أعمال فنية متنوعة ما بين أفلام ومسلسلات وسيت كوم، نجح في تقديمها السينارست تامر عبدالحميد، قبل أن يهزمه مرض السرطان وتحديدا لوكيما الدم، مودعا أحبابه وأصدقائه، تاركا خلفه مجموعة من الأعمال الفنية، أبرزها «القبطان عزوز»، «تامر وشوقية»، «ظل الرئيس»، «بكار»، «الباب في الباب»، التي أضحكت الجماهير وارتبط في وجدانهم.

بعد وفاة تامر عبد الحميد مؤلف القبطان عزوز.. ما هي أعراض سرطان الدم؟ 

ولوكيما الدم هو سرطان في الأنسجة التي تشكِّل الدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز اللِّمفي ويعرف ب«لوكيميا» أو «ابيضاض الدم أو سرطان الدم،  إذ يوجد العديد من أنواع ابيضاض الدم، ويكون أكثر شيوعًا بين الأطفال في حين تصيب أشكال أخرى من ابيضاض الدم البالغين غالبًا وفقا لموقع مايو كلينك.

تختلف أعراض ابيضاض الدم باختلاف نوعه، ويمكن استعراضها على النحو التالي: 

الحمى أو القشعريرة الإرهاق المستمر والضعف العدوى المتكررة أو الخطيرة فقدان الوزن دون محاولة تضخم العقد اللمفية وتضخم الكبد أو الطحال سهولة النزيف أو الكدمات نزيف الأنف المتكرر بقع حمراء صغيرة في جلدك (الحبَرات) فرط التعرق، وخاصة أثناء الليل ألم في العظم أو إيلام عند اللمس

ومن جانبه أشار الدكتور فؤاد عبد الشهيد، استشاري جراحة الأورام والمناظير، في تصريحات لـ«الوطن»، أن هذه الأعراض تستوجب زيارة الطبيب، خاصةً في حالة زيادة مدة ظهورها، ووجب على المريض الكشف الدوري إذا أثبت الإصابة بالمرض.

وشدد استشاري جراحة الأورام والمناظير على أهمية الكشف الدوري، الذي يساعد على الاكتشاف المبكر للمرض، ويعتبره الخطوة الأولى للقضاء عليه، فبعد ظهور الأعراض على المصاب، خاصة عند الشعور بالألم والإرهاق الشديد، الذي يؤثر بشكل كلي على وظائف أعضاء الجسم، يشعر المريض بخلل في وظائف الجسم الحيوية، نتيجة الانقسام والنمو، ولكي لا يتفشى المرض في جميع أنحاء الجسم وجب الإسراع من خطوة الكشف المبكر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تامر عبد الحميد السيناريست تامر عبد الحميد

إقرأ أيضاً:

عادات غذائية تحد من الإصابة بسرطان الثدي

سرطان الثدي هو نوع من السرطان يبدأ على هيئة نمو للخلايا في نسيج الثدي، ويأتي بعد سرطان الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة، وليس كما هو معروف للكثيرون أن سرطان الثدي لا يصيب النساء فقط لأن الناس جميعًا يُولدون ولديهم نسيج ثديي، لذلك قد يُصاب الرجل أيضًا بسرطان الثدي.

ويسعى الكثيرون وخاصة ممن لديهم تاريح وراثي مع السرطانات الحفاظ على نظام غذائي صحى للوقاية من سرطان الثدي ، وفي هذا الصدد قال خبراء الصحة إنه لا يوجد نظام غذائي مثالي لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، ولكن هذا لا يعني عدم التركيز على تحقيق التوازن الصحيح في النظام الغذائي اليومي.

وتقول الدكتورة هانا مودي، رئيسة قسم العلوم في مركز سرطان الثدي في المملكة المتحدة:"ينبغي تفضيل تناول الفاكهة والخضروات غير النشوية، مثل البروكلي والكرفس والكوسا أو الباذنجان، والحبوب الكاملة والأسماك الزيتية، والحد من الدهون المشبعة والسكر المضاف والملح".

3 تغييرات جلدية مُقلقة تكشف إصابتك بسرطان الثدي.. طبيبة تحذر
 

وأضافت: "أظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة Advances in Nutrition، في يناير 2024، أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات، مثل الفلفل الأحمر والبطيخ واليقطين، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي".

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي الحد من تناول اللحوم المصنعة وتناول المزيد من المكسرات والحبوب الكاملة، حيث وتوضح مودي: "إنها غنية بالألياف، وترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي عند تناولها بكميات كبيرة".

وتقترح أيضا: "أضف ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى الشوفان، وتأكد من شرب الكثير من السوائل للسماح للألياف بالعمل بفعالية".

وأشارت مودي إلى زيادة الوزن وعلاقته بخطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصة بعد انقطاع الطمث، وقالت: "إن الإصابة بالسمنة بعد انقطاع الطمث يعني أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد بنحو 30%، وفقا لدراسة ضخمة في المملكة المتحدة. ويمكن للخلايا الدهنية أيضا أن تطلق هرمونا يسمى اللبتين، الذي يزيد من المخاطر".

ويلعب مقدار النشاط البدني الذي تمارسه دورا في التحكم في الوزن، حيث يساعد المزيد من النشاط في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة.

وتقول مودي: "إن ممارسة النشاط البدني يمكن أن يساعد في علاج الكثير من الحالات المختلفة، ويمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20% تقريبا".

مقالات مشابهة

  • كثرة شامات الجلد حافزا لتطور السرطان.. طبيب أورام يكشف التفاصيل
  • عادات غذائية تحد من الإصابة بسرطان الثدي
  • اللوكيميا.. أعراض سرطان الدم وطرق التعافي منه
  • تفاصيل مرض الابيضاض النقوي الحاد الذي أصيبت به أسماء الأسد
  • إصابة زوجة بشار الأسد بسرطان الدم
  • ما هو مرض «الابيضاض النقوي الحاد» وما إمكانية التعافي منه؟
  • ما هو مرض الابيضاض النقوي الحاد الذي أصيبت به أسماء الأسد؟ وما إمكانية التعافي منه؟
  • عاجل.. إصابة أسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بسرطان الدم
  • الرئاسة السورية تعلن إصابة السيدة الأولى بمرض ابيضاض الدم "لوكيميا"
  • خطوات التقديم لعلاج سرطان القولون ضمن المبادرة الرئاسية