تفاعل عدد متسارع من رواد منصة التواصل الاجتماعي "إكس" مع تغريدة رغد صدام، ابنة الرئيس العراقي الراحل، بعدما أعلنت أنها بدأت بنشر بعض من مذكرات والدها الخاصة أثناء احتجازه، قائلة إن "العراق ليس بخير وإن الأمة العربية ليست بخير".

وقالت رغد صدام: "كل عام والأمة العربية بخير، الأمة التي طالما كانت الأهم في مسيرتك النضالية" مضيفة: "إلا أن الأمة ليست بخير والعراق ليس بخير يا أبي، فقد تكالبت عليها الأمم".



كل عام والأمة العربية بخير، الأمة التي طالما كانت الأهم في مسيرتك النضالية، إلا أن الأمة ليست بخير والعراق ليس بخير يا أبي، فقد تكالبت عليها الأمم، إلا إنني وعدتك أن يكون #العراق بخير بإذن الله، واليوم قررت أن أبدأ بنشر جزء صغير من مذكراتك بطريقتي، لأن دور النشر لديها "محاذير من… pic.twitter.com/aCBVSs66wo — رغد صدام حسين (@RghadSaddam) April 27, 2024
وتابعت رغد، في التغريدة نفسها التي أرفقتها ببعض الصفحات المكتوبة بخط الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين. قائلة: "إلا أنني وعدتك أن يكون العراق بخير بإذن الله، واليوم قررت أن أبدأ بنشر جزء صغير من مذكراتك بطريقتي، لأن دور النشر لديها (محاذير من نشرها) وسيكون اليوم مهما للكثير من محبيك وحتى غيرهم".

وأوضحت رغد: "إليهم نهدي مذكراتك الخاصة التي كتبتها، أثناء وجودك بالمعتقل الأمريكي في العراق. لك يا أبي كل الإجلال والتقدير أيها البطل المقدام، إلى جنات الخلد أيها العلم العالي".


إلى ذلك، تفاعل عدد من رواد منصة التواصل الاجتماعي "إكس" مع تغريدة ابنة الرئيس العراقي الأسبق، بين من يطالب بإعادة كتابة المذكرات بخط واضح، أو إسناد نشرها لإحدى دور النشر، حتى تسهل عملية قراءتها. 

يا ست رغد
لو تخلين احد يطبعها على الالة الكاتبة وتنشريها تكون اسهل للقرأة — عراقي اصلي (@TheLawyer00) April 27, 2024 ست رغد انا ولدت في نهاية التسعينات وكنت صغير جدا وقد سمعت طبول الحرب دقت لم اكن افهم ما معنى الحرب عندما انهرمت الدموع في البيت سألت لم البكاء اجابوني قالو عندما تكبر ستعرف.. كبرت وعرفت وتمنيت ان اعيش في زمان مغير هذا الزمان رحم الله كل من استشهد لاجل العراق. — hussein albagdady (@hsynbdalkrym5) April 27, 2024
وفي سياق متصل، كانت رغد صدام، قد قالت في تغريدة سابقة، قبل أيام قليلة: "طالما قالوا إن الشر في المنطقة العربية أساسه (العراق) والرئيس الشهيد صدام حسين وأن المنطقة ستكون هادئة بدونه!".

وأضافت رغد صدام: "اليوم وكل يوم يتذكرونه وأيقنوا أن رؤيته سبقت الآخرين بسنوات عديدة"، مردفة: "تحية إجلال وتقدير لك أيها البطل، يا من رفعت اسم العراق عاليا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية رغد صدام العراقي صدام حسين العراق صدام حسين رغد صدام المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رغد صدام

إقرأ أيضاً:

كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم


كتب حسام عثمان محجوب:
الدكتورة مريم المنصورة الصادق المهدي قالت كلام مهم جداً في لقاءها مع سعد الكابلي منه:
1. وزارة الخارجية في الحكومة الانتقالية التانية كانت من نصيب حزب الأمة. (أظن ده أول تصريح من مسؤول/ة من قوى الحرية والتغيير فيه إقرار إنه المحاصصة تمت بالشكل الفطير الحقير ده، تقسيم الوزارات على الأحزاب).

2. الشللية كانت متحكمة في طرق عمل قوى الحرية والتغيير أثناء الفترة الانتقالية والحاجة دي استمرت في الفترة بعد الانقلاب وبعد الحرب. (منو الشلل دي، والبيجمع بينها شنو، وهل هي شلل معارف وأصحاب بس؟).

3. مكتب رئيس الوزراء كان بيفرض نفوذه على وزارة الخارجية. (منو في مكتب رئيس الوزراء، وهم أصلهم كم وجابوا الجرأة والسلطة دي من وين؟ مقروءاً مع إنه مرتبات موظفين المكتب كان بيدفعها الاتحاد الأوروبي ومافي آليات مراجعة للسلطات السودانية عليها).

4. كان في عدم اتساق في قبول الأطراف المشتركة في نقاشات الاتفاق الإطاري والعملية السياسية. هي شخصياً كانت عضو في لجنة مهمتها وضع معايير قبول الأطراف ورفعت توصياتها مراراً للمكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير لكن ما اشتغلوا بكلامهم ولا حتى ردوا عليهم.

5. حزب الأمة لم يجتمع (كأجهزة ومؤسسات) ويناقش ويقرر في شأن تأسيس تقدم أو الانضمام لها، أول اجتماعات للحزب كانت في مارس ونتج عنها المذكرة المعروفة الاترفعت لحمدوك وناقشوها في اجتماع تقدم واستلموا الرد عليها وما زالت أجهزة الحزب تناقش الرد لاتخاذ القرارات المناسبة.

6. مريم أكدت انتقادات حزب الأمة لتقدم المرفوعة في مذكرة الحزب، وخصوصاً انحياز تقدم الظاهر للدعم السريع وتوقيعهم معاهم على اتفاق أديس، وهي الحاجات البتخلي قدرة تقدم على القيام بأي دور في التواصل مع قيادة الجيش عشان يوقفوا الحرب صعب.

7. إعلام حزب الأمة كان ظاهر انحيازه للدعم السريع، وأجهزة الحزب ناقشت بيانات الحزب وقارنت المرات التمت فيها إدانة الدعم السريع والجيش ووجهوا إنه ما ضروري في كل مرة تتم إدانة الدعم السريع مهما كان الانتهاك فظيع تتم الإشارة لانتهاكات القوات المسلحة.
8. مافي زول قاعد يناقش مصير البرهان وحميدتي بعد الحرب الحالية، وحزب الأمة بدأ يناقش الحاجة دي وهو موضوع صعب لكن هي شايفة إنه ضروري مناقشة تقديم حوافز ليهم عشان يوقفوا الحرب. (طبعاً ده كلامها ورأيها، لكن في آراء كتيرة جداً من مواطنين سودانيين وقوى سياسية وجماهيرية من أول أيام الحرب ناقشت مصير المجرمين الاتنين وشركاؤهم في قيادة الجيش والدعم السريع وقالوا إنه مافي حرب حتنتهي بدون تحميلهم مسؤولياتهم ومحاكمتهم على جرائمهم. ده موقف واضح واتقال بدون لجلجة مليون مرة، وده نفس الموقف الكان الناس بيقولوه على الأقل من فض الاعتصام، وبعد الانقلاب، ونفس القوى السياسية كانت بتكرر كلام مريم وبتقول إنه لازم يخاطبوا مخاوفهم ومصالحهم عشان حقن الدماء، وباقي القصة معروفة).

كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم، وكان واضح إنه مواقفها تباعدت من مواقف قحت، ومواقف شلة قيادة الحزب فرع قحت بعد بداية الحرب، ورغم شجاعتها في التصريح بحاجات هي عارفة إنها مخالفة لقحت/تقدم وآلتهم الإعلامية (وهي حاجة برضو تحمد ليها في أجزاء من كلامها في ورشة مناقشة تجربة الفترة الانتقالية سنة 2022)، لكن طبعاً في سردها ما كان ممكن تقول إنها قاعدة تكرر في مواقف وآراء قالتها قبل كده وظهرت أخطاءها الكارثية.
طبعاً كلامها ده لمن نقول نصه نحن بنكون فلول ومغفلين … الخ.

Husam Osman Mahjoub

مقالات مشابهة

  • هل الابنة غير المستفيدة من المعاش تحصل على منحة زواج؟.. «التأمينات» توضح
  • العراق وتونس يوقعان 3 مذكرات تفاهم في مجالات العمل والتدريب والتعاون الفني
  • العراق يستضيف بطولة الشام والخليج لأشبال كرة اليد العربية
  • «الأعلى للجامعات الخاصة»: تقديم الشهادات العربية والأجنبية يبدأ يونيو المقبل
  • رغد صدام حسين تستذكر حكمة كتبها والدها عن مواجهة عدو يحمل سيفا طويلا
  • أكاديمي سعودي يهاجم "دول التطبيع بالمجان".. تحدث عن موقف بلده
  • أكاديمي سعودي يهاجم دول التطبيع بالمجان.. تحدث عن موقف بلده
  • السلطات الكويتية تبدأ بملاحقة مواطنين بتهمة الإساءة إلى الأمير
  • صناع ألبوم إليسا الجديد.. أغلبهم مصريين
  • كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم