عميد بلدية الكفرة لفت إلى صعوبة تقدير أعداد النازحين السودانيين؛ لأن الحدود مفتوحة حيث تم سحب جميع الأجهزة الأمنية من منطقة العوينات الحدودي، ولا يوجد رقم رسمي للآن، مبيناً أن الأعداد التي تأتي للكفرة 800 وأكثر رُصِدُوا في الأيام الأخيرة خاصة

التغيير: وكالات

قال عبدالرحمن عقوب عميد بلدية الكفرة إنه إطلاق العديد من المناشدات بخصوص أن الأزمة ستتطور وتزداد مع دخول النازحين من السودان خاصة مع زيادة حدة الاشتباكات في السودان ودارفور أقرب المناطق لليبيا.

عقوب أشار في تصريح لقناة (ليبيا الأحرار) التي تبث من تركيا الاثنين، وتابعته صحيفة المرصد، إلى أن الأعداد زادت إلى حد بعيد ومعدل الإصابات بالأمراض في صفوف النازحين يرتفع وآخر مجموعة رُحلت يوم الجمعة تضمنت أكثر من 100 مصاب.

وتابع : نعاني من إيجاد طريقة لإيواء النازحين، كما نعاني لنقلهم  للسودان حتى عندما  يتم نقلهم من السودان لمنطقة المثلث الحدودي هناك حالات يصعب أن تسلمها في الصحراء، لا نجد من يستلم منك والوضع سيئ ومركز إيواء الهجرة يعاني نقص الإمكانيات والظروف في القطاع الصحي والخدمي صعبة وهناك انهيار شبه كامل في القطاعات الخدمية في الكفرة حاليا”.

ولفت إلى صعوبة تقدير أعداد النازحين السودانيين؛ لأن الحدود مفتوحة حيث تم سحب جميع الأجهزة الأمنية من منطقة العوينات الحدودي، ولا يوجد رقم رسمي للآن، مبيناً أن الأعداد التي تأتي للكفرة 800 وأكثر رُصِدُوا في الأيام الأخيرة خاصة.

وأضاف لا يوجد أماكن مخصصة لاستقبال النازحين فيها، لو تريد تخصيص المكان يراد له إمكانيات ونحن لا يوجد أحد قدم لنا الدعم، رغم مرور أكثر من سنة للحرب في السودان، ولا يوجد دعم ولا اهتمام بالوضع في الكفرة”.

وأكد أن أبرز احتياجات البلدية لمواجهة الأزمة هو القطاع الصحي بالدرجة الأولى خاصة أن عدد الأسرة في مستشفى الكفرة محدود، بالإضافة للقطاع الخدمي.

الوسومآثار الحرب في السودان السودان ليبيا اللاجئين السودانيين حرب الجيش و الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان السودان ليبيا اللاجئين السودانيين حرب الجيش و الدعم السريع

إقرأ أيضاً:

«نقابة أطباء السودان»:«70» ألف قتيل بسبب الحرب

أكدت نقابة أطباء السودان، نزوح أكثر من 9 ملايين شخص داخلياً، كما أكدت لجؤ أكثر من 3 ملايين شخص لدول الجوار. وأوضحت اللجنة أن هذه الإحصائية تجعل السودان يعتبر أكبر حالة نزوح في العالم

التغيير:الخرطوم

قالت نقابة أطباء السودان –اللجنة التمهيدية-، إن ما يزيد عن 30 ألف شخص قُتلوا وأصيب أكثر من 70 ألف شخص، وتوقعت أن تكون حصيلة الضحايا أكبر من هذه الإحصائيات، منذ بدء القتال بين الجيش والدعم السريع.

ووجهت اللجنة في بيان الأحد، نداء عاجل لكل المنظمات العاملة في مجال الدعم والمساعدات الإنسانية التدخل السريع لإنقاذ آلاف المدنيين المحاصرين في مناطق الحرب.

ودعت اللجنة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار وفتح مسارات المساعدات الإنسانية للمتضررين وإسعاف المصابين.

وأكدت نقابة أطباء السودان، نزوح أكثر من 9 ملايين شخص داخلياً، ولجأ أكثر من 3 ملايين شخص لدول الجوار. وأوضحت اللجنة أن هذه الإحصائية تجعل السودان يعتبر أكبر حالة نزوح في العالم.

ولفتت إلى سوء أوضاع النازحين واللاجئين وضعف فرصهم في العمل والحياة الكريمة في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية المتردية.

وأكدت لجنة الأطباء أن أكثر من 25 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدة والدعم الإنساني العاجل، بما في ذلك 14 مليون طفل.

وأكدت أن 15 مليون سوداني يفتقرون إلى الرعاية الصحية، وأشارت إلى أن 80% من المرافق الصحية منها لا تعمل. ولفتت لجنة الأطباء إلى أن أكثر من 18 مليون سودان. يواجهون خطر المجاعة.

19 مليون طفل خارج المدرسة

وأكدت لجنة الأطباء أن حوالي 19 مليون طفل خارج الدراسة، وأصبحت مدارسهم دُوراً لإيواء النازحين، ودمرت كليا أو جزئيا 80% من مؤسسات التعليم العالي، ونهبت محتوياتها وأحرقت أعرق المكتبات وما تبقى من هذه المؤسسات أصبح ثكنات.

وأكدت اللجنة مقُتل أكثر من 53 من العاملين في مجال الصحة، وتعرض 21 مستشفى للقصف، و22 مستشفى أخرى للإخلاء القسري منذ بداية الحرب (لا تشمل ولاية الجزيرة). إلى جانب تسجيل أكثر من 248 اعتداءً على المرافق الصحية.

وأشارت اللجنة إلى أن خسائر الاقتصاد بسبب الحرب بلغت ما لا يقل عن 120 مليار دولار وهو ما يعادل ميزانية 12 عاماً.

وطالبت اللجنة بإيقاف هذه الحرب الممنهجة لتصفية ثورة ديسمبر، وأشارت إلى أنها حرب ضد المواطنين، ومن أجل الموارد.

وناشدت لجنة الأطباء جميع الأطراف المعنية أن تساند مطالبنا العادلة المتمثلة في: تنفيذ وقف إطلاق النار بشكلٍ فوري ودائم، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود.

وطالبت بفتح مسارات آمنة لتقديم المساعدة الإنسانية العاجلة للمواطنين المتأثرين بالحرب ، ودعم جهود إعادة الإعمار والتنمية.

ودعا التجمع النقابي، للدخول في حوارٍ سياسي يشمل القوى المدنية السودانية ذات المصلحة في إنهاء الحرب وإكمال مسار ثورة ديسمبر.

ودعا إلى ضمان محاسبة جميع مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بما فيهم قادة وجنرالات الحرب واستبعادهم من أي أدوار قادمة.

الوسومآثار الحرب في السودان اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • «نقابة أطباء السودان»:«70» ألف قتيل بسبب الحرب
  • السودان والأراضي الفلسطينية بين أكثر الدول بعدد النازحين داخليًا جراء الصراع في 2023
  • بيان من الداخلية الإيرانية حول الهبوط الصعب للمروحية التي تقل الرئيس
  • شاهد بالفيديو.. تحذير من مجاعة ومعاناة اللاجئين السودانيين في معسكرات النزوح بإثيوبيا
  • عدد النازحين داخليا بالعالم يصل لمستوى قياسي في 2023
  • أزمة حادة في الغذاء والدواء يعيشها النازحون بالقضارف السودانية
  • المجلة المصرية للتنمية والتخطيط تصدر دراسة بعنوان "تقدير دالة الطلب على الواردات في مصر"
  • الجميل: حزب الله لا تهمه مصلحة لبنان وهو مسؤول عن بقاء النازحين
  • البرغثي: امتلاك ليبيا أكثر 140 بعثة في الخارج ليس مدعاة للتفاخر
  • وفد من داخلية الدبيبة يناقش مع مختصين في بروكسل تعزيز التعاون في تأمين الحدود