زعمت قناة كان الإسرائيلية مساء اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 ، إن وسطاء اقترحوا ، أن تحل مصر محل الجيش الإسرائيلي في تفتيش النازحين الفلسطينيين الذين سيعودون إلى شمالي قطاع غزة ، ضمن اتفاق مأمول بين إسرائيل وحركة حماس .

وقالت القناة إنه "في الخطوط العريضة الجديدة لصفقة إطلاق سراح المختطفين، يقترح وسطاء (لم تحددهم) أن تحل مصر محل إسرائيل في تفتيش مواطني غزة الذين سيعودون إلى الشمال".



هذه المعلومة نقلتها القناة عن مصدرين قالت إنها اطلعا على الخطوط العريضة للصفقة التي تعرض الليلة على اجتماع المجلس الوزاري السياسي الأمني الإسرائيلي الموسع (الكابينت).

وأضاف المصدران أن "القوات الإسرائيلية، التي تسيطر على ممر "نتساريم" (يفصل شمالي غزة عن الوسط والجنوب) ستبقى هناك لأغراض أمنية".

وأردفا أن "إسرائيل تدرس نشر قوات مصرية لتفتيش الفلسطينيين، ومن المتوقع أن تطالب بوجود ممثلين إسرائيليين في نقاط التفتيش".

واستدركا: "المصريون ليسوا متحمسين للفكرة، لكن لا يبدو أن أحدا غيرهم يمكنه القيام بهذه المهمة ويكون مقبولا من إسرائيل وحماس".

وفي سياق متصل، قالت "كان" إن إسرائيل تصر على إطلاق سراح 40 أسيرا إسرائيليا في مرحلة أولى من الصفقة المأمولة مقابل وقف إطلاق النار لمدة 42 يوما.

واستدركت: "لكن حماس تقول في المحادثات إنه ليس بحوزتها 40 مختطفا تنطبق عليهم معايير المرحلة الأولى (كبار سن، نساء، ومجندات)، وتريد إعادة عدد أقل، وهذه نقطة خلاف كبيرة".

وتحتجز تل أبيب في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و400 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، وتقدر وجود حوالي 134 أسيرا إسرائيليا بغزة، فيما أعلنت "حماس" مقتل 70 منهم في غارات عشوائية إسرائيلية.

وأعلنت "حماس" مرارا تمسكها في المفاوضات بإنهاء الحرب، وانسحاب القوات الإسرائيلية تماما من قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وحرية إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تمدد إغلاق قناة الجزيرة القطرية

أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، الأحد، تمديد إغلاق قناة الجزيرة القطرية 45 يوما.

وقال كرعي في منشور بحسابه على منصة "إكس": "لن نسمح لقناة الإرهاب الجزيرة بالبث في إسرائيل وتعريض مقاتلينا للخطر"، على حد زعمه.

وأضاف: "وقعت الآن على تمديد منع بث قناة الجزيرة في إسرائيل، وقد اتخذت الحكومة هذا القرار بالإجماع، بناء على آراء محدثة من جميع المصادر الأمنية، والتي تنص بشكل لا لبس فيه على أن بث القناة يشكل تهديدا حقيقيا لأمن الدولة".

وفيما لم يذكر الوزير الإسرائيلي فترة التمديد، قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن كرعي قرر تمديد إغلاق قناة الجزيرة لمدة 45 يوما.

وأشار في منشوره إلى أنه على قناعة "بأن أوامر الإغلاق سيتم تمديدها مستقبلا أيضا".

وشكر كرعي "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء الحكومة على الموافقة على تمديد الأوامر، والالتزام بالعمل بكل الطرق من أجل سلامة جنودنا ومواطنينا".

من جانبها، أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن صلاحية الأوامر الأصلية لإغلاق قناة الجزيرة، انتهت اليوم، بعد أن قامت محكمة بتقصيرها لمدة عشرة أيام.

والأربعاء، قلّصت المحكمة المركزية في تل أبيب مدة إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة" القطرية ومنعها من البث من إسرائيل، من 45 يوما إلى 35، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، حيث كان من المفترض أن ينتهي قرار المنع اليوم الأحد.

وفي 5 ماي الماضي، قررت الحكومة الإسرائيلية وقف بث "الجزيرة" بالعربية والإنجليزية وإغلاق مكاتبها في إسرائيل، والاستيلاء على أجهزة تستخدمها لبث المحتوى، وتقييد الوصول إلى موقعها الإلكتروني.

وبحسب القرار، فإنه يسري لـ45 يوما، ما لم يقرر وزير الاتصالات تمديده.

ووصفت شبكة "الجزيرة" قرار إغلاق مكاتبها في إسرائيل بـ"الخطوة الممعنة في التضليل والافتراء"، وأدانت دول ومؤسسات إقليمية ودولية القرار باعتباره "هجوما على حرية الإعلام".

وهاجم مسؤولون إسرائيليون "الجزيرة" مرارا بعد أن أفردت مساحة واسعة لتغطية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وبثت مقاطع فيديو تظهر استهداف مسيّرات إسرائيلية لمدنيين فلسطينيين وطالبي مساعدات الإسقاطات الجوية.

 

مقالات مشابهة

  • رويترز عن مسؤول مطلع: رد حماس على الاقتراح يتضمن جدولا زمنيا جديدا لوقف إطلاق النار الدائم وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة
  • عن القرار 2735 وهذه الإدارة الأمريكية التي تتسلّى بالعالم!
  • القيادي في حماس سامي أبو زهري لـرويترز: حماس تقبل قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية وتبادل الرهائن
  • الدفاع الكورية الجنوبية: إطلاق طلقات تحذيرية عقب عبور جنود من كوريا الشمالية خط الحدود
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط لبدء "المهمة الثامنة"
  • بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في غزة إلى 37124
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط لبدء "المهمة الثامنة"
  • إسرائيل تمدد إغلاق قناة الجزيرة القطرية
  • من مصر.. بلينكن يبدأ جولة شرق أوسطية جديدة للدفع قدماً باقتراح هدنة غزة