دينا جوني (دبي)  

أخبار ذات صلة إماراتية تبتكر «المدينة المائلة المستدامة» «تعليم» تنتهي من مراجعة درجات الطلبة الأسبوع المقبل

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي الإطار العام لتقييم مادتي الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية للفصل الدراسي الثالث، وذلك لطلبة الصفوف من الأول حتى الثاني عشر في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، معلنة في الوقت نفسه عن تحديثات وإجراءات التقويم وأدواته وتوزيع أوزانه ومخطط الاختبارات القصيرة، لطلاب الحلقات الدراسية كافة.


وحددت المؤسسة للاختبار القصير 40%، و20% للأنشطة التعليمية الشفهية، و20% للكتابية الصفية واللاصفية، مقابل 20% لمهمات الأداء، وحددت 100% للامتحان المركزي للصفوف من الثالث إلى الثاني عشر.
وأفادت «تعليم» في الموجهات العامة بأن التقييم التكويني يعدّ تقويماً من أجل التعلّم، ويضم اختبارات قصيرة، وأنشطة تعليمية شفهية وكتابية، ومهمات الأداء، فيما يهدف الاختبار المركزي إلى تقويم التعلّم، موضحة أن الاختبار القصير يطبق مرتين كحد أدنى في كل فصل دراسي إلكترونياً من خلال تطبيقات التعلم الذكي أو نظام «سويفت أسيس».
وركزت ضوابط ومعايير تطبيق أدوات التقويم التكويني، على أن يبنى الاختبار وفق جدول المواصفات، وتحدد النواتج التعليمية المستهدفة للقياس وفق الخطة الزمنية المقررة لكل صف، وتقاس نواتج التعلم للطالب من أصحاب الهمم وفق الخطة التربوية الفردية، مع مراعاة بناء الاختبار وفق المهارات التي تدرب عليها الطلاب خلال الفصل الدراسي. 
ويحتوي امتحان كل مادة على 5 أسئلة اختيارية كحد أدنى، مرتبطة بنص واحد مقروء أو معلوماتي، ويحدد المعلم النواتج التعليمية المطلوب قياسها والتي سبق أن تعلمها الطالب وفق الخطة الزمنية المقررة لكل صف، على أن يعدّ المعلم عدة نماذج متكافئة في حال وجود أكثر من شعبة بالمدرسة، ويطبق الاختبار أثناء عملية التعلم لمدة 15 دقيقة ولا تخصص له حصة منفردة.
ويطبق الاختبار القصير مرتين في كل فصل دراسي وترصد له 40 درجة، على أن يوفر المعلم لاحقاً فترة بديلة للطلبة أصحاب الأعذار المقبولة أو من واجههم خلل تقني.
وأكدت المؤسسة أن الأنشطة الكتابية تعد تكليفات وواجبات منزلية ومهام للتعلم الذاتي، يحدد من خلالها المعلم النواتج التعليمية المطلوب قياسها التي سبق أن تعلمها مع مراعاة الطلاب أصحاب الهمم، وتنفذ صفياً من خلال الموقف التعليمي بشكل متزامن ولمدة 15دقيقة، أو خارج الصف من خلال المنصات التعليمية، وتكون فردية أو جماعية.
ويُقيم المعلم كل طالب مرتين كحد أدنى في كل فصل دراسي بواقع 20 درجة، ويمكن إعادة التقييم بهدف رصد الدرجة الأفضل، على أن تتنوع الأنشطة الكتابية التي يكلف بها الطالب، خلال الفصل الدراسي الواحد، بين صفية ولاصفية.
وأوضحت المؤسسة أن الأنشطة التعليمية الشفهية تطبق كذلك مرتين كحد أدنى في كل فصل دراسي بواقع 20 درجة، ويقيم المعلم إجابات الطالب من خلال، المناقشة والحوار، ولا تخصص له حصة منفردة.
مهام
أكدت المؤسسة على أهمية تنفيذ  مهام الأداء من خلال منصة التعلم الذكي LMS أو المنصات التعليمية الأخرى، مع مراعاة ارتباطها بالتوجهات المستقبلية، ومشاريع الابتكار والذكاء الاصطناعي، ومشاريع الاستدامة استشراف المستقبل.
وتقيّم مهام الأداء مرة واحدة من خلال ثلاث مراحل في الفصل الدراسي الواحد بواقع 20 درجة، ويراعي المعلم عند اختيار المهمات، توفر أدواتها وأجهزتها، وإمكانية تنفيذها من قبل الطالب ووفق قدراته.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي الاستدامة المدارس الحكومية المدارس الخاصة کحد أدنى من خلال على أن

إقرأ أيضاً:

تقييم أكثر من 50 أسرة منتجة بالمضيبي

انتهت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة التمكين، وتعزيز القدرات من تقييم أكثر من 50 أسرة منتجة بولاية المضيبي وذلك في المعرض الذي أقيم بقاعة جمعية المرأة العمانية بالولاية، اشتمل المعرض على العديد من الأعمال والمنتجات الأسرية في مجال الصناعات الغذائية والملابس والعطور والكماليات وغيرها من المنتجات.

وعلى هامش التقييم أقيمت ندوة عن برنامج تمكين تناولت تقديم ورقتي عمل الأولى بعنوان "التمكين الاقتصادي للفرد والمجتمع" قدمها داود البراشدي تناولت مفهوم برنامج تمكين وهو العمل على تمكين الفئات المحتاجة اقتصاديًا ومساعدتهم على تعزيز قدراتهم من خلال تهيئ مسارات التمكين التي تسهم في تحسين مستوى معيشتهم لتحقيق النجاح والنمو الاقتصادي.

كما تناولت الورقة الفئة المستهدفة من البرنامج وهي الأسر المنتجة المسجلة بقواعد بيانات وزارة التنمية الاجتماعية، وأسر الدخل المحدود والمستفيدين من مساعدات وزارة التنمية الاجتماعية، وبعض منافع الحماية الاجتماعية كالمطلقات والأرامل والأشخاص ذوي الإعاقة، وتناول مسارات البرنامج في رفع المستوى المعرفي ودعم الأسر المنتجة والتدريب المقرون بالتشغيل والخدمات التي يحصل عليها المسجلين في البرنامج ومسار طلب تمكين المشاريع المنزلية الصغيرة والخطة الحالية للبرنامج من حيث تحديث قاعدة بيانات الأسر المنتجة ومسحها عن طريق المعارض التقييمية لمنتجاتهم في جميع المحافظات وتدريب وتأهيل 250 أسرة منتجة في مجال المشاريع المنزلية وإقامة المعارض التسويقية للأسر المنتجة وعقد شراكات واتفاقيات لدعم برامج التمكين بين قطاعات المجتمع الحكومي والخاص والمجتمع المدني كما تم التطرق إلى التعريف ببرنامج تمكين والتعرف على منتجات الأسر المنتجة المسجلة في قاعدة البيانات ووضع الخطط لتطوير مشاريع الأسر المنتجة، وتسهيل ترشيحهم للدورات التدريبية وتسهيل إشراك الأسر المنتجة في المنافذ التسويقية ومنصة مكسب.

وتناولت الورقة الثانية التعريف بالمنصة العمانية للأسر المنتجة ورواد الأعمال قدمها سالم بن سعيد الهطالي مدير منصة مكسب تحدث من خلالها عن منصة مكسب وهي المنصة الإلكترونية التجارية لتمكين رواد الأعمال والأسر المنتجة لعرض منتجاتهم والاستفادة من الخدمات التي تقدمها المنصة ورؤية وأهداف المنصة في رفع قيمة المنتج العماني وتقديمه إلى الجمهور وزيادة مردوديته على الفرد والمجتمع خدمة للتنمية وسعيًا إلى النفع المشترك وتحويل الأسر المستهلكة إلى أسر منتجة والانتقال من البيع التقليدي إلى البيع الإلكتروني والفئة المستهدفة وصندوق مكسب ومميزات المنصة والأسر المنتجة وطريق الانضمام في المنصة وأهداف المنصة والمستهدفون ومميزات مكسب للمستهلك وشروط الانضمام إليها ومميزات تاجر مكسب والفئات الموجودة في التطبيق والدورات التدريبية.

مقالات مشابهة

  • حصص تمكين لدعم الطلبة خلال اختبارات نهاية العام
  • «تعليم مكة» تعتمد حركة تنقلات الإدارة المدرسية للعام الدراسي 1446هـ
  • الحجيلي يحصد جائزة “المعلم المتميز”
  • تقييم أكثر من 50 أسرة منتجة بالمضيبي
  • سارة الأميري: السؤال الإضافي لطلاب الثانوية لتقييم قدرات وإمكانيات الطلبة
  • بيان من عشيرة المعلم الذي تعرض للاعتداء في عمّان
  • 6 محظورات في قاعات امتحانات نهاية العام الدراسي
  • تنفيذ أول برنامج تدريبي عن استراتيجيات التعلم التفاعلية بنجع حمادي
  • تنفيذ أول برنامج تدريبي عن استراتيجيات التعلم التفاعلية بتعليم نجع حمادي
  • وكيل تعليم الأقصر: فتح باب الاعتذارات للمعلمين المنتدبين لامتحانات الثانوية العامة