عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا بعنوان «نزوح أكثر من مليون ونصف سوداني هربا من الحرب.. عام على الأزمة السودانية».

اتساع رقعة الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع

وقال التقرير: «مع بداية الأزمة السودانية وفي ظل اتساع رقعة الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع فر نحو 1.5 مليون سوداني إلى دول الجوار هربا من ويلات الحرب، ونجاة بأرواحهم من الموت والهلاك».

وأضاف: «مصر الجارة الشمالية كانت وجهة رئيسية لعدد كبير من هؤلاء اللاجئين حيث وصل إليها نحو 450 ألف سوداني منذ بداية الحرب وفقا لأحدث الأرقام التي نقلتها مفوضية اللاجئين عن الحكومة المصرية».

اللاجئون السودانيون في مصر

وتابع: «اللاجئون السودانيون الذين وصلوا إلى مصر كانوا أكثر حظا من نظرائهم الذين لجأوا إلى بلدان أخرى حيث تعاملهم القاهرة كضيوف وليسوا كلاجئين كما أنهم ينتشرون بين المواطنين ويعيشون نفس الظروف المعيشية للمصريين وليس في معسكرات للاجئين كما استقر بهم الحال في بعض الدول الأخرى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر السودان الجيش السوداني الدعم السريع القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم

في قضية أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان, قامت عصابة سودانية تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير بالسودان بنهب شاب سوداني بأحد أحياء العاصمة المصرية القاهرة.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد حكى والد الشاب “عمر” تفاصيل الواقعة على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وكتب د. عبد الرحيم عمر: (شباب سوانيون بقيادة فتاة سودانية ينصبون كميناً لإبني عمر)

مساء الخميس ٦/٦/٣٠٢٤م خرج ابني عمر من محله التجاري بالقاهرة يقود دراجته النارية حاملاً معه مبلغاً من المال يخص المحل التجاري والايجار ومستلزمات العيد. كانت هنالك من مجموعة من الشباب السودانيون الذين يعرفهم يراقبونه..وأضاف بحسب ما نقل عنه محرر موقع النيلين: الغريب أن هؤلاء الشباب من اسر محترمة أحدهم بل كبيرهم في الإجرام من أسرة كبيرة عمه طبيب شرعي مشهور في السودان ووالدته سيدة أعمال وفرت له سيارة محترمة لكن يبدو أنه يستهلك مبالغ كثيرة في مناشط أخرى!’ وكذلك بقية المجموعة.قطعوا على ابني الطريق أثناء سيره في حي المهندسين حيث أغلقوا عليه الطريق بسيارتهم.وتابع: ضربه أحدهم على وجهه ثم وضعوا له الخنجر على عنقه ثم انتزعوا حقيبته التي عليها الفلوس بدأ في مقاومتهم هرب اثنان منهم بحقيبة الفلوس ولكن لطف الله كان أقرب حيث ظهرت دورية للشرطة إبني أصر على عدم الذهاب للقسم إلا بعد رجوع الذين هربوا بالفلوس، في هذه اللحظة أرسل الهاربون شخص معه حقيبة الفلوس بعد أن أخذوا منها مبلغاً معتبرا. بعد ذلك تم أخذ الجميع لقسم الشرطة.وواصل والد الشاب سرده: حتى نهار الجمعة لم يعد عمر الي سكن الأسرة مما جعلنا نظن أنه في زيارة لبعض الأسرة التي يتواجد معظمها في القاهرة بعد الحرب..اقلقنا أن هاتفه انقطع عن الاتصال..بدأنا نتصل بأفراد االاسرة وأصدقائه الذي نفوا أن يكون معهم. بعد ذلك تحركنا جميعا نحن واصدقاؤه وزملاؤه في الكورسات الدراسية وظللنا نطوف على جميع مراكز الشرطة بالقاهرة ثم المستشفيات، لكنتشف أنه محتجز في قسم العجوزة..تحرك محامينا الاستاذ أحمد.. وتحركنا.. هنالك تعهد المجرمون لإبني بأرجاع المبلغ وطلبوا منه السماح حفاظاً على سمعة أسرهم إذ لم يتصورا أن الأمر سيصل الي البوليس وعليه شهود وآثار الضرب.. تم العفو وقدر رجال الشرطة ذلك نسبة ظروف السودانيين والحرب التي أثرت على سلوكيات البعض منهم.. خرج إبننا بعد استلام مبلغه المالي ودراجته النارية وأماناته من قسم الشرطة وهو الآن بحالة جيدة مع بعض الكدمات..عدنا فجر اليوم الي دارنا.وختم الدكتور قائلاً: نشكر كل الاهل والأصدقاء الذين أقلقهم خبر إختفاء ابنهم عمر كذلك نشكر زملاء عمر وبروف محمد عبدالله في البوابة العلمية وزملاءه من الطلبة والطالبات الذين ظلوا يرافقوننا في البحث عنه في أقسام الشرطة والمستشفيات حتى العثور على مكانه كما نشكر الاستاذ أحمد المحامي على جهده المقدر.محمد عثمان _ الخرطومالنيلينإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بينهم 7 ملايين هربوا بعد الحرب.. أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان
  • شكري: مصر أوصلت أكثر من 94 ألف طن مساعدات لقطاع غزة منذ بداية الحرب
  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • قضايا الدولة تتحصل على حكم نهائي لصالح الدولة بمليون ونصف دولار
  • قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم
  • ???? شباب سوانيون بقيادة فتاة سودانية ينهبون سوداني بالقاهرة
  • القاهرة الإخبارية: جانتس غير راض عن أداء حكومة نتنياهو تجاه الحرب في غزة
  • وفاة سودانيين في طريقهم إلى مصر هربا من الحرب تهز منصات التواصل
  • «القاهرة الإخبارية»: 30 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى منذ 7 أكتوبر
  • «القاهرة الإخبارية»: الإعلام الإسرائيلي يعلن استمرار الحرب في الشمال