يسلط تأكيد الحكم بالسجن 11 عاما بحق الناشطة النسوية السعودية مناهل العتيبي وهي مدربة لياقة بدنية ومؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، الضوء على ما يصفه حقوقيون بحملة قمع شرسة تطال الأصوات الناقدة على الإنترنت.

وقالت منظمتا العفو الدولية ومنظمة القسط لحقوق الإنسان ومقرهما في لندن في بيان مشترك، الثلاثاء، إن القضاء السعودي "أدان وأصدر أحكاما بالسجن لفترات طويلة على عشرات الأشخاص على خلفية التعبير عن أرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي" خلال العامين الماضيين.

تُصدر هذه الأحكام عادة المحكمة الجزائية المتخصصة التي تأسست في العام 2008 للنظر في قضايا الإرهاب.

وهي تعمل بموجب قانون مكافحة جرائم الإرهاب الذي أقرته السعودية نهاية 2017 بعد أشهر من تولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان منصبه.

وانتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" القانون الذي قالت إنه يشمل "تعريفا مبهما للإرهاب" وقد يسمح "للسلطات بمواصلة استهداف الانتقادات السلمية".

فيما يلي نظرة على بعض أبرز تلك الحالات:

القحطاني هي أم لخمسة أبناء ولم تكن ناشطة معروفة نورة القحطاني (45 سنة)

حُكم على نورة القحطاني وهي أم لخمسة أبناء في أغسطس 2022 بالسجن 45 عاما لاستخدامها موقع تويتر حيث دينت بتهمة "الطعن" في عدالة ملك وولي عهد المملكة.

كما قررت المحكمة منعها من السفر إلى خارج المملكة مدة مماثلة لعقوبة السجن، وهو إجراء عقابي تتخذه السلطات السعودية ضد معظم المدانين في قضايا حقوقية.

وتعاني القحطاني من مرض السكري بحسب أوراق القضية التي أطلعت عليها فرانس برس.

"سمعة الملك وولي العهد".. وثيقة تكشف "أسباب" سجن السعودية نورة القحطاني 45 عاما حصلت صحيفة "غارديان" على وثيقة قضائية سعودية بشأن الحكم الصادر على نورا القحطاني، وهي امرأة سعودية، حُكم عليها مؤخرًا بالسجن 45 عامًا، بتهم استخدام الإنترنت وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي "لنشر أكاذيب عبر تغريدات"، من بين جرائم أخرى.

وهي ليست ناشطة معروفة ويتابع حسابها المذكور في أوراق القضية نحو 600 شخص فقط، ومن غير المعروف كيف لفتت انتباه الأجهزة الأمنية السعودية التي اوقفتها في يوليو 2021.

كذلك، دينت بتهم "التحريض على الإخلال بالنظام العام وزعزعة أمن المجتمع واستقرار الدولة ونشر تغريدات كاذبة ومغرضة والإساءة لرموز الدولة والمطالبة بإطلاق سراح موقوفين على ذمة قضايا أمنية".

اللافت، أن الحكم الطويل صدر من محكمة تنظر في استئناف على حكم صدر في حقها في فبراير 2022 يقضي بسجنها ست سنوات ونصف السنة مع منع من السفر لمدة مماثلة.

سلمى الشهاب تزعم تعرضها لسوء المعاملة أثناء احتجازها سلمى الشهاب (27 سنة)

حُكم على طالبة الدكتوراه في جامعة ليدز البريطانية سلمى الشهاب (36 عاما) بداية بالسجن ست سنوات، ثلاث منها مع وقف التنفيذ، قبل أن تقرر محكمة الاستئناف في أغسطس 2022 تغليظ العقوبة للسجن 34 عاما.

جرى لاحقا تخفيض مدة عقوبتها إلى السجن 27 عاما.

ودانت محكمة الاستئناف الشهاب بـ"تقديم الإعانة لمن يسعون للاخلال بالنظام العام ونشرها أخبارا كاذبة ومغرضة" من خلال "كتابتها ونشرها تغريدات" على موقع تويتر.

"كلنا أمن".. التطبيق السعودي الذي ربما أرسل الناشطة سلمى الشهاب للسجن ذكرت صحيفة "الغارديان" أن المرأة السعودية التي حكم عليها بالسجن 34 عاما بسبب تفاعلها مع ناشطين ومعارضين على تويتر، أبلغ عنها عن طريق تطبيق إلكتروني.

ولا تعد الشهاب ناشطة بارزة، ويتابع حسابها على تويتر نحو 2600 متابع، وكانت تغريداتها تتعلق بالدفاع عن حقوق النساء في المملكة. وهي شيعية وتتحدر من مدينة المبرز في الإحساء في شرق البلاد.

وأفادت صديقة لها فرانس برس أنها كانت على علم بأن أشخاصا ابلغوا السلطات عن نشاطها قبل سفرها لبلدها في إجازة واعتقالها في يناير 2021. ، لكنها لم تأخذ الأمر على "محمل الجد".

السلطات السعودية أوقفت مناهل العتيبي في نوفمبر 2022 مناهل العتيبي (11 عاما)

حُكم على الناشطة النسوية مناهل العتيبي المعروفة بآرائها الليبرالية الجريئة ومعارضتها للقوانين المتعلقة بالمرأة والموقوفة منذ أكثر من عامين بالسجن 11 سنة لادانتها بتهم مرتبطة "بالإرهاب".

لكن منظمة العفو الدولية ومنظمة القسط لحقوق الإنسان قالتا إن العتيبي (29 عاما) حُكم عليها "بسبب اختيارها لملابسها ودعمها لحقوق المرأة".

صدر الحكم على العتيبي في التاسع من يناير الماضي لكن القرار لم يُكشف عنه سوى لاحقا بعد أسابيع ضمن رد الحكومة السعودية الرسمي على طلب معلومات عن قضيتها في بيان رسمي من مقررين خاصين تابعين للأمم المتحدة، مؤرخ في 24 يناير الفائت.

صحيفة: ناشطة سعودية في السجن بسبب مطالبتها بـ"مزيد من حقوق المرأة" أفادت صحيفة "الغارديان" باعتقال السلطات السعودية للناشطة الحقوقية الشابة، مناهل العتيبي، وسجنها بسبب مطالباتها بمزيد من الحقوق ضمن حملة الإصلاحات الاجتماعية في المملكة.

وجاء في الخطاب السعودي أن العتيبي "دينت  بارتكاب جرائم إرهابية لا علاقة لها بها ممارسة حرية الرأي والتعبير أو منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي. لا يمكن تبرير أفعالها تحت أي ظرف من الظروف"، من دون تفاصيل.

وأوقفت السلطات مناهل، التي تمارس الملاكمة وتحب السفر ويتابعها على منصة إكس أكثر من 55 ألف شخص، في نوفمبر 2022 بعدما اتهمتها بقيادة "حملة دعائية لتحريض الفتيات السعوديات على استهجان المبادئ الدينية والتمرد على العادات والتقاليد بالمجتمع".

ومناهل إحدى ثلاث شقيقات معروفات بآرائهن الليبرالية الجريئة ومعارضتهن للقوانين المتعلقة بالمرأة ويحظين بمتابعة مئات الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی کم على

إقرأ أيضاً:

‏الداخلية: بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج البالغة 10,000 ريال

الرياض

أعلنت وزارة الداخلية بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارًا من اليوم 25/ 11/ 1445 هـ حتى 14/ 12/ 1445هـ الموافق 02/ 06/ 2024 م حتى 20/ 06/ 2024 م.

وأكدت الوزارة تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة (10,000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

وشددت وزارة الداخلية أنه سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10,000) ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدة أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في آداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.

 

مقالات مشابهة

  • الجمعية السعودية لدراسات الإبل توقع اتفاقية تعاون مع جمعية التراث غير المادي
  • السجن 17 عاماً لمسؤول في نينوى سرق أموال النازحين
  • بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج (التفاصيل)
  • السعودية تبدأ بتطبيق عقوبة مخالفي تعليمات الحج دون تصريح
  • 10 آلاف ريال وترحيل.. السعودية تبدأ تطبيق عقوبات المخالفين لأنظمة الحج وتحدد عقوبة اخرى لمن يقوم بنقلهم
  • السعودية تبدأ تطبيق عقوبة “حج بدون تصريح” اعتباراً من اليوم
  • اليوم.. السعودية تبدأ تطبيق عقوبة "حج من دون تصريح"
  • السعودية تبدأ تطبيق عقوبة حج من دون تصريح اعتباراً من اليوم
  • السعودية : أعتبارًا من اليوم بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج
  • ‏الداخلية: بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج البالغة 10,000 ريال