الثورة نت/

أدانت منظمة العفو الدولية ما وصفته “بالتعامل العرقي والقمعي” مع الاحتجاجات الداعمة لحقوق الفلسطينيين في الجامعات الأمريكية، مؤكدة أن الاحتجاج ضد ما يرتكب في غزة أصبح “أمرا بالغ الأهمية”.

وقالت، في بيان ، إن الاحتجاجات المنددة بالحرب الصهيونية في قطاع غزة والداعمة لحقوق الفلسطينيين بشكل عام داخل حرم بعض الجامعات “قوبلت بردود عرقية وقمعية من إدارات الجامعات”.

وأوضحت أن هذه الممارسات تتعارض مع ضرورة أن “تسهل الجامعات وتحمي حق طلابها في الاحتجاج”.

وأضافت: “بذلت إدارات الجامعات جهودا كبيرة لقمعها (الاحتجاجات)، حتى أنها أشركت السلطات المحلية وطالبت بالاعتقالات، في حين أوقفت الطلاب الذين يشاركون في المظاهرات السلمية عن العمل”.

وجاء بيان المنظمة الحقوقية تنديدا بموقف إدارات بعض الجامعات الرائدة في الولايات المتحدة، على رأسها كولومبيا وتكساس واستعانتهما بالشرطة لفض احتجاجات داعمة للفلسطينيين واعتقال عدد من الطلاب المشاركين فيها.

وعليه، حثت “العفو الدولية” إدارات الجامعات في الولايات المتحدة على “حماية وتسهيل حق جميع الطلاب في الاحتجاج السلمي والآمن، فضلا عن تنظيم الاحتجاجات المضادة (في إشارة لاحتجاجات تتعارض مع مواقف أو ميول إدارة الجامعة) في حرمهم الجامعي”.

ولفتت في بيانها أن مؤسسات التعليم العالي “تعد كيان أساسي في مساعدة الطلاب على فهم حقوق الإنسان الخاصة بهم والمطالبة بها”.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

مجازر الاحتلال تطال علماء وأكاديميين في غزة.. بينهم رؤساء جامعات

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أن مجازر الاحتلال الإسرائيلي طالت أكثر من 100 عالم وأكاديمي فلسطيني من أساتذة الجامعات والباحثين، بينهم رؤساء جامعات فلسطينية.

وأوضح المكتب في بيان، أن هؤلاء العلماء والأكاديميين استشهدوا بنيران وصواريخ جيش الاحتلال خلال حرب الإبادة المستمرة على قطاع غزة، مشيرا إلى أنه وثق أسماء أكثر من 100 عالم وأكاديمي.

وشدد على أن استهداف هذه الشريحة من المجتمع الفلسطيني، يحمل رسالة واضحة "تهدف إلى القضاء على العلماء والباحثين في القطاع التعليمي بشكل كامل".

ومنهم عمداء كمن بين الشهداء رؤساء جامعات، منهم الدكتور سفيان تايه، رئيس الجامعة الإسلامية، والدكتور سعيد الزبدة، رئيس الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وكذلك أساتذة إعلام وقانون في الجامعات، وليات طب وهندسة، ومختصون في مجال هندسة الكهرباء، ورجال دين من بينهم الدكتور يوسف جمعة سلامة وزير الأوقاف الأسبق، وآخرون مختصون في مجال  علم الأمراض (الباثولوجي)، وعلم الحاسوب.



وأشار المكتب إلى أن ذلك يأتي فيما قامت قوات الاحتلال بتدمير أكثر من 103 جامعات ومدرسة بشكل كلي، إضافة إلى تدمير 311 جامعة ومدرسة بشكل جزئي.

وأدان المكتب بأشد العبارات اغتيال الاحتلال فئة العلماء والأكاديميين وأساتذة الجامعات والباحثين، لافتا إلى أنها فئة متميزة في المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

ودعا كل الجامعات والقطاعات التعليمية في كل دول العالم إلى إدانة هذه الجريمة التي تأتي في إطار جريمة الإبادة الجماعية.

وحمل الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عما وصفها بـ “الجريمة التاريخية”، وقال إن “الاحتلال يقتل ويغتال العلماء والإدارة الأمريكية منخرطة في الإبادة الجماعية، بل وساهموا في استمرار هذه الحرب التي راح ضحيتها أكثر من 120,000 ضحية ما بين شهيد وجريح ومفقود ومعتقل”.

وطالب المكتب الحكومي في غزة دول العالم الحر وكل المنظمات ذات العلاقة بالتربية والتعليم، وكذلك التعليم العالي في العالم، إلى إدانة هذه الجريمة، وممارسة الضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة ضد الطلبة وضد المدارس والجامعات وضد العلماء والأساتذة والباحثين وضد المسيرة التعليمية بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • أستراليا تعتقل متظاهرين داعمين لغزة والشرطة الأميركية تفض بعنف احتجاجات رافضة للحرب
  • توقعات بمظاهرات واسعة في متنزه "ناشونال مول" بواشنطن دعما لفلسطين ولوقف الحرب على غزة
  • مجازر الاحتلال تطال علماء وأكاديميين في غزة.. بينهم رؤساء جامعات
  • إضراب في 10 جامعات في كاليفورنيا دفاعاً عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • كيف أنهت الجامعات الأمريكية احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة؟
  • إضراب في 10 جامعات في كاليفورنيا دفاعا عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • ما الوعود التي قطعتها جامعات أميركية لإنهاء احتجاجات حرب غزة؟
  • نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين
  • احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • الاحتجاجات الطلابية حول العالم.. المرحلة الحرجة للاحتلال الإسرائيلي