الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاربعاء، صدور قرار الحكم بالحبس الشديد لمدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية سابقاً.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي بالهيئة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّة اصدرت حكماً حضورياً يقضي بالحبس الشديد لمدَّة ثلاث سنواتٍ وغرامةٍ ماليَّةٍ بحق المدير العام السابق للشركة العامَّة للسمنت العراقيَّة؛ على خلفيَّة ضبطه بالجرم المشهود أثناء اقترافه للرشوة مُتلبّساً بتسلُّم مبلغ (200) ألف دولارٍ؛ مقابل إصدار قرارٍ من مجلس إدارة الشركة العامة للسمنت العراقيَّة يتضمَّن الموافقة على إحالة مشروع تطوير وتأهيل وتشغيل معمل سمنت بادوش على شركة المشتكي".

وفي السياق ذاته، أكدت الهيئة وفقا للبيان ان "المحكمة ذاتها اصدرت حكماً حضورياً يقضي بالحبس الشديد لمُدَّة سنتين وغرامة ماليَّة قدرها عشرة ملايين دينار بحقّ المُتَّهم الذي توسُّطه في قضيَّة تسلُّم (200) مئتي ألف دولار؛ مقابل إحالة مشروع تأهيل وتطوير وتشغل أحد المعامل في محافظة نينوى".

وتابع أنَّ "المحكمة، وبعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة والإثباتات في القضيَّتين، والأوراق التحقيقيَّة، توصَّلت إلى مُقصريَّة المُتَّهمين، فقرَّرت إدانتهما، والحكم على الأول حضورياً بالحبس الشديد لمُدَّة ثلاث سنوات وغرامة ماليَّة؛ استناداً إلى أحكام القرار (160 لسنة 1983)، وعلى الثاني بالحبس الشديد لمُدَّة سنتين؛ استناداً إلى أحكام المادة (310) من قانون العقوبات.

وأعلنت هيئة النزاهة في الثامن عشر من كانون الثاني الماضي عن تمكُّنها من الإيقاع بالمدير العام للشركة العامة للسمنت العراقيَّة ومدير شركة أهليَّة؛ على خلفيَّة قضيَّة تسلُّم (200,000) دولار من أصل مبلغ (5000,000) دولار، مقابل إحالة مشروع تأهيل وتطوير وتشغيل أحد المعامل في محافظة نينوى.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار بالحبس الشدید ة للسمنت

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. أقوى 50 شركة في مصر

تصدر البنك التجاري الدولي (CIB)، قائمة “أقوى 50 شركة عامة في مصر” لعام 2024، وفق فوربس الشرق الأوسط، وبلغت القيمة السوقية للبنك التجاري الدولي 4.7 مليار دولار، وأصول بنحو 17.4 مليار دولار، وقد قفز صافي أرباح البنك بنسبة 83.5% في 2023 إلى 619 مليون دولار.

فيما حلت كل من أوراسكوم كونستراكشون، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة بالمركزين الخامس والسادس، بقائمة “أقوى 50 شركة عامة في مصر” لعام 2024.

 

رئيس معهد النمو الاقتصادي بالهند يشيد بتوقيت انعقاد ملتقى بنك التنمية الجديد في مصر مدبولي: انضمام دول من أصحاب الصناديق السيادية الكبيرة إلى بنك التنمية يعزز قدراته أكبر شركة عامة في قطاعات العقارات

وضمن العشر مراكز الأولى، جاءت أوراسكوم كونستراكشون، التي أسسها الملياردير الراحل أنسي ساويرس، لتصبح أكبر شركة عامة في قطاعات العقارات والإنشاءات في مصر، بقيمة سوقية بلغت 543 مليون دولار.

فيما جاء بعدها مجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة سوقية إجمالية 2.4 مليار دولار، ومبيعات بلغت 593 مليون دولار، بينما بلغت صافي الربح 70 مليون دولار وحجم الأصول 4.2 مليار دولار.

وبالنسبة لقطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بـ16 بنكًا، بمبيعات 8.4 مليار دولار، وإجمالي أصول بلغ 58.5 مليار دولار، يليه قطاع العقارات والإنشاءات وقطاع الصناعة بـ9 و7 شركات على التوالي.

مقالات مشابهة

  • الحبس وغرامة تصل لـ2 مليون جنيه.. عقوبة احتكار وغش الأدوية وفقا للقانون
  • بالأرقام.. أقوى 50 شركة في مصر
  • الحبس 6 أشهر لـ خدامة بتهمة سرقة مبلغ مالي ومشغولات ذهبية في عابدين
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • ارتفاع جديد لأسعار "الورقة الخضراء" في البورصات العراقية
  • الجزائر.. الحبس مدة عام وغرامة مالية كبيرة بحق طالبة وشقيقتها بتهمة الغش في امتحان الباكالوريا
  • الحبس وغرامة 2 مليون جنيه.. تعرف على عقوبة مخالفة قانون حماية المستهلك
  • الحبس سنة وغرامة 5 ألاف جنيه لشخصين أحرزو سلاح في مشاجرة بالمنيا
  • "50 ألف دولار".. أول تبرع لمؤسسة زاهي حواس بعد تدشينها
  • إعفاء مفاجئ لمدير ديوان الوالي أمزازي