كتب- محمد سامي:

نظَّمت القوات المسلحة مؤتمرًا صحفيًّا، بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية؛ للإعلان عن فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية، لقفز الحواجز والتقاط الأوتاد؛ والتي تنظمها القوات المسلحة

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال الفترة من ٢٤ حتى ٢٧ من شهر أبريل الجاري، بنادي الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأوليمبية بالعاصمة الإدارية وبمشاركة 11 دولة عربية؛ هي (مصر- ليبيا- قطر- الجزائر- الكويت- تونس- سوريا- العراق- السعودية- الأردن- الإمارات)، وبحضور عدد من قادة القوات المسلحة والملحقين العسكريين والشخصيات العامة والإعلاميين .

وألقى اللواء أ.ح إيهاب لطفي نادي، مدير المدرعات للقوات المسلحة، كلمةً أشار خلالها إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تقديم كل أوجه الدعم بما يضمن تحقيق النجاح التنظيمي للبطولة .

وألقى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، كلمة أعرب خلالها عن تقديره جهود القوات المسلحة في تنظيم فعاليات البطولة، مشيرًا إلى ما تمتلكه الدولة المصرية من بنية تحتية حديثة ومنشآت رياضية متطورة قادرة على استضافة كبرى المسابقات الرياضية بمستوياتها المختلفة .

وألقى الدكتور إسماعيل شاكر، رئيس الاتحاد المصري للفروسية، كلمة رحب خلالها بالفرق المشاركة،

متمنياً أن تكون البطولة فرصةً لتبادل الخبرات وتعزيز التقارب الرياضي بين كل الفرسان المشاركين في البطولة .

وألقى العميد الركن دكتور يوسف دسمال الكواري، رئيس الاتحاد العربي للرياضات العسكرية، كلمة أشاد خلالها بحسن ضيافة الدولة المصرية وتوفير كل الإمكانات التي تعزز من نجاح البطولة على غرار كبرى البطولات العالمية في مجال رياضة الفروسية.

وألقى ممثل الشركة المصرية للاتصالات، الراعي الرسمي للبطولة، كلمة أعرب خلالها عن تقديره للتعاون المثمر بين كل الجهات المعنية، لتنظيم البطولة في نسختها الأولى وظهورها بالمظهر المشرف .

وألقى المدير الفني لفريق الفروسية المصري كلمة أشار خلالها إلى حرص الفريق المصري على الإعداد والتجهيز الجيد للبطولة وتحقيق نتائج متميزة لإسعاد الجماهير المصرية.

وتم عرض فيلم تضمن التفاصيل الخاصة بالإعداد والتجهيز لفعاليات البطولة، وفقاً للمعايير الدولية والإجراءات التنظيمية لمثل تلك المسابقات، والجهود والتنسيق بين كل الجهات المعنية بالدولة للمساهمة في ظهور البطولة بالشكل الذي يعبر عن مكانة الدولة المصرية وقدرتها على استضافة كبرى البطولات الرياضية على كل المستويات .

وحرص العديد من الجهات والشركات الوطنية على تأكيد مشاركتها كجهات راعية للبطولة، وتأتي البطولة في إطار جهود القوات المسلحة المصرية لتعزيز الروابط العسكرية والثقافية بين الدول العربية وتبادل الخبرات في مختلف الرياضات؛ بما يسهم في توطيد أواصر العلاقات والتعاون بين الجيوش العربية، كذلك حرص القوات المسلحة على تأصيل رياضة الفروسية داخل الملاعب المصرية لما أصبحت تتمتع به الدولة المصرية من كل المقومات الإنشائية المتطورة والاهتمام البيطري بالخيول المصرية، طبقاً للمعايير والمواصفات العالمية بتلك الرياضة.

وتقام فعاليات البطولة، في ضوء اهتمام الدولة بتنمية مجالات رياضة الفروسية، بالتزامن مع تنظيم مصر منتدى الفروسية، بمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين والمحليين؛ لمناقشة قضايا تطوير رياضة الفروسية وتبادل الخبرات في هذا المجال، فضلاً عن تزامن البطولة مع إقامة نهائي دوري الناشئين، وبطولة الجمهورية للفروسية بالتعاون مع الاتحاد المصري للفروسية.

جدير بالذكر أن تاریخ ونشأة الخیالة العسكریة "نادي الفروسیة للقوات المسلحة" يرجع إلى الحقبة التاريخية التي تولى خلالها محمد علي باشا، حكم مصر، عام 1805 وإدراكه أھمیة تحدیث الجیش وتجھیزه بأحدث التقنیات والمعدات الحربیة، ومن بین أھم ھذه العتاد كانت الخیول، والتي شكلت جزءاً أساسیاً من قوة الجیش المصري.

وفي عام 1922 تأسست وحدات الخیالة في منطقة كوبري القبة بالقاھرة، والتي كان قوامھا ٣ (أورطة) ومدرسة خیالة، وفي عام 1967 تم نقل وحدات الخیالة إلى منطقة ألماظة، وفي 4 ديسمبر 1968 أصدرت القیادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بإلغاء وحدات الخیالة وإنشاء نادي الفروسية للقوات المسلحة في نفس المنطقة بألماظة، وتم إعادة تنظيم نادي الفروسية للقوات المسلحة ليكون تابعًا لإدارة المدرعات؛ استجابة للتعليمات التنظيمية الصادرة بتاریخ 7 یونیو 1967 بشأن إعادة تنظیم إدارة المدرعات ووحداتھا التابعة.

ويعتبر فرسان القوات المسلحة بمثابة النواة الأولى التي تم على أساسھا إنشاء الاتحاد المصري للفروسية عام 1942م؛ حیث كانت رياضة الفروسية في ذلك الوقت مقتصرة فقط على الضباط فرسان القوات المسلحة، وقد تم إنشاء أول مجلس إدارة منتخب للاتحاد المصري للفروسیة بعد قیام الثورة مباشرة في 17/10/1952 وكان معظم أعضائه من ضباط وفرسان القوات المسلحة .

وشارك نادي الفروسية للقوات المسلحة على مدار تاريخه في العديد من البطولات؛ حصل خلالها على المراكز الأولى بمختلف المسابقات المحلية والإقليمية والدولية .

وأشار الشيخ محمد بن عيسى الفيروز، رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، إلى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على استضافة الأحداث الرياضية المهمة في المنطقة، وتوقع أن تخرج البطولة على مستوى راق؛ نظرًا لما تتمتع به مدينة مصر للألعاب الأوليمبية من إمكانات عظيمة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان القوات المسلحة البطولة العربية العسكرية للفروسية قفز الحواجز الرئيس عبد الفتاح السيسي طوفان الأقصى المزيد فعالیات البطولة القوات المسلحة الدولة المصریة ریاضة الفروسیة للقوات المسلحة نادی الفروسیة

إقرأ أيضاً:

القوة العسكرية للقوات المسلحة المغربية تتعزز بصواريخ أمريكية جد متطورة

بالنظر الى كونها معقلًا للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا، يواصل المغرب تحديث قدراته العسكرية. حصلت المملكة مؤخرًا على صواريخ Harpoon Block II المضادة للسفن (AGM-84L) وصواريخ كروز SLAM-ER (AGM-84H/K)، مما يعزز قدرات سلاح الجو الملكي (FRA).

وتعتبر هذه المقتنيات استراتيجية بالنسبة للقوات المسلحة الملكية، التي تسعى إلى زيادة كفاءتها ودقتها في الدفاع الوطني.

ووفق موقع “يو إس إي سباندينغ” تمثل صواريخ هاربون بلوك 2، التي تنتجها شركة بوينغ للدفاع والفضاء والأمن، أحدث جيل من الصواريخ المضادة للسفن. هذه الصواريخ مجهزة برأس حربي متفجر يبلغ وزنه 525 كجم ويصل مداه إلى 280 كم، وهي مصممة لإلحاق أضرار كبيرة بالأهداف البحرية للعدو، بما في ذلك حاملات الطائرات وسفن الإنزال. إن قدرتها على تدمير الأهداف العائمة بدقة مدمرة تجعلها رصيدا حاسما للدفاع البحري المغربي.

إن SLAM-ER (الاستجابة الموسعة لصواريخ الهجوم الأرضي) هو صاروخ كروز متطور، طورته شركة بوينغ أيضًا. تم حتى الآن بناء أكثر من 7000 صاروخ هاربون المضاد للسفن (بما في ذلك الصواريخ المخصصة للدول الأجنبية) و1000 صاروخ من طراز SLAM. يستمر إنتاج الصواريخ المضادة للسفن للعملاء غير الأمريكيين، في حين سيستمر إنتاج البحرية الأمريكية مع AGM-84K SLAM-ER ATA.

ويمكن لهذا الصاروخ بعيد المدى مهاجمة أهداف برية وبحرية على بعد أكثر من 250 كيلومترا. ويستخدم مزيجًا من نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والتوجيه بالأشعة تحت الحمراء، ويمكن التحكم فيه عن بعد أثناء الطيران، مما يسمح بإعادة الاستهداف في الوقت الفعلي. وهذا التنوع والدقة يجعلها أداة أساسية للعمليات العسكرية المعقدة.

وسيتم نشر هذه الصواريخ الجديدة على طائرات FRA F-16 المقاتلة. مما يزيد من قدرتها على الردع والدفاع. وبالتالي، فإن طائرات F-16، المعروفة بالفعل بتعدد استخداماتها في القتال، ستكون مجهزة للقيام بمهام هجومية دقيقة. سواء في البحر أو على الأرض، مما يعزز الدفاع عن الطرق البحرية للمغرب والحدود الإقليمية.

بالإضافة إلى صواريخ Harpoon وSLAM-ER، عزز المغرب أيضًا قدراته بأسلحة المواجهة المشتركة (JSOW) من شركة Raytheon Missiles & Defense. تم تجهيز طائرات JSOW بقنابل عنقودية BLU-97، مصممة ليتم إطلاقها خارج نطاق الدفاعات الجوية للعدو.  مع بصمة رادارية منخفضة مما يزيد من قدرتها على البقاء.

وتشمل عملية الاستحواذ الأخيرة أيضًا صواريخ متقدمة ومجموعة من معدات الدعم. ويشمل ذلك صواريخ التدريب، ومركبات الدعم، ومعدات تخطيط المهام، وبرامج التدريب المتقدمة للأفراد العسكريين. وتضمن هذه الحزمة الشاملة أن تكون القوات المسلحة الملكية مجهزة تجهيزا جيدا ومدربة تدريبا جيدا لاستخدام هذه التقنيات الجديدة بفعالية.

إن دمج هذه الأسلحة المتقدمة في الترسانة العسكرية المغربية يؤكد التزام المملكة بالحفاظ على وضع دفاعي قوي واستباقي.  ومن خلال الاستثمار في هذه التكنولوجيات المتطورة، يظهر المغرب تصميمه على حماية مصالحه الوطنية ضد التهديدات الحالية والمستقبلية. وبالتالي ضمان أمن واستقرار المنطقة. يواصل المغرب ترسيخ مكانته كدولة رائدة في شمال إفريقيا، ليس فقط من خلال تقدمه الاقتصادي.  ولكن أيضًا من خلال التحديث الاستراتيجي والمدروس لقدراته العسكرية.

مقالات مشابهة

  • القوة العسكرية للقوات المسلحة المغربية تتعزز بصواريخ أمريكية جد متطورة
  • اختفاء شاب سعودي في القاهرة والسلطات تبحث عنه
  • القوات المسلحة تنظم المؤتمر الثالث للروماتيزم والمناعة بالمجمع الطبي بالإسكندرية
  • العميد سريع: بيان مهم للقوات المسلحة في الساعة الثامنة من مساء اليوم
  • عاجل وردنا للتو| بيان مهم رقم (2) للقوات المسلحة اليمنية في هذا الموعد
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرا للروماتيزم والمناعة والأمراض المصاحبة بالمجمع الطبي بالإسكندرية
  • القوات المسلحة تنظم المؤتمر الثالث للروماتيزم والمناعة في المجمع الطبي بالإسكندرية
  • القوات المسلحة تنظم المؤتمر الثالث للروماتيزم والمناعة والأمراض المصاحبة بالمجمع الطبى بالإسكندرية
  • القوات المسلحة تنظم المؤتمر الثالث للروماتيزم والمناعة والأمراض المصاحبة بالإسكندرية
  • أحمد أبو هشيمة داعما القوات المسلحة: كلنا خلف رجال الجيش المصري