رغيف الخبز المدعم.. أحد اهم العناصر الأساسية التى تهم المواطن المصري في المقام الأول،  باعتباره شيئا رئيسيا و ضروريًا لملايين المواطنين المصريين الذين يستفيدون منه في ظل ارتفاع أسعار الدقيق في الأيام السابقة.

 

وعلى صعيد آخر وبعد تحركات الحكومة في خطوة منها لتوفير الدقيق وخفض أسعاره، يتجه بعض أصحاب المخابز إلى رفع سعر الخبز وتقليل وزنه، حيث تعاملت وزارة التموين مع 2679 شكوى تضرر من تلاعب بعض المخابز في وزن الخبز المدعم أو مستوى جودته، وارتفاع أسعار أو سوء جودة بعض المواد الغذائية المعروضة، والتلاعب بأسعار بعض المواد التموينية أو عدم الإفصاح والاعلان عنها، أو شكاوى سوء الخدمة المقدمة من بعض بدالي التموين، وذلك ضمن جهود ضبط الأسواق والعمل على توفير وإتاحة السلع لكافة المواطنين.

 

لايفوتك||

 

الوزراء يتلقى 3500 شكوى بتلاعب المخابز في وزن وسعر الخبز المدعم أسعار الخبز السياحي والفينو بعد قرار وزارة التموين |تفاصيل
عقوبات تواجه أصحاب المخابز


في سياق متصل، حظرت المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية  الاتفاق أو التعاقد بين أشخاص متنافسين فى سوق معين، وحددت عدة حالات إذا ارتكبها التاجر يعاقب بغرامة مالية، وهذه الحالات هى:

1-رفع أو خفض أو تثبيت أسعار المنتجات محل التعامل.

2- بيع منتجات بسعر يقل عن تكلفتها أو تكلفتها المتوسطة.


3- اقتسام الأسواق أو تخصيصها على أساس من المناطق الجغرافية أو نوعية المنتجات أو المواسم أو الحصص السوقية.

4- الامتناع عن إتاحة أو إنتاج منتج شحيح متى كان إنتاجه أو إتاحته ممكنة اقتصاديًا.

 

ويعاقب بغرامة لا تقل عن 2% ولا تتجاوز 12% من إجمالى إيرادات المنتج محل المخالفة، خلال فترة المخالفة وفى حالة تعذر حساب إجمالى الإيرادات تكون العقوبة غرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تتجاوز 500 مليون جنيه، كل من يخالف حكم المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.


كما وضع قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عقوبات تصل إلى الحبس والغرامة حال الغش فى المعاملات التجارية ، حيث نصت المادة ( 345 ) على “الأشخاص الذين تسببوا فى علو أو انحطاط أسعار غلال أو بضائع أو بونات أو سندات مالية معدة للتداول عن القيمة المقررة لها في المعاملات التجارية بنشرهم عمداً بين الناس أخباراً أو إعلانات مزورة أو بإعطائهم للبائع ثمناً أزيد مما طلبه أو بتواطئهم مع مشاهير التجار الحائزين لصنف واحد من بضاعة أو غلال على عدم بيعه أصلاً أو على منع بيعه بثمن أقل من الثمن المتفق عليه فيما بينهم أو بأي طريقة احتيالية أخرى يعاقبون بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه مصري أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رغيف الخبز المدعم الحكومة أسعار الدقيق وزارة التموين رغيف الخبز الخبز المدعم

إقرأ أيضاً:

كيفية صرف جوال دقيق 10 كيلو شهريا من وزارة التموين بسعر 30 جنيها

وضعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عدة قواعد بشأن كيفية صرف جوال دقيق 10 كيلو شهريا من الوزارة بسعر 30 جنيها للجوال الكامل لحاملي بطاقة التموين، وذلك ضمن منظومة صرف الخبز الجديدة التي تم تطبيقها وفقا لقرار تحريك سعر رغيف الخبز البلدي إلى 20 قرشا.

كيفية صرف جوال دقيق 10 كيلو شهريا من التموين

وشملت القواعد المنظمة للصرف كيفية صرف جوال دقيق 10 كيلو شهريا من الوزارة بسعر 30 جنيها فقط للجوال الكامل لحاملي بطاقة التموين، شريطة أن يكون صرف الدقيق المدعم من المحافظات التي يتواجد فيها المستودعات بموجب البطاقة التموينية، ويحصل كل فرد على البطاقة على جوال كامل من الدقيق المدعم بوزن 10 كيلوجرامات كالتالي:

- يتم توزيع وصرف الدقيق من المستودعات بنفس الحصص المقررة 10 كيلوجرامات للفرد الواحد المدرج تموينيا بسعر 30 جنيها لحصة الفرد قيمة سعر الجوال 30 كيلوجراما.

- يتم ضرب بطاقة التموين في ماكينة الصرف من المستودع ليحصل صاحب البطاقة التموينية على جوال زنة 10 كيلوجرامات عن كل فرد مدرج على البطاقة.

هل يتم صرف حصة الدقيق والخبز معا؟ 

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية عدم جواز صرف حصة الخبز المدعم والدقيق معا، موضحة أنه يجب أن تحصل الأسرة صاحبة بطاقة التموين على الخبز أو الدقيق، ولا يجوز أن تحصل على الدقيق والخبز معا.

وشددت وزارة التموين على أنه يجب على الأسرة صاحبة بطاقة التموين في المحافظات التي يتواجد فيها المستودعات، أن تختار منذ اليوم الأول للشهر إما ضرب بطاقة التموين في ماكينة صرف الخبز لدى المخبز البلدي، أو ماكينة صرف الدقيق لدى المستودع، موضحة أن حصة الفرد الواحد من الخبز هي 150 رغيفا على مدار الشهر بقيمة 30 جنيها تعادل وتساوي حصة الفرد الواحد من الدقيق بقيمة جوال زنة 10 كيلو بمبلغ 30 جنيها أيضا.

مقالات مشابهة

  • فى بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ والبيض اليوم الجمعة 14-6-2024 وسعر الكتكوت بمختلف أنواعه
  • أسعار الأضاحي 2024 بمحافظة الشرقية.. الخروف يبدأ من 9 آلاف جنيه
  • وزارة الداخلية تواصل حملاتها المكثفة لضبط الأسواق
  • التجارة الداخلية: بيع مخصصات الخبز للمواطنين غداً الجمعة بدلاً من الأحد القادم
  • تصل إلى الحبس.. تعرف على عقوبة ذبح الأضحية في الشوارع
  • كيفية صرف جوال دقيق 10 كيلو شهريا من وزارة التموين بسعر 30 جنيها
  • أسعار الفراخ اليوم الاربعاء في مصر 12 يونيو 2024 وسعر الكتاكيت بمختلف أنواعها
  • شعبة المخابز: تكلفة رغيف الخبز 125 قرشا يدفع منها المواطن 20 قرشا
  • التكلفة الفعلية 82 قرشاً.. والتموين تقدرها 125 قرشاً
  • الحبس وغرامة تصل لـ2 مليون جنيه.. عقوبة احتكار وغش الأدوية وفقا للقانون