تحتوي عقود بيع العقارات على العديد من الثغرات التي قد تؤدي إلى ضياع حقوق المشتري، إليكم شروط هامة يجب توافرها عند شراء شقة منعا لوقوع مشاكل قد تتسبب في ضياع حقوق المشتري وأمواله، وذلك وفق ما ذكره محمد أيوب المحامي.

وأضاف «أيوب»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه يجب التأكد من عدة شروط أولها أن الأرض المبني عليها الشقة مرُخصة حتى لا تكون الشقة مُهددة بالهدم، والتأكد من عدد ملاكها سواء كان شخصا واحدا أو عدة أشخاص.

الاطلاع على رخصة المباني 

وأوضح الخبير القانوني، أنه يجب الاطلاع على رخصة المباني الخاصة بالأرض، والتأكد من وقوع الشقة المراد شراؤها داخل الرخصة، كما يجب التأكد من وجود الثمن في عقد الشقة، وأن يكون مذكوراً في العقد أنها خالصة الثمن، والتأكد من حصة الشقة في الأرض المُقام عليها العقار، وحدود الشقة ومواصفاتها تماماً كما هي في الواقع.

واستكمل، كما يجب على المشتري الحصول على صورة من كل أوراق الشقة الأصلية على أن يكون مدون خلفها إقرار من البائع بأن هذه الأوراق صحيحة وتحت مسؤوليته الشخصية.

شرط جزائي بمبلغ كبير 

وأوصى المحامي بضرورة وجود شرط جزائي بمبلغ مالي كبير حتى يتجنب تلاعب البائع في العقود، ويكون رادع إذا وجدت مستندات غير صحيحة مما يلزمه بسداد هذا الشرط الجزائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عقود بيع مبلغ مالي شرط جزائي مبالغ مالية رخصة الارض

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: أصدرنا أكثر من 40 رخصة ذهبية للشركات خلال عام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن الإصلاحات التي تمت مع القطاع الخاص لمسيرة الاستثمار، مؤكدًا أنه تم تحديد مجموعة من القطاعات برؤية مصر 2030 يمكنها قيادة الدولة، مثل الصناعة والزراعة والسياحة والاتصالات.

وقال "مدبولي"، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر يوم مؤسسة التمويل الدولية، الذي نقلته "إكسترا نيوز": يمكننا الانخراط في الكثير من التعديلات للوائح التنظيمية وقانون الاستثمار، والتي يمكن من خلالها الحصول على التراخيص لتسهيل العمل.

وأكد أنه تم إصدار أكثر من 40 رخصة ذهبية خلال عام، مبينًا أن هناك مصانع وشركات ستقوم بخدمة مصر والمنطقة بأكملها.

وواصل: لدينا الكثير من الشركات العالمية التي بالفعل بدأت عملها في مصر بسبب هذه الميزة- الرخصة الذهبية- ولدينا في مصر عمالة ماهرة، فهناك  الكثير من المميزات في مصر.

والرخصة الذهبية يمكن تعريفها بأنها موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته، بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء.

مقالات مشابهة

  • زوجة ضحية واقعة الكلب: زوج أميرة شنب سلم نفسه للمحكمة كإجراء قانوني
  • هذه ليست أموالك
  • البورصة تخسر 56 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • نشر ثقافة العناية بالخيل لدى الناشئة بالحمراء
  • هل عدم وجود بصمة على إيصال الأمانة يجعله باطلا؟.. خبير قانوني يجيب
  • إنقاذ فتاة من حريق اندلع داخل شقة سكنية فى الأميرية
  • رئيس الوزراء: أصدرنا أكثر من 40 رخصة ذهبية للشركات خلال عام
  • إيران تخسر أسواقها التقليدية.. نظرة تفصيلية في بيانات التجارة الخارجية
  • أسعار المصايف 2024 في نقابات الدقهلية.. تبدأ من 1000 جنيه في الأسبوع
  • شروط الحصول على رخصة تعلية أدوار بعقار داخل حيز عمراني