RT Arabic:
2024-06-16@18:07:47 GMT

طبيب يحذّر من الآثار الجانبية لبعض أدوية علاج المعدة

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

طبيب يحذّر من الآثار الجانبية لبعض أدوية علاج المعدة

حذّر الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف من الآثار الجانبية التي قد تسببها بعض أدوية علاج الحرقة وقرحة المعدة.

وخلال برنامجه الطبي الذي يقدمه على قناة"روسيا" قال الطبيب:"بعض أدوية علاج الحرقة وقرحة المعدة قد تكون لها آثار سيئة على الصحة، وقد تتسبب بآلام في الرأس وتساقط للشعر، فأدوية مثبطات مضخة البروتون على سبيل المثال تؤدي إلى نقص المغنيسيوم والعديد من العناصر الضرورية لصحة الجسم".

وأضاف:"ظهرت هذه الأدوية منذ 35 عاما، ومنها الأوميبرازول والبانتوبرازول، وكل الأدوية من هذا النوع التي تنتهي بـ(برازول) توصف عادة لعلاج حرقة المعدة والقرحة وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى، لم يكن أحد يعرف سابقا أن هذه الأدوية لها تأثيرات سيئة في حال استعمالها على المدى الطويل.. في البداية كانت توصف هذه الأدوية ليتم استعمالها لمدة أقصاها 28 يوما، ولكن بعد ذلك تقرر أن هناك إمكانية لتناولها فترات طويلة، ونتيجة لهذا الأمر عانى من استعملها لفترة طويلة من مشكلات مثل ضعف امتصاص المغنيزيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين ب 12".

إقرأ المزيد نباتات تسبب الحساسية الموسمية

ونصح الطبيب من يستخدم تلك الأنواع من الأدوية بالتحقق من النشرات المرفقة بها بعناية، وخصوصا إذا كانوا يعانون من أعراض نقص المغنيزيوم في الجسم مثل الصداع وتساقط الشعر وآلام العضلات وهشاشة الأظافر.

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة امراض طب معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء»: ضبط أدوية مخدرة بـ1.5 مليون جنيه في مخزن غير مرخص بالقليوبية

أعلنت هيئة الدواء المصرية ضبط مخزن غير مرخص لبيع الأدوية المخدرة في محافظه القليوبية، وضبط بداخله كميات كبيرة من العقاقير قدرت قيمتها بـ1.5 مليون جنيه.

وقالت في بيان، إنه وردت معلومات إلى التفتيش الصيدلي بالهيئة حول قيام أحد الأشخاص ببيع الأدوية المخدرة من خلال مخزن غير مرخص بنطاق ، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث المخدرات، جرى التوجه إلى المخزن.

أكدت الهيئة أنه بعد تقنين الإجراءات، تبين وجود المخالفات التالية: إدارة منشأة بدون ترخيص وغير مستوفية الاشتراطات الصحية، وجود كمية من أدوية الجدول الأول المخدرات (عقار الترامادول) مجهول المصدر بدون فواتير، وجود كميات من أدوية المؤثرات على الصحة النفسية مجهولة المصدر بدون فواتير، وجود كميات من أدويه الهيئات مجهولة المصدر بدون فواتير، وجود كمية من الأدوية والمستحضرات مجهولة المصدر بدون فواتير في مكان غير مرخص.

جرى تحرير محضر بالواقعة، وتحريز المضبوطات، والعرض على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وقدرت المضبوطات بقيمة مليون ونصف المليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • الطماطم علاج لسرطان المعدة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • هيئة الدواء: مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية جدول
  • «هيئة الدواء»: ضبط أدوية مخدرة بـ1.5 مليون جنيه في مخزن غير مرخص بالقليوبية
  • ضبط مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية مخدرة
  • هيئة الدواء: رقمنة 5 خدمات للاستفسار عن توافر الدواء والإبلاغ عن الآثار الجانبية
  • السودان: السلطات الصحية تسحب أدوية مجهولة المصدر
  • السودان..ضبط أدوية مجانية
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • ضبط شركة أدوية بدون ترخيص فى الغربية
  • ضبط شركة أدوية دون ترخيص بالغربية