يوماً تلو آخر تزداد عزلة إسرائيل الدولية، على ضوء ما ترتكبه في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، والفعل اليوم لتركيا.

يعلن الرئيس التركي قطعاً كاملاً للعلاقات التجارية مع إسرائيل، في خطوةٍ كانت لازمةً كما يقول. حجم التجارة بين أنقرةَ وتلِّ أبيب كان 9.5 مليار دولار سنويا، ويفترض أن ينزل إلى الصفر الآن، وأنقرةُ تؤكد أن لا عودة عن هذه الخطوة إلا بضمان حياة أهالي غزة، أمناً ومساعدات.

ألحقت تركيا هذه الخطوة بقرار الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، لتثور هنا ثائرة تل أبيب. سارعت للمكابرة وأعلنت أنها ستمنع العلاقات التجارية بين تركيا والفلسطينيين في الضفة والقطاع. وهذه المكابرة مهما طالت، إلا أنها لا يبدو أنها ستنفع إسرائيل.. فهي تعرف أنها استراتيجياً في وضع لا تحسد عليه.. فقدتِ الردعَ، ودخلتْ حرباً لا تستطيع الانتصار فيها.. تحاصِرُها أحزمةُ صواريخَ من إيران مروراً باليمن والعراق وسوريا ولبنان وحتى غزة.. باتت بحاجة لحماية مباشرة من الجيوش الغربية مجتمعةً.. لا تقل خطراً خسارتُها صورَتَها أمام العالم.. وها هي تفقد تدريجياً علاقاتها، أللهمَّ إلا مع النخبة الغربية..

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%

أنقرة (زمان التركية) – كشف وزير التجارة عمر بولات، عن انخفاض العجز التجاري الخارجي في تركيا بنسبة 30.5% مقارنة بالعام الماضي.

وقال عمر بولات في بيان إحصاءات التجارة الخارجية لشهر أبريل، إنه: “خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، تراجع عجز التجارة الخارجية بنسبة 30.5٪ بفضل زيادة الصادرات وانخفاض الواردات، حيث بلغت 30.2 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأشار بولات إلى أن الصادرات وصلت إلى 19.3 مليار دولار بزيادة قدرها 0.1٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، على الرغم من التأثيرات السلبية للتقويم.

وأضاف بولات: “بالتالي، ارتفعت صادراتنا بنسبة 2.7٪ لتصل إلى 82.8 مليار دولار خلال فترة يناير-أبريل. وبلغت قيمة الصادرات المقدرة لهذا العام 257.6 مليار دولار بزيادة نسبتها 2.5٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأفاد الوزير بأن الواردات في شهر أبريل ارتفعت بنسبة 4٪ لتصل إلى 29.1 مليار دولار، وتراجعت بنسبة 9٪ خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام لتصل إلى 113.1 مليار دولار.

وأشار بولات إلى أن قيمة الواردات المقدرة لهذا العام تراجعت بنسبة 5.7٪ في أبريل، لتصل إلى 350.6 مليار دولار. وأعلن أن معدل تغطية الصادرات للواردات في أبريل 2023 ارتفع بنسبة 5.8 نقطة مئوية ليصل إلى 73.5٪، مقارنة بـ 67.6٪ في نفس الشهر من العام الماضي.

كما أشار بولات إلى التطورات في عجز التجارة الخارجية، قائلاً: “تراجع عجز التجارة الخارجية لدينا بنسبة 30.5٪ خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام بفضل زيادة الصادرات وانخفاض الواردات، حيث تراجع من 120.4 مليار دولار في إبريل 2023 إلى 93 مليار دولار في إبريل الحالي”.

وأعرب وزير التجارة عن استمرار الأوضاع الإيجابية في التجارة الخارجية، قائلاً: “من المتوقع استمرار الاتجاهات الإيجابية في الزيادة في الصادرات والانخفاض في الواردات ستستمر هذا العام، ومن المتوقع أن يستمر التعافي في التوازن التجاري. نحن نواصل العمل بحزم على سياساتنا واستراتيجياتنا التي تركز على القيمة المضافة والابتكار والتنافسية لزيادة حصة تركيا في الإنتاج العالمي والتجارة”.

Tags: التجارة الخارجيةالعجز التجاري الخارجي في تركياتركيا

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون دولي: الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت في موقف محرج جدًا حيال شعبها
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • "غرفة القليوبية": مطالب باستثمار الفرص التي توفرها اتفاقيات التجارة الحرة
  • الفيومي يطالب باستثمار الفرص التي توفرها اتفاقيات التجارة الحرة
  • إسرائيل تواجه اضطرابات وتخبطات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية معها
  • الابعاد الاقتصادية و التجارية بعد فرض تركيا عقوبات أُحادية الجانب على إسرائيل
  • ايران: العراق من أغنى دول الشرق الأوسط
  • «دبي للسلع المتعددة»: الذكاء الاصطناعي يضيف 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي
  • روسيا ندعو إسرائيل إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة والالتزام بالقارات الدولية
  • تركيا.. عجز التجارة الخارجية يرتفع إلى 9.9 مليار دولار