حددت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عددًا من المستحقات التأمينية التي يستطيع المُستحقين الحصول عليها عن الشخص المتوفي المؤمن عليه سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

مُستحقات تأمينية تسقط بمضي فترة معينة

وهناك عدد من المُستحقات التأمينية تسقط بمضي فترة معينة وعدم المطالبة بها، وخلال السطور التالية ترصد «الوطن» المُدة التي لا يجوز بعد مرورها المطالبة بالحقوق التأمينية عن المتوفي المؤمن عليه.

مرور 5 سنوات

ووضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، وفقًا لقانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، مدة 5 سنوات يستطيع خلالها المُستحقين المطالبة بحقوقهم التأمينية وبعد مضي هذه المُدة يسقط الحق في الحصول عليها، وتتضمن ما يلي:

- منحة الزواج تستطيع الابنة الحصول على  خلال مدة 5 سنوات وبعد هذه الفترة لا يُمكن صرف مستحقاتها.

- مصاريف الجنازة: فوفقًا للمادة 32 من القانون والتي تنص على أنه عند وفاة صاحب المعاش تصرف نفقات جنازة بواقع معاش 3 أشهر، يتم صرفها للأرمل أو الأرملة فإذا لم يوجد صرفت لأرشد الأولاد، فإذا لم يوجد صرفت لأي شخص يثبت قيامه بصرفها، ويجب أن يتم صرف هذه النفقات خلال 3 أيام على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب.

- منحة القطع للابن المُستحق بعد إتمامه السن القانوني، يجب على الابن التقديم على المنحة خلال 5 سنوات وبعد مرور 5 سنوات لا يمكن الحصول عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمينات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية منحة الزواج منحة القطع الحقوق التأمينية

إقرأ أيضاً:

معاقبة متهمين بحيازة سلاح ناري في سوهاج بالمشدد 3 سنوات

عاقب محكمة جنايات سوهاج، كلا من "ا.ح" و"ا.م" في واقعة اتهامه بإحراز سلاح ناري بدون ترخيص بدائرة مركز طهطا، بالسجن المشدد 3 سنوات.

البداية كانت بورود معلومات لضباط مباحث مركز طهطا تفيد إحراز المتهمين سلاح ناري بدون ترخيص.

 

وبتقنين الإجراءات وإجراء التحريات تأكدت صحة المعلومات الواردة من أحد المصادر السرية.

 

ونجحت الأجهزة الأمنية في القبض على المتهمين وبمواجهتهما اعترفا بالواقعة.

 

وأمرت النيابة العمة بحبس المتهمين احتياطيا  على ذمة التحقيق ومصادرة السلاح الناري وإحالتهما إلى محكمة الجنايات التى أصدرت حكمها السابق.

 

وفي سياق منفصل كشفت أجهزة وزارة الداخلية، ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة الدخيلة بمديرية أمن الإسكندرية بوفاة (3 أشخاص) داخل حفرة بعقار كائن بدائرة القسم.

بالإنتقال والفحص تبين وجود حفرة (بعمق 13متر – أدوات حفر) وبداخلها (3 جثث) وبسؤال خفير خاص لدى مالك العقار المشار إليه قرر بأن مالك العقار إستعان به والمتوفين للقيام بأعمال الحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار داخل العقار وأضاف بأنه أثناء قيام المتوفين بأعمال الحفر والتنقيب بالحفرة المُشار إليها صعقهم التيار الكهربائى.
عقب تقنين الإجراءات تم ضبط مالك العقار وإعترف بإرتكاب الواقعة.

التحفظ على مضبوطات عثر عليها بداخل شقة تدار لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر

امرت  نيابة مدينة نصر ، بالتحفظ على المضبوطات التي عثر عليها بداخل شقة تدار كمصنع لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر، وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والاستماع لأقوال الشهود في الواقعة للوقوف على أسباب وملابسات الحادث.

التحفظ على المضبوطات التي عثر عليها بداخل شقة تدار لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر.

وتبين من التحريات قيام (عاطل "له معلومات جنائية") بمزاولة نشاط إجرامي تخصص فى مجال تصنيع مادة الإستروكس المخدر والإتجار بها متخذًا من شقة سكنية مستأجرة كائنة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث مكانًا لممارسة نشاطه الإجرامى.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وضبطه وبحوزته (فرد خرطوش - عدد من الطلقات النارية - كمية من الإستروكس المخدر وزنت ٢٥ كيلو جرام -  كمية من البودر الخام المخدر وزنت كيلو جرام – كمية من مخدر الهيروين - ميزان حساس - أدوات التصنيع).

مقالات مشابهة

  • خطوات بسيطة للحصول على نوم هادئ وعميق.. احرص عليها
  • 630 جنيه عائد يومي من هذه الشهادة في البنك الأهلي المصري.. اعرف التفاصيل
  • وظائف شاغرة في شركة تطوير عقاري.. اعرف التفاصيل ورابط التقديم
  • كليات تقبل من دبلوم زراعة 2024 نظام الخمس سنوات.. اعرف التفاصيل
  • منح للدراسة خارج مصر 2024 لطلاب الثانوية العامة.. شروط الحصول عليها
  • المشدد 6 سنوات لتاجر مخدر الشابو بطهطا
  • معاقبة متهمين بحيازة سلاح ناري في سوهاج بالمشدد 3 سنوات
  • 7 قرارات في اجتماع تنفيذي حوش عيسى بالبحيرة.. تعرف عليها
  • تذكّر بتدمير الأمريكيين لمدينة دريسدن الألمانية.. مشاهد صادمة لرفح قبل وبعد الهجوم الإسرائيلي عليها
  • صادرات الهند الى العراق تسجل "قفزة" كبيرة خلال هذه المدة