بوابة الوفد:
2024-06-02@06:21:05 GMT

3 أعراض للسرطان تظهر أثناء تناول الطعام

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

غالبًا ما يتجلى السرطان بطرق خفية، مما يجعل الوعي بالأعراض في المقدمة وفي المركز، ويقول طبيب أورام روسي إن سلوكك الغذائي قد يكشف أكثر من مجرد عاداتك الغذائية وقد تظهر أيضًا علامات تحذيرية لمرض مميت عندما تكون على وشك تناول الطعام.

 

إذا كنت تأكل أثناء التنقل أو تأكل أمام الكمبيوتر، فلن يكون لديك دائمًا الوقت لتناول الطعام بشكل صحيح.

 

هناك عوامل مختلفة، بدءًا من التوتر وحتى البيئة، التي يمكن أن تؤثر على طريقة تناولك للطعام ومدى حجم شهيتك ومع ذلك، فإن مشاكل الأكل المتكررة، بما في ذلك فقدان الشهية وعسر البلع والشعور بالشبع المبكر، قد تشير إلى السرطان.

 

3 أعراض للسرطان يمكن أن تظهر أثناء تناول الطعام

فقدان الشهية

يعد فقدان الشهية، أو فقدان الشهية، أحد أكثر أعراض السرطان شيوعًا، ولا تشعر بالجوع عند تناول الطعام أو يمكنك تناول كميات صغيرة فقط. وهذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك أي أعراض أخرى، مثل فقدان الوزن وآلام البطن والغثيان والقيء، كما يقول طبيب الأورام أندريه فوروبيوف خصيصًا لـ MedicForum.

 

وأوضح الطبيب أن هذا يمكن أن يحدث بسبب أي نوع من أنواع السرطان تقريبًا، وأن حوالي 50 بالمائة من مرضى السرطان يعانون من هذا العرض ومع ذلك، فإن فقدان الشهية يحدث غالبًا في سرطانات البنكرياس والجهاز الهضمي العلوي والرئة.

 

عسر البلع

عسر البلع، أو صعوبة البلع، يمكن أن يجعلك تشعر وكأن الطعام يعلق في طريقه إلى الأسفل قد تبدأ أيضًا بالاختناق أثناء تناول الطعام، مما يتسبب في خروج اللعاب من فمك.

 

قد تجعلك هذه العلامة تمضغ الطعام وتبتلعه لفترة أطول وتشجعك على إصدار أصوات مضحكة عندما تأكل أو تشرب.

 

 

الشعور بالشبع بسرعة بعد تناول الطعام

غالبًا ما يكون الشعور بالشبع سريعًا بعد تناول الطعام مصحوبًا بفقدان الشهية، مما يسبب انزعاجًا في البط، وإنه أمر مقلق بشكل خاص إذا كانت هناك أي أعراض أخرى مثل الشعور بالتوعك أو الغثيان أو آلام البطن أو حرقة المعدة أو الانتفاخ.

 

والجدير بالذكر السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم. لكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان أورام فقدان الشهية أعراض السرطان آلام البطن صعوبة البلع الشعور بالشبع تناول الطعام فقدان الشهیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

انجاز غير مسبوق.. أول لقاح مضاد للسرطان في العالم

سطرت إنجلترا إنجازًا طبيًا جديدًا، بتقديم أول لقاح ضد مرض السرطان، يمكن أن يساعد في منع عودة المرض بعد الجراحة. وجاء ذلك ضمن تجربة جديدة، يستخدم فيها اللقاح كأحد أشكال العلاج المناعي، وهو مصمم لتحفيز جهاز المناعة في الجسم لتحديد موقع الخلايا السرطانية ومكافحتها.

وعلى عكس لقاحات الإنفلونزا أو "كوفيد-19"، التي يتم أخذها لمنع شخص ما من العدوى، يأتي لقاح السرطان لمعالجة الأشخاص الذين يعانون بالفعل من المرض.

وبحسب موقع "نيوزويك"، ستشارك العديد من مواقع الخدمة الصحية الوطنية في إنجلترا في التجربة، ومن المقرر أن تشمل مرضى سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والجلد والرئة والمثانة والكلى.

وأوضحت المديرة التنفيذية للأبحاث والابتكار في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إيان فوكس، طريقة عمل اللقاح، قائلة إنه من لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال، ويقوم بتنبيه الجهاز المناعي لاكتشاف السرطان.

ويحتوي اللقاح على جزء غير ضار من الجرثومة أو الفيروس، يتعرف عليها الجهاز المناعي على أنها غريبة ويستجيب لها عبر إنتاج الأجسام المضادة، ومن ثم يقوم الجهاز المناعي بعد ذلك بإنشاء خلايا ذاكرة تتذكر الجرثومة ويمكنها إنتاج هذه الأجسام المضادة بسرعة، والتي تبقى في الجسم لفترة طويلة.

مقالات مشابهة

  • انجاز غير مسبوق.. أول لقاح مضاد للسرطان في العالم
  • بعد إصابة تيام مصطفى قمر.. ما هي طرق الوقاية من النزلة الشعبية؟
  • بريطانيا تطلق تجربة أول لقاح للسرطان في العالم
  • ‎إطلاق أول لقاح للسرطان في العالم
  • بعد المياه المعبأة.. العثور على البلاستيك المسبب للسرطان في ملح الطعام!
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • مشاكل تناول التدخين خلال فترة الحمل.. هذا ما يحدث!
  • أعراض وأسباب جفاف العيم أثناء الموجة الحارة
  • ما هي اللقاحات المضادة للسرطان وهل تساهم بعلاج المرضى؟
  • النتائج الأولية بجنوب أفريقيا تظهر فقدان حزب المؤتمر الوطني للأغلبية البرلمانية