أفاد مركز أبحاث « بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش »، بأن متوسط عجز السيولة البنكية تفاقم، خلال الأسبوع الممتد من 10 إلى 17 أبريل الجاري، بنسبة 1,31 في المائة ليصل إلى 159,2 مليار درهم.

وأورد المركز في مذكرته الأخيرة « Fixed Income Weekly » أن هذا العجز يأتي في وقت انكمشت فيه تسبيقات بنك المغرب لمدة 7 أيام لتبلغ 46,7 مليار درهم.

من جهتها، سجلت توظيفات الخزينة ركودا مقارنة بالفترة السابقة بجار يومي قدره 40,3 مليار درهم المسجل بتاريخ 16 أبريل الجاري.

وفي ظل هذه الظروف، استقر متوسط السعر المرجح عند نسبة 3 في المائة، في حين تراجع مؤشر « مونيا » (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان) إلى 2,97 في المائة.

وينتظر أن يرفع بنك المغرب، خلال الفترة المقبلة، من وتيرة تدخله في السوق النقدية عبر ضخ 49,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، مقابل 46,7 مليار درهم المسجلة قبل أسبوع.

كلمات دلالية الأبناك السيولة العجز بنك المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأبناك السيولة العجز بنك المغرب ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

عوائد المكتب الشريف للفوسفاط تنتعش مع وصولها إلى 195 مليارا في نهاية مارس

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ما يعادل 19,58 مليار درهم عند متم مارس 2024، مقابل 18,28 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، لتسجل بذلك فصلا آخر من الأداءات القوية.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ، أن هذا النمو يعزى بالأساس إلى « أحجام الصادرات المرتفعة جدا، والتي مكنت من التعويض بصورة كبيرة عن تأثير انخفاض الأسعار مقارنة بالفصل الأول من سنة 2023 ».

وأضاف المصدر ذاته أن الهامش الخام من جهته قد ارتفع إلى 12,705 مليار درهم، مقارنة بما يعادل 9,076 مليارات درهم المسجلة السنة الماضية. وقد كان هذا الارتفاع مدعوما بالعائدات المرتفعة وبتخفيض تكاليف المدخلات، لاسيما الأمونياك والكبريت، والتي شهدت أسعارهما تراجعا ملحوظا مقارنة بمستوياتها المسجلة السنة السابقة.

وبذلك عرف الهامش الخام ارتفاعا بنسبة 65 في المائة مقابل 50 في المائة خلال الفترة ذاتها من 2023. أما في ما يتعلق بالربح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك EBITDA، فقد تجاوز7,7 مليارات درهم خلال الفصل الأول من سنة 2024، مقابل 4,68 مليارات درهم عند متم مارس 2023، مما يعكس نجاعة مبادرات خفض تكاليف المجموعة ويظهر من خلال هامش الربح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك القوي البالغ 39 في المائة. وبالنسبة لنفقات الاستثمار، بلغت 9,3 مليارات درهم خلال الفصل الأول من سنة 2024، مقابل 5,64 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2023 .

كلمات دلالية المغرب فوسفاط معاملات

مقالات مشابهة

  • حجم القروض لدى الأبناك في ارتفاع بوصوله إلى 1097 مليار درهم رغم "الصعوبات"
  • "السكك الحديدية" تحقق عوائد تتجاوز 100 مليار خلال ثلاثة أشهر مع تزايد عدد المسافرين بالقطارات
  • إنخفاض قيمة صرف الدرهم مقابل اليورو
  • ودائع المغاربة في البنوك في ازدياد وفق أحدث الإحصائيات
  • الدرهم ينخفض بنسبة 0,51 في المائة مقابل الأورو
  • أرباح "بنك أفريقيا" لصاحبه عثمان بنجلون تبلغ 450 مليارا منذ مطلع هذا العام
  • عوائد المكتب الشريف للفوسفاط تنتعش مع وصولها إلى 195 مليارا في نهاية مارس
  • مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تحقق أداء قويا خلال الفصل الأول من سنة 2024
  • سيولة مرورية بشوارع القاهرة والجيزة صباح اليوم الجمعة
  • سيولة مرورية بشوارع وميادين القاهرة والجيزة