كشف عمر أحمد، مراسل فضائية "القاهرة الإخبارية" من إسطنبول، تفاصيل لقاء السفير سامح شكري، وزير الخارجية، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

عاجل| سامح شكري يلتقي بـ أردوغان وينقل له رسالة من السيسي سامح شكري: لا يوجد تقاطع في المصالح بين مصر وتركيا وإنما تكامل تفاصيل اللقاء 

وقال مراسل فضائية "القاهرة الإخبارية" إن وزير الخارجية التقى الرئيس التركي في مكتبه، وتناول معه الأوضاع  في فلسطين وفي غزة بشكل خاص في هذا اللقاء، بالإضافة إلى تناول موضوع التعاون والعلاقات الثنائية والمجلس الاستراتيجي عالي المستوى ومجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين تركيا ومصر، كما تبادلا وجهات النظر فيما يخص الأوضاع الإقليمية.

وأشار إلى أن وزير الخارجية ونظيره التركي كانا قد أكدا على أن القضية الفلسطينية وكذلك موضوع تهجير الفلسطينيين هو خط أحمر لا يمكن القبول به وطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته تجاه القضية الفلسطينية والأوضاع المأساوية الموجودة في قطاع غزة. 

مصالح لا تتقاطع

وأوضح، أن وزير الخارجية سامح شكري قال إن البلدين تركيا ومصر مصالحهما لا تتقاطع فحسب وإنما تتكاملان حاليًا، وبذلك يضع نقطة أساسية في موضوع أن التعاون بين تركيا ومصر يتقدم بخطى متسارعة جدًا.

ونوه إلى أنه ربما نشهد خلال الأيام القادمة والأسابيع القادمة حسب ما يقول خبراء أتراك في أن هذا التعاون قد يتطور إلى شراكة وتعاون مُجدٍ ونافع في حل قضايا المنطقة وحل الأزمات في فلسطين وصولًا إلى التوترات الموجودة في المنطقة وإنهاء الحروب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين غزة اسطنبول رجب طيب أردوغان وزير الخارجية سامح شكري المجتمع الدولي اردوغان سامح شكري القضية الفلسطينية وزير الخارجية قطاع غزة الرئيس التركى العلاقات الثنائية السفير سامح شكري وزیر الخارجیة سامح شکری

إقرأ أيضاً:

القاهرة: شكري أطلع لافروف على تطورات الأحداث في غزة وموسكو رحبت بمقترحنا

روسيا – أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية سامح شكري التقى في مدينة نيجني نوفغورود الروسية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء تم على هامش اجتماعات وزراء خارجية تجمع “بريكس” الذي يعقد يومى 10 و11 يونيو الجاري.

وتركزت المباحثات على الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها، حيث حرص الوزير شكري على استعراض الجهود المبذولة من جانب الوساطة المصرية/القطرية للتوصل إلى صفقة تؤدي إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في القطاع، وصولا إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

وفي سياق متصل، رحب وزير الخارجية بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناه عن الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وأضاف السفير أبو زيد، أن سامح شكرى أعرب لنظيره الروسي عن تقدير الجانب المصري للتطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائى بين البلدين، بما في ذلك المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيدا على وجه الخصوص بالخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها في مشروع محطة الضبعة.

كما أشاد وزير الخارجية بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع البريكس، مؤكدا على اهتمام مصر البالغ بالمشاركة الفاعلة في الاجتماعات التي دعت لها الرئاسة الروسية في مسارات التجمع، من خلال مشاركة مختلف الجهات الوطنية المصرية في الاجتماعات التي عقدتها الرئاسة الروسية، على مستوى الوزراء وكبار المسؤولين.

وأردف المتحدث الرسمي، أن الوزيرين تطرقا لعدد من القضايا الاقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع اتصالا بالحرب الاوكرانية، والأفكار والطروحات المختلفة المتصلة بكيفية وأسس إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مستجدات الأزمة في السودان، حيث أكد الجانبان على أهمية وضرورة العمل من أجل إنهاء الصراع والحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى توافق الوزيرين على الحفاظ على وتيرة التشاور المكثفة بشأن مسارات تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والروسي، واستمرار التشاور بشأن الموضوعات ذات الأولوية لتجمع البريكس، فضلا عن مواجهة التحديات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تمت خلال اللقاء مناقشة الجوانب الحالية من جدول أعمال الشرق الأوسط، مع التركيز على التصعيد المستمر في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وضرورة تكثيف الجهود الدولية من أجل وقف مبكر لإطلاق النار في قطاع غزة وضمانه.

من جانبها قالت الخارجية الروسية في بيان إنه تم التأكيد خلا الالجتماع على وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام لسكان القطاع.

وأشارت الوزارة إلى أن وزيري الخارجية الروسي والمصري ناقشا أيضا القضايا الراهنة المتعلقة بمواصلة تطوير العلاقات الروسية المصرية الودية التقليدية، بما في ذلك الحفاظ على الحوار السياسي، فضلا عن التطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والإنسانية.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • الخارجية الأمريكية تكشف تفاصيل لقاء بلينكن ونتنياهو اليوم
  • على هامش اجتماعات البريكس.. وزير الخارجية يلتقي مع نظيرته الجنوب إفريقية
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الشعب الفلسطيني وحل الدولتين الطريق الوحيد للسلام
  • شكري يناقش سُبل تعزيز التعاون بين دول البريكس وموقفهم تجاه القضايا الدولية والإقليمية
  • مشاركة وزير الخارجية في اجتماع بريكس بروسيا ويناقش سبل التعاون
  • وزير الخارجية التركي يهاتف نظيره الأذربيجاني
  • القاهرة: شكري أطلع لافروف على تطورات الأحداث في غزة وموسكو رحبت بمقترحنا
  • وزير الخارجية التركي يزور روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو