قالت شركة كينيا باور إن معظم أنحاء البلاد عانت من انقطاع التيار الكهربائي مساء الخميس بعد اضطراب في النظام على الشبكة.

 

وأوضحت شركة كينيا باور في بيان أن ذلك أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في معظم أنحاء البلاد، بحسب ما أوردته صحيفة ستار الكينية.

 

وأضافت: "نأسف لأي إزعاج سببناه ونحث عملائنا على التحلي بالصبر بينما نعمل على استعادة إمدادات الطاقة الطبيعية في أقرب فرصة".

وأشارت إلى أنها ستصدر تحديثًا عن التقدم المحرز في عملية استعادة الطاقة خلال ساعتين.

وأكدت الشركة إن الانقطاعات غير المخطط لها التي تحدث كلما هطلت الأمطار ناجمة عن الرياح القوية التي عادة ما تصاحب الأمطار الغزيرة، لافتة إلى أن الرياح القوية تؤثر على الأشجار مما يتسبب في تلامس أغصانها وسقوطها أحيانًا على خطوط الكهرباء.

 

وقالت شركة كينيا باور: "يؤدي هذا إلى انقطاع التيار الكهربائي مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي".

وقالت إدارة الأرصاد الجوية الكينية في تحديثها يوم الخميس إنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة تزيد عن 40 ملم خلال 24 ساعة عبر حوض بحيرة فيكتوريا والوادي المتصدع ونيروبي والأراضي المنخفضة الجنوبية الشرقية حتى يوم السبت.

وأشارت التوقعات إلى أن الأمطار ستصاحبها رياح جنوبية قوية تزيد سرعتها عن 30 عقدة على المناطق الساحلية وشمال شرق كينيا.

 

وأظهرت التوقعات أن هذا من المرجح أن يتكثف إلى أكثر من 40 عقدة من الجمعة 3 مايو إلى الأحد 5 مايو 2024.

وأضافت الأرصاد الجوية الكينية: "من المتوقع حدوث أمواج محيطية كبيرة يزيد ارتفاعها عن مترين في المحيط الهندي في الفترة من 2 إلى 5 مايو 2024. ابقوا آمنين وراقبوا تحديثات الطقس".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء الأمطار الغزيرة كينيا انقطاع الكهرباء في كينيا انقطاع التيار الكهربائى انقطاع التیار الکهربائی

إقرأ أيضاً:

مدينة عراقية تستعين بخطباء الجمعة لترشيد استهلاك الكهرباء

لجأت الإدارة المحلية لناحية جلولاء في مدينة ديالى العراقية إلى الاستعانة بخطباء صلاة الجمعة لحث المواطنين على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، في محاولة للحفاظ على استقرارها بعد ما شهدته المحافظة من تراجع في تجهيزها بالطاقة خلال الأيام الماضية.

ودعت مديرية الوقف السني بجلولاء، في بيان صحفي أوردته وكالة "شفق نيوز" اليوم الخميس (السادس من يونيو/ حزيران 2024) "الأئمة والخطباء في ناحية جلولاء وقراها إلى حث الموطنين من خلال الخطبة الثانية لصلاة الجمعة غدا على الاقتصاد في تشغيل الأجهزة الكهربائية وعدم التبذير".

وأكدت المديرية على ضرورة "إطفاء الأجهزة غير الضرورية حيث أن الأحمال في صعود عال ومستمر، وهو ما قد يؤثر على التجهيز".

ووفق الوكالة، شهدت محافظة ديالى في 31 مايو/ أيار الماضي، ليلة قاسية بسبب كثرة انقطاعات التيار الكهربائي لعشرات المرات بشكل متتال، فيما قضى معظم المواطنين ساعات الليل في إطفاء وتشغيل المولدات المنزلية والتغيير بينها وبين المولدات الأهلية بسبب انقطاع التجهيز من الخطوط الإيرانية (ميرساد وسربيل زهاب) المزودة للمحافظة بشكل مفاجئ ولعدة مرات، فضلا عن عدم ثبات التيار الكهربائي من المنظومة الوطنية في ظل الأحمال العالية.

يذكر أن مشكلة الكهرباء في العراق ليست وليدة اليوم، ففي ملخص دراسة حول الموضوع نشرها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى الصيف الماضي، ذكر أن "الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، كان قد أفقد شبكة كهرباء البلاد 5000 ميغاواط من قدرتها على التوليد، مما أدى إلى زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي، حسب ما أعلنته وزارة الكهرباء العراقية حينها.

ونتجت هذه الخسارة، حسب الدراسة بسبب انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي من إيران، وهي مشكلة متكررة عولجت لاحقاً بعد أن عقد البلدان إتفاقاً لتبادل الطاقة. ومع ذلك، حتى قبل هذه الخسارة، كان العراق يولد حوالي 24000 ميغاواط، أي أقل بكثير من 34000 ميغاواط اللازمة وفقا للتقديرات الرسمية لتلبية الطلب المحلي.

وخلصت الدراسة إلى أنه "لن يكون تنويع إمدادات الطاقة في العراق مجدياً إذا لم تتم إعادة تأهيل البنية التحتية للطاقة، وإذا كانت نسبة التكاليف إلى الإيرادات غير المتجانسة في وزارة الكهرباء غير مستدامة".

مقالات مشابهة

  • بسبب انقطاع التيار الكهربائي.. ضيق تنفس لبعض لاعبي الجمباز بالجزيرة
  • انقطاع الكهرباء والموجة الحارة.. معضلة تؤرق المواطن والاقتصاد في مصر
  • أوغندا تعاني من انقطاع التيار الكهربائي بجميع أنحاء البلاد لعدة ساعات
  • مدينة عراقية تستعين بخطباء الجمعة لترشيد استهلاك الكهرباء
  • أوغندا تتعرض لانقطاع التيار الكهربائي على مستوى البلاد لعدة ساعات
  • الحكومة تحدد متى ينتهي انقطاع الكهرباء في مصر 2024
  • التيار الكهربائى فى قفص الاتهام
  • انقطاع الكهرباء يصل للقرية الذكية والبورصة المصرية.. كيف تأثر التداول؟
  • عودة التيار الكهربائي للشيخ زايد وأكتوبر بعد انقطاع أقل من ساعة
  • صور مؤثرة تُظهر معاناة أطفال عدن من الأمراض الجلدية: نداء لإنقاذهم من الحر وانقطاع الكهرباء