كشف الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان، أن ملف المياه هو ملف الدولة كلها وليس ملف وزارة فقط، وهناك عدد كبير من الوزارات معنية بملف المياه ومنها وزارات الري والإسكان والمجتمعات العمرانية والزراعة والبيئة والصحة ووزارات التخطيط والمالية والاستثمار وغيرها .

وقال سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان خلال مشاركته بمؤتمر ومعرض وتريكس لمعالجة وتحلية المياه والبنية التحتية في دورته الثامنة الذي تم افتتاحها اليوم الأحد بمركز المؤتمرات بالتجمع الخامس أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بهذا الملف خاصة في الفترة ما بعد 2014 وحتى الان، فبعد ان كنا نعاني من مشاكل كبيرة وثورة جراكن ونعمل في جذر منعزلة اختلف الوضع حاليا تماما في ظل التعاون بين جهات الدولة وبعضها البعض.

وأوضح: بمقارنة بسيطة نجد أن الصرف الصحي كان يغطي مساحة 12% من القرى المصرية من 4800 قرية و28 الف عزبة ونجع، أما نسبة التغطية في مياه الشرب كانت 95% أما اليوم متوسط خدمة الصرف الصحي وصلت الى 70% موزعة إلى  48% بالقرى و96% في المدن ومع استكمال برنامج حياة كريمة سنصل الى 100% .
 

وأشار سيد إسماعيل الى أنه فيما يتعلق بملف التحلية كان إجمالي الطاقة المحلاه من المياه لا يتعدى 80 ألف متر مكعب يوميا في 2014 وبلغ حاليا مليونا ونصف مليون متر مكعب يوميا ولدينا 25 مشروعا في هذا القطاع يتم تمويلها مع شركاء التنمية من المؤسسات الدولية المالية وأكد على وجود خطة وضعتها الدولة لتحلية المياه حتى 2050 .


أكثر من 40 مدينة جديدة حاليا

ونوه نائب وزير الإسكان إلى وجود أكثر من 40 مدينة جديدة حاليا بربوع مصر بالإضافة الى 27 محافظة وهناك تنمية بكل شبر من أرض مصر ولا توجد تنمية بدون مياه نظيفة، ولذلك خطة الدولة في تحلية المياه تستهدف زيادة 9.8 مليون متر مياه محلاه، مؤكدا أن هذه المياه ليست بديلا لمياه نهر النيل على الاطلاق ولكن نعمل على تنويع مصادر المياه لدينا وتعظيم الفائدة من كل المياه الموجودة لدينا.

وأكد أنه قبل عشر سنوات كان كل ما يتم ضخه في مشروعات المياه المختلفة لا يتخطى 6 مليارات جنيه وأصبح المتوسط الحالي على مدار 10 سنوات يتم ضخ 50 مليار جنيه سنويا وتم هذا المعدل تدريجي ولذلك نحن نحتاج الى العمل مع بعضنا كدولة وحكومة وقطاع خاص .

وأعرب عن سعادته بالشركات العارضة بمعرض وتريكس التي تبحث عن تعميق التصنيع المحلي وعمل شراكات مع الشركات الأجنبية وكذلك المجهود المتميز الذي تقوم به الشركة المنظمة لمعرض وتريكس الذي يؤكد نجاحه عاما بعد الآخر لنصل الى النسخة الثامنة منه حاليا. أيضا رحب بتواجد شركات المياه والصرف الصحي ومراكز الأبحاث المختلفة والشركات التابعة للدولة ووزارة الإسكان .

ومن جانبه قالت الدكتورة نوران أشرف مستشار وزير الموارد المائية والري في كلمة نيابة عن الوزير إن معرض وتريكس من المعارض المهمة جدا الخاصة بتكنولوجيا المياه وتحليتها ومعالجة مياه الصرف الصحي. ودعت الى أهمية الاهتمام بمصادر المياه غير التقليدية وخاصة تحلية مياه الصرف الزراعي لإنتاج مياه صالحة للزراعة و نحن نحتاج الى منظومة متكاملة لتحلية المياه من أجل الزراعة وكذلك الى أهمية المشاركة في مشروعات تجمع بين القطاع الخاص و الحكومي بهدف ان توفير مياه نظيفة ناتجة عن استخدام تكنولوجيا حديثة غير ملوثة.

وأشاد  الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة في مؤتمر و معرض وتريكس للمياه بنجاح المعرض وحشده لمئات العارضين وأكد رعبة العديد من الدول الافريقية على خلق شراكات واستثمارات مع شركات مصرية في هذا المجال المهم و أكد أن أفريقيا حاليا تسير على خطة التطوير والتنمية التي نفذتها مصر طوال السنوات العشر الماضية.

ومن جانبها أعربت الدكتورة دعاء عبد الهادي المدير التنفيذي لمعرض وتريكس عن سعادتها بمشاركة الحكومة الكبيرة من مختلف الوزارات والقطاع الخاص ووجهت التحية للمشاركين مؤكدة أن وتريكس هذا العام بلغ نسخته الثامنة ويقدم كل ما هو جديد من تكنولوجيا معالجة وتحلية المياه من قبل الشركات العارضة بهدف تعميق وتطوير الصناعة المحلية ويهدف أيضا الى خلق شراكات بين شركات مصرية ودولية .

وأشارت إلى أن المعرض هذا العام يوجد به 400 شركة عارضة منها 200 شركة مصرية وشركات أخرى من 24 دولة عربية ودولية ونستهدف عدد زوار يتخطى 40 ألف زائر من المتخصصين في هذا المجال .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نائب وزير الاسكان الصرف الصحى المياة التخطيط الأسكان نائب وزیر الإسکان الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

لجنة تنسيقية لرفع جودة المياه في أسيوط والوادي الجديد

عقدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد، اجتماعها الدوري للجنة التنسيقية المعنية برفع جودة مرفقي مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة أسيوط؛ بحضور المهندس علي الشرقاوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة.

وأعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد، استقبال الشرقاوي ممثلى الجهات المعنية المشكلة للجنة التنسيقية من بينهم الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط، ومسؤولي هيئة الطب الوقائي بأسيوط، ومسؤولي وزارة الموارد المائية والري بأسيوط، ومسؤولي شرطة المسطحات المائية بأسيوط، ومسؤولي إدارة شؤون البيئة بديوان عام المحافظة، وممثلي لإدارة صحة البيئة بمديرية الصحة بأسيوط، وبحضورالكيميائي إسلام حسنين رئيس قطاع المعامل بشركة مياه أسيوط.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن الاجتماع ناقش نتائج العينات المشتركة بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومديرية الشئون الصحية بأسيوط؛ للاطمئنان على جودة مياه الشرب بالمحافظة، بالإضافة إلى أهم الإجراءات المطلوبة لاستكمال التراخيص اللازمة لمآخذ محطات مياه الشرب.

وعقب الاجتماع، جرى تنفيذ ورشة عمل لإعداد خطة سلامة ومأمونية تداول الصرف الصحي لمحطة معالجة شطب، وذلك بحضور محمود عبد الرحمن، علاء سالم بالإدارة العامة لسلامة ومأمونية المياه بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي باعتبار أن شهادة الاعتماد أصبحت ضرورة قصوى للحفاظ على صحة المجتمع، ومتابعة المخاطر المجتمعية، وأنه يتم تنفيذ خطط للإجراءات التصحيحية الناجمة عن دراسات المأمونية.

إعداد خطة سلامة ومأمونية تداول الصرف الصحي

واختتمت الورشة بعرض توضيحي للخطوات التنفيذية لإعداد خطة سلامة ومأمونية تداول الصرف الصحي لمحطة معالجة شطب بمركز أسيوط، والتي تخدم 7 قرى على نطاق مركز أسيوط.

مقالات مشابهة

  • الشرقية: تطهير خطوط وشبكات الصرف الصحي بمنيا القمح تزامنًا مع قرب حلول عيد الأضحي
  • الانتهاء من تطهير خطوط وشبكات الصرف الصحي بمنيا القمح
  • نائبا وزير الإسكان ومحافظ الغربية يستكملان متابعة موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة
  • نائبا وزير الإسكان ومحافظ الغربية يتفقدان محطة معالجة كفر الساحل الجاري تنفيذها
  • وزير الإسكان يتابع مشروعات مياه الشرب والصرف بالغربية
  • نائبا وزير الإسكان ومحافظ الغربية يزوران شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية
  • وزير الإسكان يتابع مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالغربية
  • «اليونيسف»: 20 ألف وصلة مياه للأسر الريفية الأكثر احتياجا عبر «القرض الدوار»
  • حملات لتوعية المواطنين بإجراءات سلامة ومأمونية المياه بسوهاج
  • لجنة تنسيقية لرفع جودة المياه في أسيوط والوادي الجديد