيام القليلة الماضية إلى خروج مستشفى الفاشر الجنوبي عن الخدمة نتيجة لاقتحامه من قبل قوات الدعم السريع.

وكان قد أكدت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، في بيان الأحد اقتحام مستشفى الفاشر الجنوبي من قبل الدعم السريع.

ودعا المكتب «أي شخص لديه معلومات ذات صلة بالجرائم الدولية المزعومة في دارفور» إلى تقديمها.
وقال المدعي العام لدى المحكمة: «نحقق بشكل عاجل بشأن مزاعم ارتكاب جرائم دولية واسعة النطاق في الفاشر بشمال دارفور والمناطق المحيطة بها».

ووضعت المحكمة رابطاً على التغريدة لتقديم المعلومات من خلاله.

وقال المنسق الأممي للإغاثة مارتن غريفيث، أمس، إن العنف المتصاعد في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور السودانية «وجه ضربة ساحقة للمدنيين».

وأضاف غريفيث عبر منصة «إكس»: «شعرت بالفزع من الأنباء عن هجوم قوات الدعم السريع  على المستشفى الجنوبي. والقتال والنهب والفظائع التي نشهدها في السودان مراراً وتكراراً، يجب أن تتوقف فوراً».

واتهم وزير الصحة بحكومة إقليم دارفور السوداني بابكر حمدين «قوات الدعم السريع»، أمس، بتعمد إيقاف عمل المؤسسات الخدمية، خصوصاً المستشفيات في مدينة الفاشر.

من جانبها أكدت منظمة أطباء بلا حدود أن المستشفى الرئيسي في الفاشر الذي تدعمه تعرض للهجوم، وخرج عن الخدمة.

وتشهد مدينة الفاشر منذ العاشر من مايو الماضي قتالا بين الجيش الذي تسانده حركات مسلحة موقعة على اتفاق جوبا لسلام السودان وقوات الدعم السريع، على الرغم من تحذيرات دولية من المعارك بالمدينة التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور، وتسعى قوات الدعم السريع للسيطرة على مدينة

الوسومالجنائية الدولية جرائم حرب كريم خان مستشفى الفاشر

مقالات مشابهة

  • أوستن لجالانت: ندعم صفقة التبادل ووقفًا شاملًا لإطلاق نار في غزة
  • مدعي الجنائية يطلق حملة لتقديم المعلومات بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور
  • الأمم المتحدة: احتمال ارتكاب قوات إسرائيلية وفصائل فلسطينية جرائم حرب في النصيرات
  • مهدي حسن لهآرتس: إذا لم تكن حرب غزة إبادة جماعية فماذا تكون؟
  • أين الفاعلون الدوليون من مخاطر إبادة جماعية في السودان؟
  • مسؤولون أمميون: لا مكان آمناً في غزة.. و”إسرائيل” تستغل أسراها لارتكاب إبادة جماعية
  • الخارجية: الجيش الإرهابي الإسرائيلي أقدم على ارتكاب مجزرة مروعة بكل أبعادها بحق المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، كما أكدت المعلومات مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في هذه العملية الإجرامية ما يؤكد تواطؤها في جرائم الحرب التي ترتكب في قطاع غزة
  • وزير الخارجية التركي يلتقي إسماعيل هنية في قطر
  • المفتي: الاحتلال يرتكب جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من العالم
  • الأورومتوسطي: القتل العشوائي الذي تنفذه إسرائيل يعبر عن إرادتها لارتكاب إبادة جماعية في غزة