زنقة20ا الرباط

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف 3 ماي من كل سنة، أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، اليوم الخميس، تقريرها السنوي حول” الحريات والحقوق الصحافية بالمغرب”، والذي تضمن هذه السنة قسما حول الصحافة والحقوق البيئية ومعطيات بالعمل الصحفي بالمملكة.

وفي هذا السياق أكد عبد الكبير اخشيشن، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية في الندوة الصحفية التي عقدتها اليوم النقابة لتقديم تقريرها السنوي حول “الحريات والحقوق الصحافية بالمغرب من مارس 2023 إلى مارس 2024” أنه “ليس هناك أية اعتقالات لها علاقة بحرية الصحافة خلال الفترة الممتدة بين مارس 2023 إلى مارس 2024″.

وشدد أخشيشن على أن ” مؤسسة النيابة العامة لم تنصب نفسها بطرفا مدنيا في مواجهة أي صحافي مهني أو أي منبر إعلامي”.

وأوضح المسؤول النقابي أنه “النقابة سجلت أنه لم تقم أية جهة رسمية بمتابعة أي صحافي بسبب مادة إعلامية منشورة، مما يظهر التقدم على مستوى النضج المطلوب في تدبر ما يمكن أن ينشأ من خلاف بين المؤسسات الدستورية والصحافيات والصحافيين، إذ غالبا ما تلجأ هذه المؤسسات إلى بيانات التوضيح أو التكذيب”.

وأضاف أن “أغلب هذه الشكاوى التي وجهت ضد الصحافيين تم تكييفها وفق مقتضيات مدونة الصحافة والنشر، التي لا تتضمن عقوبات حبسية، عوض القانون الجنائي”.

ونبه المتحدث ذاته “إلى وجود بنود في القانون الجنائي من شأن تكييف قضايا تدخل في مجال ممارسة مهنة الصحافة وهي تحد من الضمانات الدستورية لحرية الصحافة، مما يوجب القطع مع هذه الازدواجية، والإقرار الصريح بالاختصاص الحصري لمدونة الصحافة والنشر في كل ما يتعلق بما ينشر في الإعلام”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حجاج النقابة العامة للأطباء يغادرون أرض الوطن

أعلنت اللجنة الاجتماعية بالنقابة العامة للأطباء برئاسة د. شادي صفوت، مغادرة 16 طبيب وطبيبة من الفائزين في قرعة رحلات الحج هذا العام، أرض الوطن متجهين إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج. وتدعو اللجنة الاجتماعية بالنقابة العامة للأطباء، الله العلي القدير أن يتقبل منهم صالح الأعمال، ويجعله حجًا مقبولًا وذنبًا مغفورًا، ويكتب لنا ولكم زيارة بيته الكريم». 

السعودية تُبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج إبعاد 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج.. الدفاع المدني السعودي ينفذ عملية مفترضة بمزدلفة

يذكر أن اللجنة الاجتماعية بنقابة الأطباء، كانت قد أعلنت عن أسماء الأطباء الذين فازوا في قرعة رحلات الحج هذا العام، والبالغ عددهم 16 طبيب وطبيبة. وأكد عضو مجلس النقابة العامة للأطباء ومقرر اللجنة الاجتماعية د. شادي صفوت، أن نقابة الأطباء تعاقدت مع شركة سياحة لتنفيذ برنامج سياحي 5 نجوم يليق بالأطباء بمبلغ 325 ألف جنيه للحج السياحي، و195 ألف جنيه للحج الاقتصادي غير شاملة تذاكر الطيران.

وجاءت أسماء الأطباء والطبيبات كالتالي: 5 نجوم: 1- كريم احمد حسين 2- اية الله علي صابر علي 3- هالة طلعت سليمان حسن 4- عامر محمد يوسف الفار 5- اسلام هاني متولي احمد الاقتصادي: 1- احمد سمير الصاوي سليمان 2- ايمان سمير الصاوي سليمان 3- نهي زيدان محمد زيدان 4- محمد صبري عبدالعزيز عبدالمجيد 5- نسرين سمير الصاوي 6- مصطفي تاج الدين علي زقزوق 7- دعاء حامد محمود عبده يونس 8- علام عبدالجليل احمد علام 9- عمرو محمد محمد هاشم 10 فوزية مصطفي محمد 11- مرفت محمد البسطويسي

مقالات مشابهة

  • حبس مواطن ومقيمين احتياطيًا لاتهامهم بالقتل الخطأ في حادث حريق المنقف
  • نقابة الصحفيين تنعى فقيد الصحافة محمد مصباح مراسل التليفزيون وأيمن عبد المجيد يقدم العزاء
  • الجزائر تعزي الكويت في ضحايا حريق المنقف
  • النيابة العامة بالكويت تعلن بدء التحقيق في حريق المنقف
  • الصحافة المطبوعة...منهل للمعلومات والنقد البناء
  • بيان .. نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية وتستقبل المهنئين صباح يوم السبت 15 /6 في مقر النقابة .
  • نقيب الأطباء وأمين الصندوق يشاركان في الاحتفال بـ«يوم الطبيب» بالأقصر
  • اليوم.. أولى جلسات محاكمة "سفاح التجمع"
  • اليوم.. محاكمة سفاح التجمع في القاهرة الجديدة
  • حجاج النقابة العامة للأطباء يغادرون أرض الوطن