الجديد برس:

سخر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، من الهجوم الإسرائيلي على أصفهان، ووصف الطائرات المسيرة التي استخدمت بأنها أشبه بألعاب الأطفال.

وفي مقابلة مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية، قال أمير عبد اللهيان: “ما حدث فجر الجمعة لم يكن ضربة، لقد كانت أشبه بالألعاب التي يلعب بها أطفالنا، وليس الطائرات بدون طيار”.

وأضاف أمير عبد اللهيان ساخراً أن “تحليق 3 مسيرات صغيرة من نوع كوادكوبتر كان أشبه بلعب الأطفال”.

كما أكد أن “منظومات الدفاع الإيرانية ذكية، إذ نجحت في استهداف  المسيرات وإسقاطها في أصفهان بمجرد ظهورها في الأجواء”، مشدداً على أن القوات المسلحة الإيرانية “على جاهزية مئة في المئة”.

وأردف أمير عبد اللهيان قائلاً إن بلاده لا “تعتزم القيام بأي رد فعل جديد، إن لم تكن هناك أي مغامرة جديدة من جانب إسرائيل ضد مصالحها”.

وحذر من أنه “إذا اتخذت إسرائيل أي خطوة حاسمة ضد إيران، وأُثبت ذلك، فإن الرد سيكون فورياً وبأكبر قوة ممكنة، وسيجعلهم يندمون على ذلك”.

وأشار إلى إن إيران كان بإمكانها ضرب حيفا وتل أبيب، واستهداف جميع الموانئ الاقتصادية للكيان الإسرائيلي، واصفاً ما حدث في مدينة إصفهان بأنه محاولة إسرائيلية لخلق انتصار من هزيمته المتكررة.

وبشأن مستجدات المفاوضات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، أوضح الوزير الإيراني أن “حركة حماس طرحت أفكاراً منطقية للغاية”، مؤكداً أن “السبب الرئيس في عدم الوصول إلى نتيجة هو المطالب الزائدة عن حدها، والنظرة الاحتلالية للكيان الصهيوني إلى مناطق من القطاع”.

 

وكان قد انتشر مقطع فيديو في وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر مراسلة إذاعة “فويس أوف أمريكا”، وهي تسأل وزير الخارجية الإيراني، عن تعليقه على الهجوم بالمسيّرات الذي استهدف أصفهان، وعما إذا كانت إيران سترد عليه.

وكما يظهر في الفيديو، فإن أمير عبد اللهيان امتنع عن الجواب، وعلامات السخرية بادية على وجهه، بينما علق أحد أعضاء الوفد المرافق له باستهزاء: “أي ضربة؟”.

On his way into a briefing with #OIC ambassadors, I asked Iranian FM @Amirabdolahian if he had any comment on last night’s strike& if Iran would retaliate. No comment from him, but a member of his delegation said “what strike?” with a snort. So looks like they are playing it down pic.twitter.com/RJ7Y7ymjJs

— Margaret Besheer (@mbesheer) April 19, 2024

يأتي ذلك بعد أن أسقطت الدفاعات الجوية الإيرانية، فجر الجمعة، عدة مسيّرات صغيرة بمضادات أرضية على ارتفاع منخفض جداً في محافظة أصفهان وسط البلاد، وسط تأكيدات رسمية تفيد بأن الوضع في المحافظة وفي منشآتها النووية آمن بالكامل. 

وتشير تقارير إعلامية إلى أن إطلاق المسيرات كان رداً إسرائيلياً على الرد الإيراني، لكن “إسرائيل” لم تتبن الهجوم في أصفهان رسمياً.

وبينما تداول الإيرانيون النكات والمنشورات الساخرة بشأن حجم الهجوم، وصف مسؤولون في “إسرائيل” الهجوم بالضعيف، وأقر النقاد في البرامج الإخبارية الصباحية في “إسرائيل” بأن الضربة لم تسبب، على ما يبدو، بأضرار في إيران، كما أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: أمیر عبد اللهیان

إقرأ أيضاً:

سفير إيران لدى السعودية ينقلب على دعوات خامنئي ويؤكد : حجاج إيران من أكثر الحجاج تنظيماً وانضباطاً و شكراً للمملكة

  

أكد السفير الإيراني لدى السعودية علي رضا عنايتي، عدم صحة ما تردد بأن يكون لدى حجاج إيران توجهاً أو تعليمات باستغلال الحج في أي أنشطة خارج المألوف أو سكينة الشعيرة، مشدداً على أن مواطنيه «من أكثر الحجاج تنظيماً وانضباطاً»، مشدداً على أن الوصية للحجاج كانت أن يغتنموا الفرصة في الدعاء وقراءة القرآن.

مراقبون رأوا ان تصريحات السفير الإيراني بالسعودية تعد نفيا للدعوات التي دعا اليها خامئني التي روج فيها لدعوة حجاج إيران لتبني ما اسماه حج البراءة. 

 

وقال عنايتي: تقام في إيران دورات صحية وتثقيفية وإدارية ودينية، للتعريف بالحج ومناسكه والأجواء الروحانية، ونحو 90 ألفاً من الإيرانيين قضوا في السعودية أياماً وليالي روحانية وتمكنوا من أداء أعمالهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بيسر وطمأنينة.

وأشار، في تصريح إلى «إندبندنت عربية»، إلى أنه لاحظ تنظيماً رائعاً من قبل البعثة الإيرانية للحجيج الإيرانيين، وأن الجهات المتخصصة في السعودية بذلت جهوداً مضنية تشكر عليها لتيسير شؤون الحجاج وتسهيل أمرهم، معتبراً أن المسؤولين الإيرانيين يرون أن الحج مظهر للوحدة والتقارب بين المسلمين وفرصة كبيرة للتقرب إلى الله والتفكير في ما يهم قضايا المسلمين.

  

مقالات مشابهة

  • رومانوسكي:بلادي ملتزمة بمواجهة النفوذ الإيراني الخبيث في العراق
  • “حصتنا في المنطقة”.. قالها باقري!
  • ما الذي ينتظر النووي الإيراني بعد نتائج الانتخابات الإيرانية والأميركية؟
  • انخفاض كبير في صادرات الصلب الإيراني إلى العراق.. مسؤول يكشف السبب
  • وزير الاقتصاد الإيراني: الاستثمارات الأجنبية في إيران تجاوزت الـ 5.5 مليارات دولار
  • كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية
  • إيران تحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • سفير إيران لدى السعودية ينقلب على دعوات خامنئي ويؤكد : حجاج إيران من أكثر الحجاج تنظيماً وانضباطاً و شكراً للمملكة
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أوكرانيا