كشف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الزيادة في الأجور، وملف التقاعد، والقانون التنظيمي الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، تعد من بين القضايا ذات الأولوية خلال الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي.

وأعلن الوزير السكوري،  في هذا السياق، عن « دراسة ملف بملف، خاصة الملفات المتعلقة بالزيادة في الأجور والتقاعد وحق الإضراب، إضافة إلى عدد من الملفات القطاعية الأخرى ».

وأوضح السكوري، أن هذه الجولة، التي تعكس الرغبة الصادقة للحكومة وكذا المنهجية الجديدة التي تقوم على أساس التفاوض، تأخذ على محمل الجد جميع مطالب الشغيلة والنقابات.

وأوضح السكوري، في تصريح للصحافة، أن الجلستين مع كل من الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تندرجان في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي، والتي انطلقت بسلسلة من اللقاءات بين أعضاء الحكومة، برئاسة رئيس الحكومة، والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

من جانبه، قال عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، محمد حيتوم، في تصريح مماثل، إنه تم خلال هذه الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي بحث ثلاثة ملفات رئيسية تهم الزيادة العامة في الأجور، التي ستشمل جميع القطاعات، باستثناء تلك التي سبق وأن استفادت من زيادة في بداية العام. وأضاف أن الملف الثاني يتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد، مشددا بهذا الخصوص على أهمية الحفاظ على المكتسبات لصالح المتقاعدين والأجيال القادمة، لا سيما سن التقاعد الذي يتعين أن يكون اختياريا وليس إلزاميا.

وفي ما يتعلق بحق الإضراب، أشار عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل إلى أن المفاوضات لا تزال جارية بهدف التوصل إلى مشروع قانون متوازن، تقبله جميع الأطراف.

وهو الحوار الاجتماعي الذي جرى بحضور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية أخنوش الحوار الاجتماعي الزيادة في الأجور رئيس الحكومة قانون الاضراب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أخنوش الحوار الاجتماعي الزيادة في الأجور رئيس الحكومة قانون الاضراب الزیادة فی الأجور الحوار الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب» يشيد بوضع ملفي الصحة والتعليم على قائمة أولويات الحكومة الجديدة

أشاد المهندس عبد السلام خضراوى عضو مجلس النواب، بالمعايير والأهداف التي حددها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتشكيل الحكومة الجديدة، وفي مقدمتها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

تطوير المشاركة السياسية

وأشار في بيان صحفي، اليوم، إلى أن هذا بجانب مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما جرى إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وثمن عضو مجلس النواب حرص القيادة السياسية وضع محددات ومواصفات للحكومة الجديدة، لتتوافق مع معطيات المرحلة من خلال الاستراتيجيات، والتعامل الدقيق مع كل محور ووزارة مختصة، معربًا عن ثقته في قدرة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على تشكيل الحكومة الجديدة، القادرة على تحقيق وتنفيذ التكليفات الرئاسية.

توجيه الشكر للحكومة السابقة

وتوجه عضو مجلس النواب بالشكر إلى الحكومة السابقة على ما قدمته خلال الفترة الماضية، معربًا عن أمله في أن تكون الحكومة الجديدة القادمة على مستوى المسؤولية ولديها القدرة على تحقيق آمال وطموحات الشعب المصري العظيم.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: ملف بناء الإنسان على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • اليابان تعتمد قانون لمواجهة انخفاض معدل المواليد
  • اليمن.. ماذا بعد الجولة التمهيدية من حوار القوى السياسية الجنوبية؟
  • برلماني: ملف البنية التحتية يجب أن يكون على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • النقابات النيجيرية تعلق إضرابها بعد عرض الأجور
  • المعهد الاوروبي للسلام يعقد جولة تمهيدية للحوار بين القوى السياسية الجنوبية
  • برلمانية ترصد أهم ملفات الحكومة الجديدة.. في مقدمتها التعليم والصحة
  • عضو بـ«النواب» يشيد بوضع ملفي الصحة والتعليم على قائمة أولويات الحكومة الجديدة
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مخزون إيران من اليورانيوم المخصب مستمر في الزيادة
  • نيجيريا.. إضراب النقابات يشل شبكة الكهرباء ويعطل شركات الطيران