تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في المؤتمر الإقليمي للإنتاج المعرفي المشترك في مجال إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية في المناهج الدراسية الذي عقد بمدينة عمان في دولة الأردن، وذلك بدعوة من المجلس الأعلى للسكان الأردني و"شير نت" الأردن، حيث مثل الوزارة في المؤتمر الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج.

وشهد المؤتمر الذي عقد برعاية الدكتور محيي الدين طوق رئيس المركز الوطني للمناهج الأردني، ورئاسة الدكتور عيسى المصاروة رئيس المجلس الأعلى للسكان الأردني، مشاركة واسعة لخبراء من كل من المغرب وتونس ولبنان والأردن ومصر، حيث تناول المؤتمر عروضًا لتجارب الدول المشاركة لتضمين قضية الصحة بصفة عامة والصحة الإنجابية بصفة خاصة في المناهج الدراسية.

واستعرض الدكتور أكرم حسن التجربة المصرية في إصلاح وتطوير التعليم، والتي بدأت عام ٢٠١٨ بدعم كامل من القيادة السياسية باعتبار أن النظام التعليمي الكفؤ هو السبيل لبناء الإنسان.

وأضاف: مراحل التطوير مستمرة خلال الأعوام القادمة لتشمل المرحلة الاعدادية بداية من العام الدراسي القادم، وتليها المرحلة الثانوية بعدما تم تطوير المرحلة الابتدائية بكامل صفوفها.

وأوضح  أكرم حسن أن مراحل تطوير المناهج بدأت بصياغة الإطار العام وتحديد القضايا ذات الاهتمام الكبير على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وأيضًا المهارات الحياتية والقيم الداعمة لما لها من دور كبير ومؤثر في إعداد الفرد للحياة وتحسين جودة حياة المواطن والمجتمع المصري.

كما تطرق الدكتور أكرم حسن لصياغة الوثائق النوعية للمواد الدراسية المختلفة والآليات المنهجية لدمج القضايا بصفة عامة، وقضية الصحة العامة وما يتفرع منها من قضايا كقضية الصحة الإنجابية والصحة الوقائية والعلاجية.

كما استعرض تجربة مصر الفريدة في المنطقة في تطوير إطار عام للقضية السكانية والصحة الإنجابية، وإنتاج أدلة لتدريب المعلمين وتوعية الطلاب وأولياء الأمور من خلال المواقف الحياتية الملموسة، وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان "مكتب مصر"، مشيرا إلى أهمية وثيقة الأنشطة البيئية والسكانية والصحية كأداة للأنشطة اللاصفية وداعمة لمعالجة القضايا المتضمنة بالكتاب المدرسي، وأهمية تنوع المواد التعليمية والتوعوية وتنوع مصادرها ليشمل الوعي جميع فئات المجتمع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التربية والتعليم والتعليم الفني الصحة الانجابية المناهج الدراسية تطوير المناهج تطوير التعليم الصحة الإنجابیة أکرم حسن

إقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر أساسيات جراحات الأنف والأذن في «طب القاهرة» بمشاركة 800 طبيب

شهدت قاعة المؤتمرات بكلية طب جامعة القاهرة، فعاليات مؤتمر أساسيات جراحات الأنف والأذن والحنجرة، تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور حسام صلاح عميد الكلية، بحضور أكثر من 800 طبيب أنف وأذن من مختلف المستشفيات والجامعات المصرية.

طرق تجميل قرنيات الأنف

وتناولت جلسات المؤتمر شرحا تفصيليا للتقنيات الحديثة المستخدمة في الجراحات وطرق تجميل قرنيات الأنف لمرضى انسداد التنفس، كما تناول مختلف جوانب جراحات الأنف والأذن والحنجرة، مع التركيز بشكل خاص على «طرق عمل تجميل قرنيات (غضاريف) الأنف لمرضى انسداد التنفس نتيجة للحساسية وتضخم غضاريف الأنف».

استخدام تقنيات حديثة في جراحات الأنف

وقدم المشاركون خلال جلسات مؤتمر جامعة القاهرة شرحًا تفصيليًا للتقنيات الحديثة المستخدمة في هذه الجراحات، مع عرض الحالات العملية والنتائج التي تم تحقيقها.

وحظى المؤتمر باهتمام كبير من قبل المشاركين، حيث شارك في فعاليات المؤتمر نخبة من أساتذة كلية طب قصر العيني، بحضور الدكتور حسام صلاح مراد عميد الكلية، والدكتور هادي صلاح رئيس قسم الأذن والأنف والحنجرة، والدكتور مسعد عبد العزيز رئيس المؤتمر.

مقالات مشابهة

  • «منهجولا».. مهندسة تبتكر لعبة لتبسيط المناهج الدراسية على الأطفال
  • مدبولي يُشدد على ضرورة التزام «التعليم» بتعيين 30 ألف مُعلم كل عام 
  • إطلاق المؤتمر الدولي السابع "من المبادئ التوجيهية الي الممارسة السريرية" بجامعة أسيوط
  • مؤتمر دولي لمناقشة الجديد في طب العيون.. الأربعاء المقبل
  • صحة قنا تعقد اجتماعاً مع القيادات الدينية لتعزيز الصحة الإنجابية
  • وزير التعليم: طرح مناقصة لتأليف المناهج الجديدة للصف الأول الإعدادي
  • رئيس هيئة الطاقة الذرية يشارك في المؤتمر العام الـ36 للهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس
  • وزير التعليم: وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة يستهدف تعويد الطالب على إنتاج الإجابة
  • 800 طبيب يشاركون في مؤتمر جراحات الأنف والأذن والحنجرة بجامعة القاهرة
  • انطلاق مؤتمر أساسيات جراحات الأنف والأذن في «طب القاهرة» بمشاركة 800 طبيب