الجديد برس:

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أن “البنتاغون” يقوم بنقل مقاتلات نفاثة وطائرات مسلحة بدون طيار وطائرات أخرى إلى قطر، معيداً بذلك تمركز قواته، للالتفاف على القيود المفروضة على تنفيذ ضربات جوية من قاعدة جوية تستخدمها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة في الإمارات.

وبحسب الصحيفة، فقد أبلغت الإمارات الولايات المتحدة في فبراير الماضي، أنها لن تسمح بعد الآن للطائرات الحربية والطائرات الأمريكية بدون طيار المتمركزة في قاعدة الظفرة الجوية في أبو ظبي، بتنفيذ ضربات في اليمن والعراق.

وقال مسؤولون أمريكيون للصحيفة إن ذلك دفع واشنطن إلى إرسال الطائرات الإضافية إلى “قاعدة العديد” الجوية في قطر، التي لم تفرض قيوداً مماثلة.

وتسلط هذه الخطوة الضوء على حذر الدول الخليجية التي سمحت للقوات الأمريكية بالتمركز على أراضيها، من الانجرار إلى صراع إقليمي واسع، في ظل العدوان المستمر منذ أكثر من 7 أشهر على قطاع غزة.

ومع تصاعد التوترات الإقليمية، ازداد قلق الإمارات من إمكانية استهدافها من قبل حلفاء إيران في المنطقة إذا ما نُظر إليها على أنها تساعد علناً العمليات العسكرية الأمريكية، بحسب ما نقلت الصحيفة عن المسؤولين الأمريكيين.

وقال مسؤول إماراتي لصحيفة “وول ستريت جورنال”: “لقد تم فرض قيود على قيام الطائرات الحربية الأمريكية المتمركزة في أراضي الإمارات بشن غارات جوية ضد أهداف في العراق واليمن”، موضحاً أن “هذه القيود تأتي من منطلق الحماية الذاتية.”

وقد قامت الولايات المتحدة بالترتيب مع القطريين في الأيام الأخيرة لجلب مقاتلات إضافية وطائرات استطلاع وطائرات بدون طيار مسلحة إلى العديد، وفقًا لشخص مطلع على المناقشات.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

قائد حاملة الطائرات الأمريكية: الحوثيون تلقوا تدريب إيراني مكثف لاستهداف الشحن البحري 

يمن مونيتور/قسم الأخبار

ذكرت وكالة أسوشيتد برس يوم الجمعة أن البحرية الأمريكية تخوض قتالاً مكثفاً مع جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.

وأفادت أن هذا الصراع، الذي طغت عليه الحرب بين إسرائيل وحماس، هو أهم معركة بحرية واجهتها البحرية منذ الحرب العالمية الثانية.

واستهدف الحوثيون أكثر من 50 سفينة في البحر الأحمر، مما أدى إلى انخفاض حركة الشحن في الممر الحيوي لقناة السويس. ويدعي الحوثيون أن هجماتهم تهدف إلى وقف الحرب في غزة ودعم الفلسطينيين بينما يحاولون أيضًا تعزيز موقفهم في اليمن.

وقد أدت مهمة البحرية في إبقاء الممرات المائية الدولية مفتوحة إلى مواجهات يومية مع الحوثيين، الذين تحولوا من استخدام البنادق الهجومية والشاحنات الصغيرة إلى الطائرات بدون طيار والصواريخ وغيرها من الأسلحة المتقدمة. وقد أجبرت هذه الهجمات البحارة الأمريكيين على الاستجابة بسرعة للتهديدات القادمة.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، يشن الحوثيون هجمات شبه يومية، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار وأسلحة أخرى، مستهدفة البحر الأحمر وخليج عدن ومضيق باب المندب. ومن بين الحوادث البارزة التي وقعت في 9 يناير/كانون الثاني إسقاط السفن والطائرات الأمريكية 18 طائرة بدون طيار، وصاروخين كروز مضادين للسفن، وصاروخًا باليستيًا.

واجهت البحرية فترات مماثلة من القتال خلال حروب الناقلات في الثمانينيات، لكن الصراع الحالي أكثر استدامة. وتشارك سفينة أيزنهاور والسفن الداعمة لها، بما في ذلك يو إس إس لابون ويو إس إس كول، بشكل كبير، وغالبًا ما تقضي معظم وقتها بالقرب من اليمن.

وأكد الأدميرال مارك ميجيز دعم إيران للحوثيين، وتوفير التدريب المالي والاستخباراتي والعسكري على الرغم من عقوبات الأمم المتحدة. ونفذت الحملة التي تقودها الولايات المتحدة عدة غارات جوية على مواقع الحوثيين في اليمن.

وقال ميجيز: “لدينا حاليًا ثقة عالية جدًا في أن إيران لا تقدم الدعم المالي فحسب، بل تقدم الدعم الاستخباراتي”. “نحن نعلم حقيقة أن الحوثيين تلقوا أيضًا تدريبات لاستهداف الشحن البحري واستهداف السفن الحربية الأمريكية”.

ويستمر الصراع في التأثير على النقل البحري والاستقرار الإقليمي، مع ما يترتب على ذلك من عواقب اقتصادية كبيرة، مثل انخفاض عائدات قناة السويس إلى النصف بالنسبة لمصر.

مقالات مشابهة

  • “أكسيوس”: الولايات المتحدة وحلفاؤها فشلوا في وقف هجمات الحوثيين
  • "خذوا الأمر على محمل الجد" .. تحذيرات من موجة حر شديدة تضرب أمريكا
  • "خذوا الأمر على محمل الجد" .. تحذيرات من موجة حر شديدة تضرب أمريكاا
  • مخاوف أمريكية من جرها لحرب مع حزب الله على يد إسرائيل
  • ماذا تفعل الاستخبارات الأمريكية في غزة؟
  • قائد حاملة الطائرات الأمريكية: الحوثيون تلقوا تدريب إيراني مكثف لاستهداف الشحن البحري 
  • لولاها لما أعيد الرهائن الـ 4!.. "واشنطن بوست" تفشي أسرارا عما تفعله الإستخبارات الأمريكية في غزة
  • بلومبرغ: غرامة أمريكية على طيران الإمارات لتشغيلها رحلات في أجواء عراقية محظورة
  • ليس ملزما للإدارات الأمريكية المستقبلية.. واشنطن توقع اتفاقا أمنيا طويل الأمد مع أوكرانيا
  • واشنطن تطالب مليشيا الحوثي بالإفراج عن موظفي السفارة الأمريكية والوكالات الدولية