آل الأطرش هم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا، المنطقة المعروفة أيضًا بجبل الدروز نسبةً لسكانها الدروز.


والد فريد الأطرش

فهد فرحان إسماعيل الأطرش، من جبل العرب في سوريا، تزوج ثلاث مرات. في عام 1899 تزوج من طرفة الأطرش وأنجب منها ابنه طلال، وفي عام 1909 تزوج من علياء المنذر وأنجب منها خمسة أولاد وبنتان، بينهم المطربة الشهيرة أسمهان.

في عام 1921 تزوج من ميسرة الأطرش وأنجب منها أربعة أولاد. توفي عام 1925 ودُفن في مدينة السويداء في سوريا.


والدة فريد الأطرش

 

الأميرة علياء المنذر كانت مطربة بصوت جميل قادر على تأدية العتابا والميجانا، وهو لون غنائي معروف في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين. تأثرت بمطرب العتابا اللبناني يوسف تاج واتبعت أسلوبه، ومن بعده المطربة صباح. توفيت في عام 1968 ودُفنت في بلدة الشويت في جبل لبنان حيث كان للعائلة منزلا هناك، بالإضافة إلى منزلهم الكبير في بلدة القريا في السويداء.

 

حياة فريد الأطرش

 

ولد فريد الأطرش في بلدة القريا في جبل الدروز عام 1917، حيث عاش طفولته وسط الصعوبات بسبب حرمانه من رؤية والده والضغط السياسي الذي اضطرت عائلته لمغادرة سوريا إلى القاهرة هربًا من الفرنسيين. عاش فريد في القاهرة مع والدته وشقيقه وأسمهان، وتعلم في مدرسة فرنسية حيث اضطر إلى تغيير اسم عائلته. بعد ذلك، التحق بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك.

 

عاشت عائلته في ظروف مالية صعبة، وبدأ فريد بالغناء في روض الفرح لتوفير لقمة العيش للأسرة. توجه إلى معهد الموسيقى بناءً على نصيحة زكي باشا واكتشف موهبته في العزف على العود. بعد فترة، انضم إلى فرقة المطرب إبراهيم حمودة وبدأت مسيرته الفنية تتشكل.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فريد الأطرش الكاثوليك في ذكرى ميلاده مدرسة البطريركية اسمهان البطريركية جبل لبنان فرید الأطرش فی عام

إقرأ أيضاً:

ما لا تعرفه عن الكيك بوكسينج أكبر منافس للملاكمة (فيديو)

كشف الكابتن إسلام قريش، مدرب منتخب مصر للكيك بوكسينج، أن هذه اللعبة هي رياضة نزالية موجودة منذ السبعينيات وبدأت في مصر أواخر القرن الماضي تقريبًا.

معسكر مغلق لمنتخب الكيك بوكسينج استعدادا لبطولة البحر المتوسط بتركيا رئيس اتحاد الكيك بوكسينج يناقش خطط تطوير اللاعبين مع مدربي المنتخب الفنان أحمد العوضي يمارس رياضة الكيك بوكسينج

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية نهاد سمير مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن الفنان أحمد العوضي يمارس رياضة الكيك بوكسينج، لافتًا إلى ان رياضة الكيك بوكسينج تعتمد على اللكم والركل باليد والقدم، وهي 7 أساليب مختلفة، وتختلف عن البوكس التي تعتمد على اليد فقط.

وأشار إلى أن اعتمادها على سبع أساليب جعل قاعدة انتشارها أوسع لأن المنافسة تكون قاعدتها أكبر وفرصة تحقيق ميدالية تكون أكبر لأنها تتيح المشاركة في أكثر من أسلوب.

هناك العديد من المميزات لرياضة الكيك بوكسينج

وأضاف مدرب منتخب مصر للكيك بوكسينج، أن هناك العديد من المميزات لرياضة الكيك بوكسينج، من الدفاع عن النفس وتكسب ممارسها الشكل الذي يريده لجسمه، مؤكدا أن البنات تهتم أكثر بهذه اللعبة.

جدير بالذكر أن الاتحاد المصري للكيك بوكسينج برئاسة محمد صبيح عقد اجتماعا سابقًا مع جميع مدربي المنتخبات الوطنية من أجل مناقشة خطة الإعداد المقترحة لكافة اللاعبين واللاعبين من أجل إعدادهم على أعلى مستوى فني وبدني.

وقال محمد صبيح، رئيس الاتحاد المصري للكيك بوكسينج، إن الاجتماع يأتي ضمن خطة الاتحاد نحو إشراك جميع عناصر اللاعبة في خطط التطوير من أجل الوصول إلى الأفضل دائما بما يصب في صالح تطوير الجانب الفني والبدني للاعبي المنتخبات الوطنية في جميع المراحل.

وأضاف رئيس الاتحاد المصري للكيك بوكسينج، أن الاتحاد مقبل على المشاركة في عدد كبير من البطولات العربية والدولية والقارية والتي يستهلها بالمشاركة في بطولة البحر المتوسط وبطولة كأس العالم للأندية، حيث سيتم اختيار 12 لاعبا ولاعبة للمشاركة في بطولة البحر المتوسط بتركيا فيما سيتم تحديد عدد اللاعبين المشاركين في بطولة كأس العالم للأندية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قرر فيه الاتحاد المصري للكيك بوكسينج إقامة تجمع لعناصر لعناصر المنتخبات الوطنية لمراحل الشباب والناشئين والعموم بداية من اليوم الجمعة استعدادا للمشاركة في بطولة البحر المتوسط وبطولة كأس العالم للأندية.

ويقام تجمع اللاعبين في المركز الأوليمبي للفرق القومية بالمعادي الجديدة فيما يقام تجمع الفتيات في نادي منتزه الحلمية الرياضي، ويضم ذلك التجمع اللاعبين جميع أبطال الجمهورية للاعبين واللاعبات لاختيار أفضل العناصر للمشاركة في بطولة البحر المتوسط التي تقام في تركيا 15 مايو وأيضا بطولة كأس العالم للأندية التي تقام في نفس التوقيت بدولة تركيا.

مقالات مشابهة

  • أرمينيا: بوتين هنأ باشينيان بعيد ميلاده
  • ما لا تعرفه عن الكيك بوكسينج أكبر منافس للملاكمة (فيديو)
  • شهيرة تدعو بالرحمة لمحمود ياسين في ذكرى عيد ميلاده: يارب تبقى وسط الصالحين
  • نبتة الخلود.. إليك ما لا تعرفه عن فوائد الألوفيرا
  • روجر إيبانيز يستمتع بإجازته رفقة عائلته على شاطئ البحر .. فيديو
  • نانسي عجرم.. " دلوعة لبنان" مهمة بالتزوير".. ما الحكاية؟
  • إيرانى يطلق النار على أسرته قبل أن ينتحر
  • 26 يوليو.. نانسي عجرم تحيي حفلا ساهرا فى لبنان
  • بلاغ للنائب العام بحق نانسي عجرم والسبب اغنية لفريد الأطرش
  • في ذكرى ميلاده.. يوتيوب يقدم هدايا لمستخدميه