أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عن عقوبات ضد تونس لعدم مواءمة قوانينها للوائح الوكالة.

وذكرت الوكالة ومقرها مدينة مونتريال، في بيان لها على موقعها الرسمي بشبكة الانترنت، إن تونس لم تلتزم بتعديل قوانينها وتشريعاتها للامتثال للوائح الوكالة لعام 2021.

ولم تدخل الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات أي تعديلات على التشريعات الوطنية، منذ اجتماع اللجنة التنفيذية للوكالة العالمية في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، رغم حيازتها مهلة أربعة أشهر منذ ذلك التاريخ.

ووضعت الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات على "قائمة المراقبة" من قبل الوكالة العالمية في السادس من كانون الأول/ديسمبر الماضي لحين تعديل قوانينها الداخلية للامتثال إلى اللوائح العالمية للوكالة. وحددت المهلة حتى السادس من نيسان/أبريل الماضي.

مع ذلك تمتعت الهيئة التونسية بمهلة 21 يوما بعد تلقيها اشعارا من الوكالة العالمية يوم 8 نيسان/أبريل الماضي من أجل الرد على الاستفسارات لكنها لم تفعل. واعتبرت الوكالة العالمية ذلك قبولا بالنتائج الفورية والنهائية لقراراتها.

وبهذا ستمنع تونس من استضافة أي بطولة أو حدث رياضي تنظمها أو تشارك في تنظيمها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

كما ستمنع من استضافة أي بطولة عالمية أو قارية أو إقليمية ولن يتم رفع علمها في تلك البطولات بما في ذلك الألعاب الأولمبية والبارالمبياد لحين الامتثال للوائح الوكالة العالمية.

ولن يكون متاحا لممثلي الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات شغل أي منصب أو الحصول على أي عضوية في اللجان والمجالس التابعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تونس مكافحة المنشطات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عقوبات على تونس العالمیة لمکافحة المنشطات الوکالة العالمیة

إقرأ أيضاً:

رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـ "ليون"

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فوز الدكتور هشام الغزالي رئيس اللجنة القومية للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة، بعضوية المجلس العلمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC، وذلك بالانتخاب خلال انعقاد مجلس إدارة الوكالة بمقرها في مدينة ليون الفرنسية. 



وهنأت الدكتورة اليزابيث ويديرباس ، مدير الوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC الدكتور هشام الغزالي، بانتخابه عضوا بالمجلس العلمي للوكالة، معربة عن تقديرها لدوره في جهود مكافحة السرطان، وثقتها في قدرته على دعم الجهود العالمية للوكالة مع انضمامه للمجلس العلمي.

يذكر أن الدكتور هشام الغزالي يتولى رئاسة اللجنة العليا للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، ويعمل استاذاً لطب الأورام، ومديراً لمركز الأبحاث بجامعة عين شمس، ومشاركاً رئيسيا في المبادرة العالمية للقضاء على سرطان الثدي التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

كانت الوكالة قد أعلنت انضمام مصر إلى عضويتها رسمياً خلال أعمال الدورة الحالية رقم 66 لمجلس الإدارة، لتكون بذلك العضو رقم 29 في الوكالة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وتم رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة بمدينة ليون الفرنسية في احتفالية حضرها الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة ممثلاً عن وزارة الصحة والسكان، والسفير خالد عطالله القنصل العام لجمهورية مصر العربية، بالبعثة الدائمة للأمم المتحدة بجنيف ممثلاً عن وزارة الخارجية .

مقالات مشابهة

  • ليبراسيون: الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا
  • تونسيون يظاهرون لمواجهة التدخل الأجنبي
  • النمسا تستأنف تمويل الأونروا بعد اطلاعها على خطة عمل الوكالة
  • لبيبراسيون: قيس سعيد يهرب إلى الأمام باعتقال معارضيه
  • إيقاف رئيسي الاتحاد التونسي للسباحة والوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات
  • الوكالة التونسية: محكمة الاستئناف تقر بسجن راشد الغنوشي 3 سنوات وغرامة مالية لحركة النهضة
  • الصحة: انتخاب هشام الغزالي عضوا بالمجلس العلمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان
  • رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـ "ليون"
  • رفع علم مصر داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بعد الانضمام لعضويتها
  • بعد الانضمام لعضويتها.. رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـ«ليون»