ذكرت وكالة "رويترز" أن وزراء مالية بلدان مجموعة G7 سيبحثون في نهاية مايو القادم سبل التصرف بالأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف، فيما تحذر روسيا من ردّ مكلف على مثل هذه الخطوة.

ونقلت الوكالة عن مصدرين في المجموعة: "سيناقش وزراء مالية مجموعة السبع هذه المسألة من جديد في لقائهم المرتقب في نهاية مايو القادم من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الاقتراح الذي سيقدم لزعماء المجموعة في قمتهم في يونيو المقبل".

وأضافت أن بلدان المجموعة تدعم بشكل متزايد الاقتراح الأمريكي حول استخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة كضمان للقروض أو السندات الصادرة لمساعدة أوكرانيا.

وبعد بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا جمدت بلدان الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع نحو نحو 300 مليار يورو روسية.

ونحو 200 مليار يورو في بلدان الاتحاد الأوروبي التي تبحث حاليا طرق استخدام هذه الأموال لإعادة إعمار أوكرانيا.

وحذر البنك المركز الأوروبي أكثر من مرة من أن ذلك قد يشكل مخاطر على سمعة العملة الأوروبية على المدى الطويل.

ووصف الكرملين مثل هذه القرارات بأنها "خطوة أخرى في انتهاك جميع قواعد وأعراف القانون الدولي"، فيما حذرت الحكومة الروسية من رد مناسب مشيرة إلى توفر الكثير من أدوات الرد لديها على الجهة التي قد تقدم على مثل هذه السرقة، وأن لدى روسيا أصولا وسندات وتوظيفات غربية تفوق بكثير قيمة هذه الأموال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحكومة الروسية مجموعة السبع دي روسي الاتحاد الاوروبي الاوروبي الحكومة روسيا البنك المركز التصرف

إقرأ أيضاً:

روسيا تستعيد السيطرة على قرية بالقرب من باخموت

موسكو (وكالات)

أخبار ذات صلة ملك البحرين يزور روسيا الاتحادية اليوم وزير الدفاع الألماني يدعو في لاتفيا لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس، إن قواتها استعادت السيطرة على قرية كليشيفكا شرق أوكرانيا. وسيطرت القوات الروسية في البداية على القرية التي تقع قرب مدينة باخموت الروسية في بداية 2023، لكن أوكرانيا حررتها لاحقاً أثناء هجومها المضاد.
وذكرت موسكو أن قواتها سيطرت على كليشيفكا نتيجة لعمليات الهجوم. وذكرت السلطات الأوكرانية، أمس، أن الوضع في القرية «تحت السيطرة».
واستغلت روسيا، خلال الأشهر القليلة الماضية، تراجع إمدادات الذخيرة من الغرب لكييف، من أجل إحراز تقدم جديد بشمال وشرق أوكرانيا.
على صعيد آخر، أسفرت ضربة جوية روسية على مدينة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، أمس، عن تدمير مقهى، وألحقت أضراراً بمبنى سكني مجاور وأشعلت النار في محطة للوقود، وقال مسؤولون محليون: إن عشرة أشخاص أصيبوا أحدهم على الأقل حالته خطيرة.
وتهشمت جميع نوافذ بناية شاهقة مؤلفة من 12 طابقاً في الجهة المقابلة من الطريق. وعلى بعد حوالي 50 متراً، تحطمت أيضاً جميع نوافذ حافلة ركاب وتناثرت كميات كبيرة من الدماء على جانبها الخلفي قبل أن تشكل بركة دماء على الأسفلت.
وقال ممثلو الادعاء في المنطقة: إن روسيا استخدمت في الضربة قنبلة موجهة أطلقتها من منطقة بيلجورود المجاورة.
وتتعرض خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، والمنطقة المحيطة بها لهجمات روسية منذ بدء الحرب في 2022.
وأصبحت الهجمات أكثر كثافة في الأشهر القليلة الماضية، واستهدفت بنية تحتية مدنية ومنشآت طاقة، وفتحت القوات الروسية جبهة قتال جديدة شمالي عاصمة المنطقة في الأسابيع القليلة الماضية.
في الأثناء، انتقد الكرملين اعتزام الاتحاد الأوروبي استخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لتزويد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية، ووصفها بأنها «مصادرة».
ووافق وزراء الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء بشكل نهائي على استخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة في الاتحاد الأوروبي لمساعدة أوكرانيا.
ويتعلق الاتفاق باستخدام الفوائد والأرباح الأخرى من الأصول، ولكن ليس الأصول نفسها، والتي سوف تظل مجمدة.
ويمكن أن تضخ هذه الخطوة ما يصل إلى 3 مليارات يورو (3.23 مليار دولار) لصالح المساعدات خلال عام 2024 وحده.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: إن الاتحاد الأوروبي اختار خطة «تقليص» لا تمثل مع ذلك «أكثر من مصادرة للملكية». 
ووفقاً للمفوضية الأوروبية، فإن ما قيمته حوالي 210 مليارات يورو أصول للبنك المركزي الروسي مجمدة في الاتحاد الأوروبي. أعلنت مؤسسة يوروكلير المالية التي تتخذ من بروكسل مقراً لها، والتي تمتلك حصة الأسد من الأصول، مؤخراً أن تلك الأصول حققت حوالي 4.4 مليار يورو فوائد في عام 2023، ومن المقرر أن 90% من الأموال سوف تمول المساعدات العسكرية، في حين أن 10% منها سوف تذهب إلى المساعدات المالية لأوكرانيا.
يشار إلى أنه لا يوجد حالياً أي خطط لاستخدام الأصول الأساسية، بسبب مجموعة من المخاوف القانونية واحتمال أن يكون هناك رد انتقامي ومخاطر تهدد ثقة المستثمرين في الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • بوتين يصدر مرسوما ردا على احتمال مصادرة أميركا لأصول روسية
  • بوتين يستبق قرار مصادرة الأصول الروسية بمرسوم رئاسي
  • ألمانيا ترفض مصادرة الأصول الروسية المجمدة
  • روسيا تستعيد السيطرة على قرية بالقرب من باخموت
  • الكرملين يحذر أوروبا من استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة
  • روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب المساس بأصولها المجمدة
  • بلينكن يعرب عن رغبة الغرب في استخدام الأصول الروسية كضمان لقروض كييف
  • الاتحاد الأوروبي يعتمد تسليح أوكرانيا بأرباح الأصول الروسية
  • بأرباح الأصول الروسية.. الاتحاد الأوروبي يقرر تسليح أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة لاستخدام عائدات الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيا