كتب- أحمد جمعة:
أطلقت الجمعية المصرية لأمراض القلب، بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية، دورة تدريبية متخصصة في التشخيص بالموجات فوق الصوتية لأمراض القلب، مستهدفة شباب الأطباء من مختلف المؤسسات الطبية.

تهدف الدورة، التي تستمر لمدة أربعة أيام، إلى تدريب الأطباء على استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية «الإيكو»، وهي واحدة من أدق الوسائل التشخيصية المتاحة في مجال أمراض القلب، حسبما أكد الدكتور نبيل فرج، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لأمراض القلب، مشددًا على أهمية هذه الدورة في تعزيز قدرات الأطباء الشباب، وتمكينهم من تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى.

وتتضمن الدورة التدريبية، ثلاثة مستويات تدريبية، وفق الدكتور نبيل فرج، وذلك بداية من الأساسيات وصولاً إلى مستويات أكثر تقدمًا، مما يفتح المجال للأطباء لتعميق معرفتهم وتطوير مهاراتهم التشخيصية بشكل مستمر.

وتستهدف الدورة التدريبية، شباب الأطباء ممن يعملون في مستشفيات وزارة الصحة والسكان، أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات الخاصة أو عيادتهم الشخصية، لرفع كفاءاتهم في استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية، حسبما ذكرت الدكتورة عزة فراج، نائب رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب ورئيس شعبة التشخيص بالموجات الصوتية، مشيرة إلى مشاركة قرابة 20 طبيب وطبيبة في المستوى الأول من التدريب المُطلق مؤخرًا.

وخصصت الجمعية المصرية لأمراض القلب، الدورة التدريبية الجديدة للتشخيص لدى البالغين، على أن يتم تنظيم دورة أخرى لصغار السن، كما أوضح الدكتور سامح شاهين، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لأمراض القلب، والرئيس السابق لـ«الجمعية»، مشيرًا إلى أنه سيتم دراسة إمكانية استفادة مرضى الباطنة وأطباء الرعاية المركزة من تلك الدورات، إضافة لاستهدافها أطباء القلب في الأساس.

وتمثل هذه الدورة التدريبية خطوة مهمة في مسيرة تطوير الرعاية الصحية في مصر، وتعكس الجهود المستمرة للجمعية المصرية لأمراض القلب في تحقيق التميز في مجال الطب القلبي.

ومع إنشاء «بيت القلب المصري» وأكاديمية القلب المصرية، تسعى «الجمعية» لتوفير منصة تعليمية شاملة لأطباء القلب، لتعزيز مهاراتهم وتقديم أفضل الخدمات للمرضى في مصر والمنطقة، سواء عبر دورات بمقر «بيت القلب»، أو دورات «أون لاين».

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الإيكو الموجات فوق الصوتية أمراض القلب الجمعیة المصریة لأمراض القلب الدورة التدریبیة

إقرأ أيضاً:

منعًا لأمراض الجهاز الهضمي.. أطعمة لذيذة تحسن عملية الهضم

يعاني الكثيرون من مشكلات في الجهاز الهضمي، والتي تعتبر من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا، حيث تأتي في المرتبة الرابعة من حيث الانتشار. وتعد العوامل المؤدية إلى هذه المشكلات متعددة، من بينها سوء التغذية، عدم شرب كمية كافية من الماء، الخمول، الوزن الزائد، الإجهاد، الأمراض المعدية، والعادات السيئة.

تأجيل مُحاكمة المتهمين في “خلية داعش سيناء” أطعمة تحسن الهضم

توضح الدكتورة يكاتيرينا نيسفيت، أخصائية طب الأطفال وخبيرة التغذية، أن أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا تشمل التهابات المعدة والأمعاء والكبد وأمراض المرارة والبنكرياس. 

ومن بين الأعراض التي تشير إلى وجود خلل في الجهاز الهضمي: حرقة المعدة، الشعور بالحرقان على طول المريء، انتفاخ البطن، قرقرة البطن، الغثيان، التجشؤ، رائحة الفم الكريهة، فقدان الشهية، فقدان الوزن، والألم في مناطق مختلفة، إضافة إلى الإمساك.

تؤكد الدكتورة نيسفيت على أهمية النظام الغذائي المتوازن والمتنوع لضمان صحة الجهاز الهضمي. وتقول: "يجب أن يتضمن النظام الغذائي اليومي جميع العناصر الغذائية الضرورية من الفيتامينات والمعادن وغيرها". بالإضافة إلى ذلك، يشكل الحفاظ على نظام شرب كافٍ جزءًا أساسيًا من رعاية صحة الجهاز الهضمي. وأوضحت أن شرب الماء الدافئ في الصباح يساعد على "إيقاظ" الجهاز الهضمي وتحسين تدفق الصفراء، كما يساعد الماء على إزالة السموم من الجسم، حماية المفاصل، تحفيز حركة الليمف، والمشاركة في التفاعلات الأنزيمية الضرورية.

تشير الدكتورة إلى أن الكمية اليومية المثلى من الماء تعتمد على وزن الجسم، بمعدل 30 مليلتر لكل كيلوغرام من الوزن. وتزداد هذه الحاجة في حالات الطقس الحار، النشاط البدني المكثف، الرضاعة الطبيعية، وجفاف الجسم.

من العناصر الغذائية الأساسية لعمل الجهاز الهضمي بشكل سليم هي الألياف الغذائية، التي يجب أن تكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي لكل شخص. وتوضح أن هناك نوعين من الألياف الغذائية: القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وتحتوي جميع النباتات على كلا النوعين بنسب متفاوتة. وتساعد الألياف على تحسين حركة الطعام عبر الأمعاء، منع الإمساك، وتحقيق الشعور بالشبع. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الألياف غذاءً لنبيت الأمعاء وتساعد في إبطاء امتصاص السكريات.

تشدد الدكتورة أيضًا على أهمية تناول البروبيوتيك، وهي الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا النافعة التي تساعد في تحسين تكوين الميكروبيوم المعوي، جعل بيئته غير مواتية للبكتيريا الضارة، تقليل الالتهاب، وتعزيز جهاز المناعة. وتعد الأطعمة المخمرة من أفضل مصادر البروبيوتيك، حيث يكفي تناول 100-200 غرام من مخلل الملفوف يوميًا. ومع ذلك، تُحذر من تناول الأطعمة المخمرة لمن يعانون من التهاب المعدة أو قرحة المعدة والاثني عشر خلال فترات تفاقم هذه الأمراض.

تختتم الدكتورة نيسفيت نصائحها بالتأكيد على أن معظم أمراض الجهاز الهضمي تنتج عن التهابات تؤدي إلى تضرر الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء. وللوقاية من هذه الأمراض، توصي باتباع نظام غذائي صحي، التخلي عن العادات السيئة، ممارسة النشاط البدني الكافي، والقدرة على مواجهة التوتر والتعامل مع عواقبه بشكل فعال.

تؤكد هذه التوجيهات على أهمية العناية بالجهاز الهضمي من خلال التغذية السليمة وشرب الماء بانتظام وتبني نمط حياة نشط وصحي للحد من مشكلات الجهاز الهضمي وتحسين الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • بيض الدجاج مفيد لأمراض القلب التاجية.. خبيرة تغذية تكشف الأسباب
  • منعًا لأمراض الجهاز الهضمي.. أطعمة لذيذة تحسن عملية الهضم
  • انطلاق الدورة التدريبية بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية المصرية ونظيرتها العربية
  • الطاقة الذرية: انطلاق الدورة التدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • شهدت مدينة دبي إختتام النسخة الثالثة من “البرنامج العلمي الأول من نوعه ” في منطقة الشرق الأوسط للجمعية الخليجية لقسطرة القلب حول المستجدات المتعلقة بعلاجات صمامات القلب والشرايين
  • «ESTA» تنظم برنامجاً تدريباً للسماسرة حول خدمة العملاء وإدارة المحافظ
  • جامعة طيبة التكنولوجية تختتم مشاركتها في الدورة التدريبية حول الواقع الافتراضي التعليمي
  • محمود حميدة رقيق القلب ونجيب الريحاني أهم من عادل إمام.. تصريحات مثيرة لـ المخرج خالد يوسف (فيديو)
  • كربوبي وجرمومي وحمدي في الدورة التدريبية النهائية لحكام كأس الأمم الإفريقية للسيدات المغرب 2024
  • تتويج شباب طب كفر الشيخ بكأس دوري أبطال أقسام جراحات الصدر