الوطن:
2024-06-16@11:51:35 GMT

حكم تحميل كتاب له حقوق ملكية.. عالم أزهري يجيب

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

حكم تحميل كتاب له حقوق ملكية.. عالم أزهري يجيب

أجاب الدكتور محمود الهواري، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، على سؤال متصل حول حكم الاستفادة من تحميل كتاب له حقوق ملكية وفكرية من الإنترنت بدون مقابل ودون استئذان؟

وأضاف «الهواري» عبر برنامج «مع الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، اليوم الثلاثاء: «طبعاً مبدأ الغاية تبرر الوسيلة، ده غير مشروع عندنا في الإسلام، لازم الوسيلة تكون شرعية».

وتابع الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية: «يعنى أنت نقول عاوز اتثقف وأنفع الناس، ماشى يبقى اشترى كتب واحصل عليه بـ طريقة شرعية، أوعى تعمل زى قصة الراجل اللى كان يسرق علشان يتصدق، يقول بسرق اتكتبت سيئة، وتصدقت اتكتبت 10 حسنات، يبقى كده، لا هو سرق كتب سرق وتصدق لم يقبل منه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حقوق ملكية حقوق الملكية الفكرية سرقة حقوق الملكية تحميل كتب pdf

إقرأ أيضاً:

آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات.. و«البحوث الإسلامية» يحسم الجدل

استعرض مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات بعد تلقي عدد من الأسئلة من قبل المواطنين بخصوص هذا الأمر، خاصة أنّ رمي الجمرات أحد الشعائر الأساسية في الحج، ويجسد فيها الحاج رمزية مقاومة الشيطان والشرور.

وقت رمي الجمرات

وبخصوص وقت رمي الجمرات، أكد مجمع البحوث الإسلامية، أن الفقهاء تفاتوا في تحديد الوقت الأمثل لبداية رمي جمرة العقبة يوم النحر، مما أدى إلى وجود رأيين رئيسيين وهما كالتالي:

القول الأول: طلوع الفجر

يعتبر المذهبان الحنفي والمالكي، أنّ وقت الرمي يبدأ من طلوع فجر يوم النحر، ويدعو هذا الرأي الحجاج إلى الانتظار حتى الفجر لبدء رمي الجمرات، ما يتيح لهم الاستفادة من الليل في الراحة والتهيؤ لمناسك اليوم التالي.

القول الثاني: منتصف الليل

يرى الشافعية والحنابلة أنّ وقت الرمي يبدأ من منتصف ليلة يوم النحر، وفقًا لهذا الرأي، يمكن للحجاج بدء الرمي فور حلول منتصف الليل، مما يخفف الازدحام ويتيح للحجاج الأضعف والنساء فرصة الرمي في وقت أقل ازدحامًا.

 

3- القول المختار

وتتبنى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، القول بأنّ الرمي يبدأ من منتصف ليلة العاشر من ذي الحجة، مستندة إلى الأحاديث النبوية التي تدعم هذا التوقيت ومنها:

1. حديث أم سلمة: روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم، أمر أم سلمة برمي جمرة العقبة قبل الفجر ثم الإفاضة.

2. رواية القاسم بن محمد: ذكر أنّ عائشة رضي الله عنها، تمنَّت لو استأذنت الرسول صلى الله عليه وسلم كما فعلت سودة، لترمي الجمرات ليلًا وتتجنب الازدحام، إذا كانت ثقيلة وبطيئة الحركة.

 الحكمة من الرمي بعد منتصف الليل

وأوضح المجمع أنّ الوقت بعد منتصف الليل يعتبر جزءًا من النهار المقبل، ما يجعل الرمي في هذا الوقت مشروعًا كما هو الرمي بعد طلوع الفجر.

مقالات مشابهة

  • "أبرزها لبس العيد".. عالم أزهري يوضح السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد وبعدها
  • عالم أزهري لـ «الأسبوع»: أفضل الدعاء يوم عرفة.. وصيام هذا اليوم يكفر ذنوب سنتين
  • البحوث الإسلامية يعلن عن المسابقة الثقافية للحج والعمرة لعام 1445هـ
  • ما فضل صوم يوم عرفة؟.. البحوث الإسلامية توضح
  • آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات.. و«البحوث الإسلامية» يحسم الجدل
  • «البحوث الإسلامية» يوضح أفضل كلمات دعاء فجر يوم عرفة: احرص عليها
  • السفير حسام زكي: ليبيا تعاني من انفصال المؤسسات وسوريا تئن اقتصاديا
  • عالم أزهري: "مينفعش تكون نيتنا نعمل ذنوب وصيام عرفة يغفرها"
  • السفير حسام زكي يكشف تفاصيل هجوم «الإخوان الإرهابية» عليه بسبب مسلسلات رمضان
  • عالم أزهري: الإنسان سيُسأل عن الوقت الذي يعيشه