أكدت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة، لدى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أن قطاع الخدمات الرقمية المرحلة في المغرب قد حقق قفزة قياسية خلال العام الماضي.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذه الشركات تعمل في مجالات مراكز النداء، وتقديم خدمات رقمية كالذكاء الاصطناعي، البرمجة، والأمن السيبراني .

وأشارت إلى أنه في 2023 ارتفع رقم المعاملات في التصدير ليبلغ 17.9 مليار درهم مقابل 14.9 مليار درهم في 2021 أي بزيادة قدرها 20 في المائة في سنتين فقط.

وأضافت بأن المغرب أيضا تقدم بـ12 مركز في الترتيب العالمي في هذا المجال منتقلا إلى الرتبة 28 عالميا والثانية إفريقيا.

كما أشارت الوزيرة إلى أن الحكومة وقعت عددا من الاتفاقيات مع شركات مغربية ودولية عاملة في المجال ستمكن من إحداث 17 ألف منصب شغل في القطاع في مختلف جهات المملكة، باستثمار إجمالي يبلغ 1.4 مليار درهم.

وأضافت بأن ما يجلب المستثمرين في القطاع للعمل في المغرب هي الكفاءات المغربية الشابة المتطورة في مجال الرقمنة والمسلحة بإتقان عدد من اللغات الأجنبية. بنية اتصالات من بين الأفضل إفريقيا، مع ربط الأنترنيت فائق السرعة، إضافة إلى تحفيزات ضريبية لهؤلاء المستثمرين.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

غيثة مزور: الدورة الثانية لجيتكس إفريقيا 2024 عرفت نجاحا كبيرا وإقبالا غير مسبوق للفاعلين في المجال الرقمي

قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أمس الجمعة بمراكش، إن الدورة الثانية لـ “جيتكس إفريقيا 2024” حققت “نجاحا كبيرا وشهدت إقبالا غير مسبوق”، للشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا والمقاولات الصغرى والمتوسطة والناشئة، فضلا عن المستثمرين في المجال، وذلك من أزيد من 130 دولة.

وأبرزت مزور، في تصريح للصحافة، في ختام فعاليات معرض “جيتيكس إفريقيا 2024″، أن هذه الدورة عرفت إبرام صفقات تجارية مهمة، وعقد شراكات جديدة، وكذا جذب استثمارات مختلف الفاعلين المشاركين في هذه التظاهرة.

وسجلت أن وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غطت تكاليف مشاركة 200 مقاولة ناشئة مغربية، وذلك بغية الاستفادة من الإمكانات الكبرى التي يوفرها معرض “جيتيكس”، مشيرة إلى أن الوزارة عقدت، على هامش فعاليات هذا المعرض، عدة شراكات من أجل النهوض بالمقاولات الناشئة المغربية.

وأضافت أن الوزارة أبرمت كذلك مجموعة من الاتفاقيات تتمثل، أساسا، في إطلاق برنامج لتكوين 15 ألف شاب بمختلف جهات المملكة في مجال الرقمنة، وتوسيع برنامج “Jobintech” الذي يوفر تكوينات مكثفة للشباب المغاربة ويواكبهم لولوج سوق الشغل، فضلا عن اتفاقية مع شركة “أوراكل” من أجل إطلاق منطقتين سحابيتين عامتين باستثمار إجمالي يبلغ مليار و400 مليون درهم.

وأشارت الوزيرة إلى أن معرض “جيتيكس إفريقيا 2024″، تميز هذه السنة بإقامة رواق خصص لعرض الخدمات الرقمية العمومية بدعم من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، لافتة إلى أن عددا من هذه الخدمات حصلت على جوائز مهمة في ختام فعاليات التظاهرة.

وعلى صعيد متصل، توقفت مزور عند عقد لقاءات مع عدد من الوزراء الأفارقة من أجل تعميق الشراكة والتعاون، وذلك في إطار التزام المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالتنمية السوسيو – اقتصادية للقارة السمراء والتعاون جنوب-جنوب.

وجرى أمس الجمعة، اختتام فعاليات الدورة الثانية من معرض “جيتكس إفريقيا المغرب” المقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمشاركة أزيد من 1500 عارض يمثلون أكثر من 130 بلدا.

وعرف هذا المعرض الرائد للتكنولوجيا والمقاولات الناشئة، والذي نظم من قبل شركة (كاون) الدولية، الفرع الدولي لمركز التجارة العالمي بدبي، وإشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، مشاركة ثلة من الخبراء والمتخصصين العالميين بالإضافة إلى صناع القرار السياسي.

مقالات مشابهة

  • حجم القروض لدى الأبناك في ارتفاع بوصوله إلى 1097 مليار درهم رغم "الصعوبات"
  • "السكك الحديدية" تحقق عوائد تتجاوز 100 مليار خلال ثلاثة أشهر مع تزايد عدد المسافرين بالقطارات
  • إنخفاض قيمة صرف الدرهم مقابل اليورو
  • الدرهم ينخفض بنسبة 0,51 في المائة مقابل الأورو
  • هيئة الحكومة الرقمية تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تحقق أداء قويا خلال الفصل الأول من سنة 2024
  • غيثة مزور: الدورة الثانية لجيتكس إفريقيا 2024 عرفت نجاحا كبيرا وإقبالا غير مسبوق للفاعلين في المجال الرقمي
  • هيمنة عربية على احتياطات الفوسفات.. مصر الثانية عالميا والمغرب يتصدر
  • مرسوم يضيف 14 مليار درهم للميزانية منها 6.5 مليارات لتغطية الحوار الاجتماعي
  • الحكومة تضيف 14 مليار درهم للميزانية العامة