ثمنت مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، قرار النائب العام المستشار محمد شوقي رقم 598 لسنة 2024، الخاص بإنشاء مكتب لحماية حقوق المسنين يكون تابعا لاختصاصات مكتب حماية الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة.

تنفيذ التزامات مصر التعاقدية في مجال حقوق الإنسان 

وأكدت أن هذا القرار يأتي تنفيذا لاستحقاق دستوري والتزامات مصر التعاقدية في مجال حقوق الانسان، مضيفة أن المجلس القومي لحقوق الإنسان عضو في لجنة حقوق المسنين المنبثقة من التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، واللجنة تعكف حاليا على إعداد اتفاقية دولية لحماية حقوق المسنين وإنفاذها، وخبرة مصر في هذا المجال ستفيد اللجنة في صياغة الاتفاقيات الدولية، مؤكدة أن هذه التطورات تأتي تنفيذا للرؤية الحقوقية التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء احتفالية يوم المرأة العالمي.

ومن المقرر أن تلقي مشيرة خطاب كلمة عن حقوق المسنين أمام لجنة حقوق المسنين المنعقدة حاليا في نيويورك التي تعرض خلالها التجربة المصرية الرائدة في هذا المجال، بما يساهم في تعزيز حماية حقوق الإنسان لكبار السن، وتوفير بيئة آمنة لهم وتفعيل نصوص قانون رعاية حقوق المسنين رقم 19 لسنة 2024 المعمول به اعتبارًا من الخامس من أبريل الماضي.

دور النيابة العامة في حماية مصالح المجتمع 

وأضافت رئيس القومي لحقوق الإنسان، أن القرار يؤكد دور النيابة العامة في حماية مصالح المجتمع، وكذلك دورها القانوني والاجتماعي والإنساني في تعزيز وتنمية وحماية حقوق الفئات الأولى بالرعاية.

يذكر أن النائب العام كان قد أصدر القرار رقم 17 لسنة 2024، في الرابع من أبريل 2024، بإنشاء مكتب حماية الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة، بإدارة التفتيش القضائي بمكتب النائب العام.

وتم تعديل اسم المكتب بما يشمل إضافة الاختصاص الجديد إليه، ليصبح باسم «مكتب حماية الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين»، ليكون مختصا بحماية المسنين، وحدد القرار اختصاصات المكتب في تلقي الشكاوى والبلاغات المتعلقة بتعرض المسنين للخطر المحدق، أو الاستغلال بكافة صوره أو الإهمال أو الإساءة أو الإيذاء، وفحصها واتخاذ اللازم بشأنها، واتخاذ تدابير حماية المسنين من حالات التعرض للخطر المحدق.

كما يشمل التنسيق والمتابعة مع النيابات المختصة لاستصدار القرارات اللازمة لتوفير بيئة آمنة لهم، ومتابعة ذلك حتى انتهـاء حالة التعرض للخطر أو الاستغلال أو الإهمال أو الإساءة أو الإيذاء، والتنسيق والمتابعة مع الجهات الوطنية المختصة بحماية المسنين بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز، ودعم تلك الحماية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي لحقوق الإنسان المجلس القومي لحقوق الإنسان مشيرة خطاب النيابة العامة لحقوق الإنسان حمایة المسنین النائب العام حقوق المسنین حقوق الإنسان حمایة حقوق

إقرأ أيضاً:

4 مسؤولين بمصرف الصحاري خلف القضبان بتهمة اختلاس

قضت محكمة استئناف طرابلس بسجن 4 مسؤولين بمصرف الصحارى فرع عمر المختار بطرابلس، اثنان منهما 4 سنوات، واثنان 3 سنوات.

وقال مكتب النائب العام في منشور عبر صفحته بفيسبوك إن المحكومين تعمدوا اختلاس 2.3 مليون دينار من حسابات زبائن المصرف باعتماد عمليات مصرفية أخذت صورة السحوبات النقدية باستعمال أرقام صكوك مصرفية غير مدرجة في منظومة المصرف.

كما تعمد المتهمون إجراء تحويلات مصرفية داخلية دون طلب من مديري الحسابات المفتوحة من طرف المصرف، وفق مكتب النائب العام.

وكانت النيابة العامة قد أعلنت في الـ14 من مايو حبس مسؤول المدفوعات في مصرف الصحاري احتياطيًا، وذلك على ذمة قضية اتهامه بالاختلاس.

ووفقا للمكتب فإن المتهم تعمد تحصيل منافع مادية غير مشروعة بتعمده تزوير بيانات تعلّقت بحساب الرواتب من خلال وضع صكوك مصرفية تحمل بيانات مخالفة للحقيقة، وحصوله إثر ذلك على مبلغ يقدر بأكثر من 452 ألف دينار.

المصدر: مكتب النائب العام

النائب العاممصرف الصحارى Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • حقوق النواب تناقش الخطاب الدينى بحضور وزير الأوقاف
  • النواب يناقش تضمين ملف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الخطاب الديني
  • العمانية لحقوق الإنسان تنجح في تسوية 523 موضوعًا العام الماضي
  • القومي لحقوق الإنسان يبحث مع السفير الفرنسي بالقاهرة سبل التعاون المشترك
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة
  • «مكتب النائب العام» يأمر بحبس مسؤول «مكتب الضمان» بالنقازة
  • ضبط شخص لقيامه بإنشاء وإدارة كيان تعليمى بدون ترخيص بالجيزة
  • 4 مسؤولين بمصرف الصحاري خلف القضبان بتهمة اختلاس
  • النيابة العامة: إنزال عقوبة الإعدام بحق شخص تعمد قتل مواطن
  • "تضامن الدقهلية" تنظم ورشة عمل تدريبية للتعريف بقانون حقوق كبار السن 19 لسنة 2024