أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أن وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية، قدمت عدداً من الخدمات البنكية لدعم المشروعات الصغيرة وإتاحة خدمات فتح الحسابات والقروض والودائع وغيرها للطلاب والعاملين، من خلال مسؤول بنك ناصر الاجتماعي ومسؤول التمكين الاقتصادي.

وأوضحت الوزارة، في تقرير لها، أن قيمة التمويلات الممنوحة من خلال وحدات التضامن بلغت 146 مليون جنيه بمختلف أنواعها من دعم المشروعات الصغيرة والقروض الاستثمارية وقروض الزواج والإسكان.

تقديم الخدمات لذوى الإعاقة

وفى إطار تقديم الخدمات لذوى الإعاقة، بلغ عدد المستفيدين من ذوى الإعاقة من خلال وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات 30050، حيث قامت الوحدات بحصر احتياجات الطلاب ذوى الإعاقة، والتعرف على الصعوبات التى تواجههم فى مسيرتهم الجامعية من أجهزة تعويضية أو أنشطة بناء شخصية، ومنحتهم الأولوية فى دفع المصروفات الدراسية فور تعثرهم، وتكوين فرق مساعدة لتيسير المساعدات الحركية أو الخاصة من خلال رفقاء لذوى الإعاقة، وكمرحلة أولى تم توفير 2285 جهاز تعويضي و1770 جهاز لاب توب ناطق، و341 عصا بيضاء للإعاقات البصرية، إضافة إلى سماعات الأذن والكراسى المتحركة والاطراف الصناعية.

حملات تشجير في الجامعات

وأطلقت وحدات التضامن الاجتماعى العديد من المبادرات للمتطوعين، شملت 26272 مستفيدًا، منها مبادرة «سيب بصمتك» ومبادرة «مع بعض» ومبادرة «أنا المسؤول»، كما أطلقت معظم الوحدات مبادرات وحملات لنشر التوعية بكيفية التعامل مع ذوي الإعاقة.

ومؤخرا نفذت بعض الوحدات حملات تشجيرية تحت مسمى «جملها بالأخضر» التي نفذتها وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة الفيوم كمساهمة للمشاركة الفعالة للشباب في التغيير الإيجابى للبيئة ومبادرة عقلك فين التي هدفت لنشر الوعي بخطورة الشائعات وأثارها المختلفة على المجتمع ورفع الوعي بطرق التصدي لها ومجابهتها، حيث وصل عدد المتطوعين بوحدات التضامن الاجتماعي ما يزيد على 61 ألف متطوع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن ووحدات التضامن الجامعات وزارة التضامن بنك ناصر التضامن الاجتماعی وحدات التضامن من خلال

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تنظم معسكرا تدريبيا لـ100 عضو من هيئة تدريس الجامعات ضمن «مودة»

نظم المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية «مودة»، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، معسكرا تدريبيا لتدريب 100 عضو بهيئة التدريس في الجامعات، من 27 جامعة مصرية. 

دعم فرق المدربين داخل الجامعات

وأكدت الدكتورة راندة فارس، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، ومدير مشروع مودة، أن التدريب يأتي في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتفعيلا للجنة التنفيذية العليا للإشراف على تنفيذ برنامج مودة بالجامعات، لدعم فرق المدربين داخل الجامعات. 

جلسات تدريبية متخصصة 

وأضافت أن المعسكر التدريبي استمر ثلاثة أيام، تضمن 10 جلسات تدريبية متخصصة، تناولت الجانب المعرفي من التدريب، كما تناولت  الجلسات تنمية وتطوير الجوانب المهارية، لضمان تنفيذ التدريبات من خلال تنفيذ وسائل التعلم النشط، وأهم المهارات التي يحتاجها المدرب لتنفيذ تدريبات تحقق أثرا إيجابيا، وتتناسب مع طبيعة الفئة المستهدفة من الشباب، بالإضافة إلى تنفيذ تطبيقات عملية لما تم التدريب عليه خلال المعسكر.

 

مقالات مشابهة

  • التضامن الاجتماعي وبنك ناصر يساهمان بـ ٢٥ مليون جنيه في صندوق استثمار شفاء الأورمان
  • وزيرة التضامن تعلن دعم صندوق استثمار شفاء الأورمان الخيري بـ 25 مليون جنيه
  • التضامن: 25 مليون جنيه دعما لصندوق استثمار شفاء جمعية الأورمان الخيري
  • «التضامن» تدعم صندوق استثمار شفاء الأورمان الخيري بـ25 مليون جنيه  
  • وزيرة التضامن تعلن دعم صندوق استثمار شفاء الأورمان الخيري بـ25 مليون جنيه
  • التضامن الاجتماعي تعلن اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة
  • «الإسكان»: جهود مكثفة لتجهيز الوحدات وتوصيل المرافق قبل طرحها بأيام
  • «التضامن» تنظم معسكرا تدريبيا لـ100 عضو من هيئة تدريس الجامعات ضمن «مودة»
  • «التضامن»: اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة
  • التضامن: 100 طن لحوم لمستحقي الدعم بمناسبة عيد الأضحى المبارك