حكم شم النسيم 2024: بين متعة التقاليد وتحديات الصحة العامة.. في العام 2024، يثير احتفال شم النسيم تساؤلات جوهرية حول مدى ملاءمة الاحتفال به في ظل الظروف الصحية العالمية الراهنة. يعتبر شم النسيم تقليدًا ذا أهمية ثقافية واجتماعية عميقة في عدة بلدان، إلا أن تفشي جائحة كوفيد-19 قد دفع الجميع إلى إعادة التفكير في طبيعة وسلامة الاحتفال بهذا اليوم المميز.

تتباين آراء الناس بين من يرون ضرورة التقيد بالإرشادات الصحية ومن يؤيدون الاحتفال بتلك الطقوس التقليدية.

شم النسيم 2024حكم شم النسيم 2024: بين متعة التقاليد وتحديات الصحة العامة

يختلف موعد شم النسيم من عام لآخر ؛ حيث يوافق شم النسيم في هذا العام يوم الإثنين 6 مايو 2024 ويعد بداية فصل الربيع، وهذا اليوم هو اجازة رسمية مدفوعة لجميع العاملين في الدولة سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.

يفضل الكثير من المصريين قضاء يوم شم النسيم في الحدائق العامة أو حديقة الحيوان أو تناول الطعام من فسيخ ورنجة والبصل الأخضر والخس والبيض المسلوق والترمس في المساحات الخضراء الواسعة.


حكم الاحتفال بشم النسيم

صرح دار الإفتاء المصرية أنه جرت العادة على احتفال المصريين بشم النسيم فور انتهاء الأخوة المسحيين من الصوم؛ حيث أن بداية الربيع يوافق صوم المسحيين، موضحا أن الاحتفال بشم النسيم يشارك في الفرحة ويرفع من الروح الوطنية؛ حيث أن هذه المشاركة تظهر المعني الإنساني الراقي في التعايش بين الأديان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم موعد شم النسيم 2024 متي شم النسيم 2024 إجازة شم النسيم 2024 شم النسیم 2024

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألفا و734 حاجا مصريا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألف و734 حاجا مصريا حتى مساء أمس الخميس، وذلك من خلال 24 عيادة طبية تابعة للبعثة الطبية المصرية للحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تحويل 1098 حالة مرضية للمستشفيات السعودية بمكة المكرمة 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن العيادات حولت 1098 حالة مرضية إلى المستشفيات السعودية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وغادروا جميعا المستشفيات بعد تلقي الخدمات الطبية اللازمة، فيما عدا 35 حالة.

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، ورئيس البعثة الطبية للحج، سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع كافة المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

مرور دوري علي مقار الحجاج

وقال رئيس البعثة الطبية للحج، إنّ فرق البعثة الطبية تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين في مقرات إقامتهم بفنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية، منوها إلى أن بعثة الحجاج المصريين الحاصلين على تأشيرات للحج لا تضم أطفال بين أفرادها.

وأضاف أنّ البعثة نظمت 1537 ندوة توعوية في فنادق إقامة الحجاج المصريين بمكة والمدينة، لافتا إلى أن الندوات استفاد منها 39 ألفا و220 حاجا، وتضمنت التعريف بكيفية التعامل مع البيئة المحيطة من حيث الحفاظ على نظافة الغرف، وقواعد حفظ الطعام، والتأكيد على ضرورة غسل الأيدي والاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم تبادل الأدوات الشخصية مع الغير.

مقالات مشابهة

  • عيد الأضحى 2024.. عادات وتقاليد المصريين في الاحتفال بالمناسبة المباركة
  • الثانوية العامة 2024.. 12 نصيحة لاستغلال إجازة عيد الأضحى المبارك بشكل جيد
  • امتحانات الثانوية العامة 2024| خطة استثمار إجازة عيد الأضحى
  • الصحة: بعثة الحج الطبية تقدم خدمات الكشف والعلاج لـ18 ألف حاج مصري
  • «الصحة»: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألفا و734 حاجا مصريا
  • «الصحة»: حصول المركز القومي لخدمات نقل الدم على الاعتماد الدولي الأمريكي AABB
  • طريق التنمية.. فرص وتحديات واختبار لـتحالف ثلاثي يضم اربيل
  • حياة كريمة تشارك المصريين الاحتفال بعيد الأضحى: هدايا وطرود غذائية وتجهيز يتيمات
  • قبيل التصعيد لعرفات.. الصحة تكشف الحالة الصحية للحجاج المصريين
  • الصحة: بعثة الحج الطبية تقدم خدماتها لـ15 ألف حاج مصري في مكة والمدينة