الأسبوع:
2024-06-02@20:58:05 GMT

قبل بدء الامتحانات.. نصائح هامة لدعم الطلاب نفسيا

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

قبل بدء الامتحانات.. نصائح هامة لدعم الطلاب نفسيا

نصائح للدعم النفسي.. تزامنا مع اقتراب امتحانات الفصل الدارسي الثاني لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، نقدم لأولياء الأمور في السطور التالية عددا من النصائح الواجب اتباعها كي يدعموا أبنائهم نفسيا في فترة الامتحانات.

أخبار التعليم 2024

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص أخبار التعليم 2024، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

الامتحاناتنصائح لدعم الطلاب نفسيا

ويجب عليك فعل هذه الأمور لأن طلاب المرحلة الثانوية يكون سنّهم في مرحلة المراهقة، وتتّسم هذه المرحلة بالتقلبات المزاجية والتحول السريع لطبيعة الشخص، ولذلك إذا أردت دعم ابنك نفسيا عليك فعل الآتي:

- التفكير بصورة أكثر إيجابية، وأنه مهما كانت نتيجة ابنك طمئنه أنه مازال في مقتبل العمر والفرص أمامه كثيرة.

- تحفيز ابنك على المذاكرة والسعي إليها، وعدم القلق من النتيجة مهما كانت.

- مقاومة الوساوس المتعلقة بعدم القبول بالجامعة، لا تتهمه بأن هذا قد حدث بسبب تقصيره أو قلة اجتهاده.

الامتحاناتنصائح للتغلب على التوتر أثناء الامتحانات

- أن يبدأ الدراسة مبكرًا قبل فترة الامتحانات بوقت كافٍ.

- يقسّم المواد الدراسية لأجزاء صغيرة، حتى يسهل التعامل معها.

- الحصول على قسط من الراحة، لتقليل الضغط على العقل.

- أداء الهوايات المفضلة في أوقات الراحة، مثل السماع للموسيقى أو الرسم.

- اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضراوات والفواكه الطازجة.

- ممارسة الرياضة يوميًا، لأن الحفاظ على النشاط البدني يقلل التوتر ويحسن المزاج ويزيد التركيز.

- طلب الدعم من الأسرة والأقارب والأصدقاء.

اقرأ أيضاًالتعليم: عدم انقطاع التيار الكهربائي خلال فترة الامتحانات

لطلاب أولى وثانية ثانوي.. «التعليم» تكشف عن مواصفات الورقة الامتحانية

«التعليم»: لم نرصد مشكلات في امتحانات النقل للمواد غير المضافة للمجموع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تشجيع الطلاب أخبار التعليم 2024 نصائح ذهبية لطلاب الثانوية

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يتفقد أولى أيام امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، اليوم السبت، سير انتظام امتحانات الثانوية الأزهرية، في عدد من لجان الامتحانات بمنطقة بنها الأزهرية، للاطمئنان على توفير كافة سبل الراحة للطلاب.

وبدأ الامتحانات بمادتي الفقه والحديث للقسم العلمي، وسط إجراءات مشددة لضمان سير الامتحانات بكل دقة ونظام.

وأكد المحافظ على ضرورة توفير المناخ المناسب للطلاب لأداء الامتحانات، مشددًا على اتباع جميع التعليمات والقواعد المنظمة للامتحانات.

كما وجه المحافظ الشكر والتقدير للقائمين على عملية الامتحانات من رؤساء اللجان والمراقبين، متمنياً للطلاب كل التوفيق والنجاح.

وأوضح محافظ القليوبية، أن الامتحانات بدأت من اليوم السبت أول يونية، وستستمر حتى 15 يوليو بواقع يوم للعلمي ويوم للأدبي، وعدد الطلاب الذين سيؤدون الامتحانات (4195) طالب وطالبة موزعين على ( 18) لجنة عامة تضم (166) لجنة فرعية على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

وأشار المحافظ خلال تفقده اللجان أنه خلال الفترة الماضية جرى تجهيز جميع لجان الامتحانات بشكل كامل، من حيث توفير الأدوات اللازمة والتهوية الجيدة والإضاءة المناسبة، كما تم توزيع الطلاب على اللجان بشكل منتظم، مع مراعاة التباعد الاجتماعي.

وشدد المحافظ، على ضرورة الالتزام بالتعليمات وقرارات قطاع المعاهد الازهرية المنظمة لأعمال الامتحانات وعدم السماح نهائيًا بدخول أو استخدام الهاتف المحمول أو السماعات الإلكترونية داخل اللجان للطلبة أو الملاحظين والتصدي بكل حزم لأي محاولات الغش تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب؛ إلى جانب توجيه رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف أعمال النظافة ورفع أي إشغالات في محيط المعاهد الأزهرية.

فيما حرص محافظ القليوبية، على تفقد العيادات الصحية داخل المعاهد والتأكُد من جاهزيتها واستعداداتها لحدوث أي طارئ لإتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على سلامة الطلاب.

وانطلقت امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية غدًا السبت، للقسم العلمي بمادتي الفقه والحديث، بينما تبدأ امتحانات القسم الأدبي، يوم الأحد بمادتي الفقه والإنشاء.

وأكد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يتابع استعدادات امتحانات الثانوية الأزهرية 2024، ويوصي بالاهتمام بضرورة توفير كل سبل الراحة للطلاب حتى يتمكنوا من أداء امتحاناتهم فهم مستقبل الأمة بما يحملونه من رسالة الأزهر.
وبعث وكيل الأزهر برسالة اطمئنان إلى الطلاب وأولياء أمورهم أنه لن يضيع بإذن الله جهود الطلاب فهذا وقت حصاد تعبهم، فتعب كل طالب وأسرته لن يضيع، وما اتخذناه من استعدادت ستجعل كل طالب يأخذ حقه غير منقوص.

من جانبه أوضح الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه تم الانتهاء من جميع استعدادت الشهادة الثانوية، وتم التشديد على كل رؤساء اللجان باتباع التعليمات الخاصة بالامتحانات دون تفريط أو تكاسل، فتعب ومذاكرة أبنائنا الطلاب متوقفة على جهودكم وانضباطكم، وأنه لن يكون هناك مكان للتقصير.

وأعلن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه تيسيرا لأبنائنا طلاب وطالبات الشهادة الثانوية الأزهرية في حالة ضياع إثباته الشخصي فقد وفر القطاع من خلال بوابة الأزهر استخراج رقم جلوس بالصورة وهو يعتد به كإثبات للشخصية ويتاح للطلاب الدخول به، وهذا الأمر هو لأول مرة حرصا على أبنائنا الطلاب.
جدير بالذكر أنه بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمي 32319 طالبا، و27927 طالبة، وبلغ عدد المتقدمين من القسم الأدبي 59169 طالبا، و36977 طالبة، بإجمالي عدد طلاب 156392 طالبا وطالبة، مقسمين على 590 لجنة على مستوى الجمهورية.

امتحانات الثانوية الأزهرية بالقليوبية IMG-20240601-WA0009 IMG-20240601-WA0010 IMG-20240601-WA0007 IMG-20240601-WA0008 IMG-20240601-WA0006

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس يُؤكد توافر الأطقم الطبية داخل عيادات كل كلية أثناء فترة الامتحانات
  • طلاب وطالبات الثانوية الأزهرية يؤدون امتحانات مادتى الفقة والانشاء
  • محافظ الغربية يتابع أداء الطلاب في امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بالمحلة
  • محافظ الغربية يطمئن على امتحانات الثانوية الأزهرية
  • تفاصيل أول أيام امتحانات الثانوية الأزهرية بمحافظة سوهاج
  • وزير التعليم الفني يدشن الامتحانات النهائية لطلاب المعاهد الفنية والمهنية
  • قبل الامتحانات.. مناشدة عاجلة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024
  • في اليوم العالمي للطفل.. نصائح هامة للتربية السليمة
  • محافظ القليوبية يتفقد أولى أيام امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس