أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الخميس، أن الاهتمام الذي أبدته سوريا بالانضمام إلى رابطة دول "البريكس" يدل على أن الدور الدولي للمجموعة أصبح يتزايد بشكل كبير.

وأعرب ريابكوف، في مؤتمر صحفي عُقد في موسكو حول أولويات رئاسة روسيا لمجموعة "البريكس"، عن ترحيب موسكو برغبة واهتمام سوريا بالانضمام إلى "البريكس"، مؤكدًا أن ذلك يعد إشارة مهمة إلى زيادة الثقل الدولي للرابطة.

وكان السفير السوري لدى موسكو بشار الجعفري قد صرح مؤخرا بأن دمشق تسعى لأن تصبح عضوًا في "البريكس".

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، في يناير الماضي، بدء رئاسة روسيا لمجموعة "بريكس" خلال عام 2024، مُشيرًا إلى أنها ستكون تحت عنوان "تعزيز التعددية من أجل تنمية وأمن عالميين عادلين"، من خلال تعزيز دور "بريكس" في النظام النقدي الدولي وتوسيع استخدام العملات الوطنية في التجارة المتبادلة بين الدول الأعضاء.

اقرأ أيضاًبند مثير في عقد تين هاج مع مانشستر يونايتد.. هل يرحل الهولندي عن الشياطين؟

الرئيس الفلسطيني يهنئ الرئيس السيسي بعيد تحرير سيناء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البريكس الخارجية الروسية الدور الدولي وزير الخارجية الروسي

إقرأ أيضاً:

بوتين: الولايات المتحدة قوضت أسس الاستقرار العالمي ولا تفهم مدى خطورة تصرفاتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم /الجمعة/ أن الغرب يواصل محاولاته للتدخل في شؤون الشرق الأوسط وفي جنوب القوقاز وآسيا الوسطى. 

وأضاف بوتين - خلال كلمته أمام كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الروسية، أوردتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - أن الولايات المتحدة قوضت أسس الاستقرار العالمي ولا تفهم مدى خطورة تصرفاتها في الوقت الذي يتغير فيه العالم بوتيرة سريعة وتسعى معظم الدول إلى تعزيز سيادتها.

وأوضح أن العلاقات الروسية- الأوروبية تدهورت بشكل ملحوظ وأن مزاعم قادة الناتو بتخطيط روسيا لمهاجمة أوروبا، هدفها تبرير سباق التسلح الذي بدأه الغرب، مضيفا أنه إذا أرادت أوروبا بقاءها كأحد مراكز العالم يجب عليها إقامة علاقات جيدة مع موسكو.

واعتبر الرئيس الروسي، العقوبات الغربية على بلاده وسيلة تنافسية غير شرعية يستخدمها الغرب، لافتا إلى أن مصادرة الأصول الروسية ستقوض النظام المالي الذي يعتمد على العملات الغربية.

وأكد بوتين أن سياسة الغرب "العدوانية" تقف وراء استمرار الأزمة الأوكرانية، حيث يسعى الغرب - منذ سنوات - إلى استراتيجية تقسيم روسيا من أجل تقويض وحدتها، مشيرا إلى أن روسيا قدمت مقترحات عاجلة بشأن الأمن الأوروبي ولكن الغرب رفض النظر فيها.

وأشار إلى أن الغرب يمنع كييف من إجراء مباحثات مع موسكو وفي الوقت ذاته يتهمها برفض بدء عملية التفاوض، مؤكدا استعداده لوقف الأعمال القتالية بعد انسحاب القوات الأوكرانية من دونباس مقاطعتي خيرسون وزاباروجيا.
 

مقالات مشابهة

  • المسلمون يؤدون صلاة عيد الأضحى في مسجد موسكو الكبير
  • الخارجية الروسية لـ المشاركين في مؤتمر سويسرا: «إذا كنتم تريدون إنقاذ العالم ناقشوا مقترحات بوتين»
  • بيسكوف: ردود فعل الغرب على مبادرة بوتين للسلام غير بناءة
  • موسكو: مصادرة الأصول الروسية يكلف دول السبع 83 مليار دولار
  • بوتين يكشف عن عدد جنود بلاده المقاتلين في أوكرانيا
  • بوتين يحدد شروطا للتفاوض مع أوكرانيا
  • الغرب يفجر قنبلة اقتصادية بوجه روسيا.. فهل سترد موسكو بحرب مفتوحة؟
  • بوتين: الولايات المتحدة قوضت أسس الاستقرار العالمي ولا تفهم مدى خطورة تصرفاتها
  • «بوتين»: لا توجد دولة محصنة من الانضمام إلى قائمة ضحايا الدبلوماسية الغربية
  • موسكو: واشنطن تدعم الاضطرابات في جورجيا ولا تدين قمع المسيرات في أرمينيا