قال أبو بكر الديب، الخبير الاقتصادي، إن قرار الفيدرالي الأمريكي  بالأمس بشأن تثبيت سعر الفائدة دون تغيير للاجتماع السادس على التوالي عند أعلى مستوى له منذ 23 عامًا عند 5.25% إلى 5.5% منذ مارس 2022م متوقع حيث يعد التثبيت للمرة الثالثة خلال عام 2024م.

بعد تثبيت سعر الفائدة.. أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه بالبنوك اليوم الذهب يتراجع مع انحسار آمال خفض الفائدة الأمريكية

أسباب تثبيت سعر الفائدة 

 وأضاف الديب، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أسباب تثبيت الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي يرجع إلى تراجع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية وزيادة النشاط الاقتصادي وزيادة معدلات التوظيف وتراجع البطالة، مشيرًا إلى أن جميعها عوامل أدت إلى كسر الارتفاعات المستمرة خلال الفترة التي سبقت منتصف العام الماضي.

السيناريوهات المتوقعة 
وأفاد الخبير الإقتصادي، أن السيناريوهات المتوقعة كانت إما بخفض الفائدة ولكنه لم يحدث نظرًا لان التضخم هناك لم يصل إلى 2%، أو تثبيت الفائدة وهذا ما حدث بالفعل، فبقي التثبيت مما سيكون له تأثير على السوق الأمريكي والاسواق الدولية، لافتًا إلى أن أسعار الذهب ستستمر في الصعود ، وسيحتفظ الدولار بقوته خلال الفترة المقبلة، على حد قوله.

قرار الفيدرالي الأمريكي 
وبالامس، أبقى مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى على معدلات الفائدة دون تغيير، الأربعاء، وذلك للمرة السادسة على التوالى،.معدلات الفائدة عند مستوى 5.25 و5.5 %.
ومنذ أشهر يحافظ الاحتياطى الفيدرالى على سعر الفائدة عند أعلى مستوياته منذ 23 عاما للحد من الإقراض وتهدئة زيادة الأسعار، رغم أن تباطؤ التضخم العام الماضى أعطى شعورا متفائلا بأن أول خفض يلوح فى الأفق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيدرالي الأمريكي تثبيت سعر الفائدة أبو بكر الديب الخبير الاقتصادى أسباب تثبيت سعر الفائدة السيناريوهات المتوقعة الفیدرالی الأمریکی سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

العملات الآسيوية تستعيد مكاسبها مقابل تراجع الدولار قبل بيانات التضخم

تم تحقيق ارتفاع في أغلب العملات الآسيوية اليوم الأربعاء، حيث استعادت بعض المكاسب التي فقدتها مقابل تراجع الدولار ويراقب المتداولون الأسواق بانتظار المزيد من الإشارات المتعلقة بأسعار الفائدة من خلال بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم.

الفيدرالي

وبعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، يوم الثلاثاء، أصبح التجار أكثر ثقة في أن البنك الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة بشكل كبير في عام 2024. وهذا الاعتقاد ساهم في ضعف الدولار، على الرغم من أن بيانات التضخم في قطاع الصناعة لشهر أبريل جاءت مفاجئة بالاتجاه الصعودي.

ومع ذلك، تعرضت معظم العملات الإقليمية لخسائر كبيرة أمام الدولار في الأشهر الأخيرة، حيث قام المتداولون بتقييم احتمالات تخفيض أسعار الفائدة في عام 2024.

شهد مؤشر الدولار وعقود مؤشر الدولار الآجلة تراجعًا طفيفًا في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء، متواصلًا الانخفاض الذي بدأ في الليل، على الرغم من مفاجأة بيانات مؤشر أسعار المنتجين بالاتجاه الصعودي.

أدلت تصريحات باول من الاحتياطي الفيدرالي، وتحديدًا تأكيده على أن السياسة النقدية حاليًا مشددة بما يكفي للحد من التضخم في نهاية المطاف، بمساهمة رئيسية في انخفاض الدولار.

ومع ذلك، حذر باول أيضًا من أن البنك المركزي يفقد الثقة في انخفاض معدل التضخم بسرعة، وأن ضغوط التضخم قد تأخذ وقتًا أطول لتحقيق هدف البنك المركزي السنوي البالغ 2٪.

 

وتعليقات باول، بالإضافة إلى القراءة القوية لمؤشر أسعار المنتجين، وضعت الأسواق في حالة تأهب بشأن قراءة مؤشر أسعار المستهلكين التي قد تكون أكثر سخونة من المتوقع لشهر أبريل، المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم. من المرجح أن تؤدي أي علامات على التضخم الثابت إلى تقليل توقعات تخفيض أسعار الفائدة في عام 2024، مما يقدم توقعات قوية للدولار والمزيد من الرياح المعاكسة للأسواق الآسيوية.

أعطى ضعف الدولار خلال الليل بعض القوة للعملات الآسيوية يوم الأربعاء، على الرغم من سلسلة من العوامل المحلية الضعيفة.

وانخفض زوج الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.1٪ حتى مع فرض الولايات المتحدة تعريفات صارمة على القطاعات الصينية الرئيسية مثل بطاريات السيارات الكهربائية وأشباه الموصلات.

ومن المتوقع أن تثير هذه الخطوة ردود فعل انتقامية من جانب بكين وقد تشعل من جديد حربا تجارية محتدمة بين أكبر اقتصادين في العالم، مما يمثل نظرة مستقبلية ضعيفة للصين.

هبط زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني قليلًا لكنه ظل أعلى بكثير من مستوى 156 ينًا، حيث ظلت الأسواق في حالة تأهب بشأن أي تدخل آخر في سوق العملات من قبل الحكومة. وشوهدت الحكومة آخر مرة وهي تتدخل عند سعر 160 ينًا تقريبًا، وهو ما قال معظم التجار إنه الخط الجديد في الرمال.

وينصب التركيز هذا الأسبوع أيضًا على بيانات الناتج المحلي الإجمالي الياباني للربع الأول، المقرر صدورها يوم الخميس وارتفع زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4٪، حتى مع قراءة بيانات نمو الأجور للربع الأول أضعف من المتوقع.

وتحرك زوج USDINR من الروبية الهندية قليلًا بعد انخفاضه من أعلى مستوياته القياسية تقريبًا يوم الثلاثاء، بينما انخفض زوج الدولار السنغافوري USDSGD بنسبة 0.1٪.

 

أسعار الذهب تستقر مع تراجع الدولار

 

ثبتت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، مستفيدة من ضعف الدولار مع تراجع الأسواق قبل بيانات التضخم الاستهلاكي الرئيسية في الولايات المتحدة والتي من المرجح أن تؤثر في توقعات أسعار الفائدة.

وشهد الذهب مكاسب خلال الليل بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التي أشارت إلى أن أسعار الفائدة الأمريكية لن ترتفع أكثر. وكانت هذه التعليقات أيضًا عاملًا رئيسيًا في تراجع الدولار.

واستقر السعر الفوري للذهب عند 2357.65 دولارًا للأوقية، بينما ارتفعت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي صلاحيتها في يونيو بنسبة 0.1% إلى 2361.90 دولارًا للأوقية.

وتركز الأسواق الآن بشكل مباشر على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل، خاصة بعد أن جاءت بيانات مؤشر أسعار المنتجين التي صدرت خلال الليل مفاجئة في الاتجاه الصعودي.

وعززت قراءة مؤشر أسعار المنتجين الأقوى المخاوف من أن التضخم الثابت سوف يردع أي تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة هذا العام ومن المرجح أن تؤدي القراءة الساخنة لمؤشر أسعار المستهلك إلى تعزيز هذه المخاوف.

وفي حين أن تعليقات باول، خاصة أن السياسة النقدية ظلت متشددة بما فيه الكفاية، ساعدت في تهدئة مخاوف السوق بشأن ارتفاع أسعار الفائدة، إلا أن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يحذر من أن البنك المركزي يحتاج إلى مزيد من الثقة في أن التضخم يتجه نحو هدفه السنوي البالغ 2٪.

ويعني مثل هذا السيناريو أنه من المرجح أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، وهو ما يبشر بدوره بسوء بالنسبة لأسعار المعادن. تؤدي المعدلات المرتفعة إلى رفع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في المعادن الثمينة.

 

 

مقالات مشابهة

  • جيرو يكشف أسباب رحيله عن ميلان الإيطالي
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع الدولار
  • أسعار الفضة تفترب عند أعلى مستوى منذ شهر
  • ارتفاع سعر الذهب العالمية عند أعلى مستوى في 30 يوما
  • رئيس الفيدرالي في "كانساس": أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لبعض الوقت
  • العملات الآسيوية تستعيد مكاسبها مقابل تراجع الدولار قبل بيانات التضخم
  • «جولد بيليون»: ارتفاع أسعار الذهب العالمية لليوم الثاني
  • 5 جنيهات ارتفاعا بالذهب.. والأسواق تترقب مؤشر أسعار المنتجين وخطاب رئيس الفيدرالي الأمريكي
  • جولد بيليون: الذهب يرتفع 0.3% ويترقب صدور بيانات أسعار المنتجين
  • توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر.. كيف تأثر الدولار؟