دعت المملكة المتحدة مساء الثلاثاء إلى وضع حدّ للعنف "غير المقبول" الذي يرتكبه مستوطنون إسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة ضد مدنيين فلسطينيين والذي أوقع أربعة قتلى، مطالبة إسرائيل بمحاكمة المسؤولين عنه.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية البريطانية أنّ "المملكة المتحدة قلقة إزاء مستويات العنف المروّعة في الضفة الغربية المحتلة" والتي أثارها "القتل المروّع" للفتى الإسرائيلي بنيامين أحيمئير.

وأثار مقتل أحيمئير (14 عاماً) في ظروف غامضة في الضفة الغربية المحتلة في نهاية الأسبوع الماضي ردود فعل انتقامية واسعة النطاق من جانب مستوطنين هاجموا قرى فلسطينية وأشعلوا النار في منازل فلسطينيين وسياراتهم.

وأضافت الخارجية البريطانية في بيانها "منذ ذلك الحين، أدّت هجمات عنيفة شنّها مستوطنون إسرائيليون متطرّفون إلى مقتل أربعة فلسطينيين"، فضلاً عن إصابة أكثر من 75 آخرين بجروح وإلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات.

وتابع البيان "إنّ أعمال العنف هذه ضدّ المدنيين غير مقبولة على الإطلاق ويجب وضع حدّ لها فوراً"، مذكّراً بأنّ لندن فرضت مؤخراً عقوبات على مستوطنين متطرفين.

وشدّدت الخارجية البريطانية على أن "عمليات القتل هذه والإجراءات اللاحقة، تسهم في تصعيد العنف في الضفة الغربية المحتلة والمنطقة الأوسع في توقيت حرج".

وأضافت "من الأهمية بمكان أن تعيد السلطات الإسرائيلية إرساء الهدوء وأن تجري تحقيقات عاجلة وشفّافة في جميع الوفيات، وأن تضمن سَوق كل مرتكبي العنف إلى العدالة ومحاسبتهم على أفعالهم".

وقُتل في الضفة الغربية ما لا يقلّ عن 468 فلسطينياً على أيدي جنود أو مستوطنين إسرائيليين منذ بداية الحرب في غزة، وفقاً للسلطة الفلسطينية.

ويقيم في الضفة الغربية المحتلّة أكثر من 490 ألف إسرائيلي في مستوطنات هي كلّها غير قانونية بنظر القانون الدولي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة المحتلة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يهدم منزلين فلسطينيين بالقدس

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، منزلين فلسطينيين في قرية الوَلَجة جنوب غربي مدينة القدس المحتلة.

وقالت محافظة القدس، وهي أعلى تمثيل محلي رسمي للمدينة، في بيان صحفي، إن جرافات الاحتلال "هدمت منزلين في عين الجويزة بقرية الولجة جنوب غربي القدس المحتلة، يعودان للمقدسيَين غسان الأطرش وسعاد رضوان".

وذكرت أن الهدم طال 15 منزلا فلسطينيا في القرية منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرة إلى أن "الهدم يتهدد عشرات المنازل الأخرى".

وفي تقرير شهري رصدت المحافظة خلال مايو/أيار الماضي 30 عملية هدم وتجريف في أحياء القدس وبلداتها.

منذ صباح اليوم تواصل جرافات الاحتلال هدم منزلين في عين الجويزة بقرية الولجة جنوب غربي القدس المحتلة، يعودان للمقدسيين غسان الأطرش وسعاد رضوان.

يذكر أنه ومنذ السابع من أكتوبر الماضي هدم الاحتلال في قرية الولجة وحدها أكثر من 15 منزلا معظمهم في عين الجويزة، كما يتهدد الهدم عشرات… pic.twitter.com/UwOvp04Jqs

— القدس البوصلة (@alqudsalbawsala) June 2, 2024

وأشارت إلى أن 9 من عمليات الهدم تمت بشكل ذاتي قسري تجنبا لدفع مبالغ باهظة إن نفذت قوات الاحتلال عملية الهدم، و20 عملية هدم أخرى نفذتها آليات الاحتلال.

كما أشارت إلى أن سلطات الاحتلال سلمت عددًا من قرارات الهدم خلال الشهر الماضي، في مناطق مختلفة من المحافظة و"أخطرت بهدم عشرات المحال التجارية على طول الطريق الرابط بين حاجزي جبع وقلنديا العسكريين شمال القدس المحتلة".

وتجري عمليات الهدم وتوزع الإخطارات بالهدم في القدس عادة بحجة البناء دون ترخيص، في وقت من شبه المستحيل فيه منح الفلسطينيين تراخيص بناء، وفق منظمات حقوقية مقدسية.

مقالات مشابهة

  • المالديف تحظر دخول المستوطنين الإسرائيليين إليها
  • الاحتلال يهدم منزلين فلسطينيين بالقدس
  • الخارجية تتابع أوضاع أردنيين محتجزين بعدد من مطارات لندن
  • هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 10 فلسطينيين بالضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 10 فلسطينيين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية
  • مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى
  • كيف تعاملت لندن مع سفيرها في المكسيك بعدما شهر سلاحاً داخل سيارة؟ - صورة
  • قوات الاحتلال تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية.. واشتباكات في نابلس (شاهد)
  •  قوات الاحتلال تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية 
  • مواجهات في رام الله.. قوات الاحتلال تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية (شاهد)