كتبت"الانباء الكويتية": اكدت مصادر مطلعة لـ«الأنباء الكويتية» توافر معلومات ديبلوماسية عن نية العدو الإسرائيليت بشن هجوم عنيف على لبنان في حال قرر اجتياح رفح في غزة.

وربطت المصادر بين الهجوم على رفح واستكماله بالجنوب، مشيرة إلى انه «متوقف على نتائج المفاوضات بين حماس وإسرائيل والتي تتولاها بعض الدول العربية الشقيقة».

وشددت على «وجود جهوزية كاملة للتصدي لأي هجوم على لبنان، وقد اتخذت الدولة اللبنانية والجمعيات الأهلية والمدنية جميع الاحتياطات اللوجستية والأمنية والغذائية، وأعدت خطة لأي نزوح من الجنوب إلى مناطق آمنة».

وجزمت المصادر ان «الجيش ومصرف لبنان هما ضمانة أي اهتزاز أمني قد يحدث خارج التوقعات. وهناك دعم دولي للجيش اللبناني وللمصرف المركزي للحفاظ على الاستقرار الامني والنقدي».

وشددت على ان اللجنة الخماسية مستمرة في أداء دورها، «لاستكمال مهمتها بانتخاب رئيس جامع للبنان رغم كل المعوقات الداخلية لسير عملها. وهي (الخماسية) تتطلع إلى إعادة الأمور إلى نصابها في لبنان، ولن تتخلى عن دورها إلا بنهاية سعيدة للبنانيين».

واستغربت المصادر الحملة التي تقوم بها بعض الأطراف السياسية على حكومة تصريف الأعمال ورئيسها لقبولها الهبة الأوروبية للمساعدة في احتواء مسالة النازحين السوريين في لبنان. وذكرت «أن قرار الهبة ناتج عن موقف أوروبي ودولي لا يستطيع لبنان إلا أن يتعامل معه بإيجابية وحكمة لمصلحة البلد».
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

جنرال اسرائيلي يسخر من تهديدات جيشه بمهاجمة لبنان ” سيتسبب بحرب اقليمية “

#سواليف

هاجم الجنرال احتياط يتسحاق بريك بشدة كلا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وقائد أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، وذلك على خلفية تهديد إسرائيل بشن حرب على لبنان إثر التصعيد الأخير مع حزب الله.

وقال الجنرال السابق الذي خدم برتبة قائد لواء في سلاح المدرعات، وكان قائدا للكليات العسكرية -في مقال بصحيفة معاريف الإسرائيلية- “إنهم (المسؤولين الثلاثة) يتسببون في انهيار إسرائيل”.

ووصفهم بأنهم “يعيشون أوهام 3 فرسان يبحثون عن المغامرة، لم يبق لديهم ما يخسرونه، ومستعدون للمقامرة على مصير البلاد، هذه مجموعة قررت الانتحار والموت مع الفلسطينيين”.

مقالات ذات صلة كتائب المقاومة تستهدف جنود وآليات الاحتلال بدير البلح 2024/06/06

وأضاف أنهم “منغلقون تماما ولا يستمعون إلى أي شخص، وهم عالقون في فقاعة”، معتبرا أن قادة الجيش الإسرائيلي فقدوا الثقة بالقيادة السياسية ورئيس الأركان وطالبوه بالاستقالة.

وأشار إلى أنه لا توجد مناقشات عن الأمن القومي الإستراتيجي في الحكومة، ولا أي تعريفات لدى الجيش للتهديدات الحالية والمستقبلية “التي يجب أن نستعد لها، والتي بموجبها يجب تحديد حجم الجيش وتدريبه، وكذلك إنشاء أو الحصول على وسائل الحرب وتعبئة القوى البشرية”.

فشل ذريع
وقال الجنرال بريك إن القادة الثلاثة ليس لديهم ما يخسرونه بعد فشلهم الذريع في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مضيفا “لا يمكننا أن نتجاهل إخفاقاتهم المستمرة في تحقيق أهداف الحرب: هزيمة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وعودة المختطفين إلى منازلهم، وفشلهم أمام حزب الله في مستوطنات الشمال، والحرائق الهائلة التي تلتهم الغابات والمراعي هناك”.

كما سخر القائد العسكري من تهديدات الجيش بمهاجمة لبنان، قائلا “لقد فشل مع حماس، فماذا يريد من مهاجمة حزب الله، الأقوى بمئات الآلاف من حماس، سيتسبب في حرب إقليمية ليس مستعدا لها”.

وأشار إلى أنه حتى لو كان هناك “نجاح” ودفعت القوات البرية حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني، “فلن يمر وقت طويل قبل أن يضطر جيش الدفاع الإسرائيلي إلى إجلاء قواته إلى إسرائيل، لأنه لا يملك فائضا من القوات يمكنها أن تحل محل تلك الموجودة بالمناطق المحتلة”.

وأضاف أن “هجوما للجيش ضد حزب الله بكامل قوته يمكن أن يجلب دمارا رهيبا للبلاد بأكملها، ومن ناحية أخرى، فإن غالانت وهاليفي ليسا مستعدين للاعتراف بضعف الجيش وعجزه، ويفضلان الرهان على مصير الجيش الإسرائيلي”.

قرار قاتل
وأردف “على الدولة أن تقول بوضوح وبقوة إننا بحاجة إلى عامين لإعادة بناء الجيش، وبعد ذلك سنكون قادرين إذا لزم الأمر على مهاجمة حزب الله، لذلك يجب إيقاف هذا الجنون بأي ثمن”.


وأشار الجنرال الإسرائيلي إلى أن “مهاجمة حزب الله جوا وبرا ستكون قرارا قاتلا بالنسبة لنا وستسبب كارثة وطنية. الطريقة الوحيدة الممكنة هي قبول صفقة (الرئيس الأميركي) جو بايدن، التي من المرجح أن تجلب الهدوء للشمال، مما سيتيح الوقت لإعادة ترتيب الجيش”.

وختم بالقول إن “تقليص 6 فرق في السنوات الـ20 الماضية لا يسمح بتبادل القوات، ومن ثم فإن انسحاب قواتنا إلى الحدود الإسرائيلية بعد فترة قصيرة أمر لا مفر منه. وهذا بالضبط ما يحدث لنا ضد حماس”.

وأضاف “بمجرد انسحاب قوات الدفاع إلى إسرائيل، سيعود حزب الله إلى الأماكن نفسها التي كان عليها قبل هجومنا وسيعود كل شيء إلى طبيعته. لن يكون هجومنا عديم الفائدة فحسب، بل سيؤدي لخسائر في صفوف قواتنا وقد يجرنا إلى حرب إقليمية شاملة، وهو حدث مختلف تماما لا يملك الجيش الإسرائيلي أي رد عليه”.

انتقادات قوية
بدوره، وجه العقيد احتياط حيزي نيحيما، الذي يقود دورات ضباط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، انتقادات قوية لقيادة الجيش من خلال تسليط الضوء على “إخفاقاتها” التي تمنع تحقيق أهداف الحرب.

وقال نيحيما -في مقابلة أجراها مع يوسي يهوشع، مراسل شؤون الجيش والأمن بصحيفة يديعوت أحرونوت- إن “الاتجاهات التي يسير فيها الجيش الإسرائيلي لن تحقق النصر”.

وأضاف أن “جيش الدفاع الإسرائيلي ينفذ هجمات من دون الحفاظ على الاستمرارية وتركيز الجهود ولا يقوم بتطهير الفضاء الذي يعمل فيه، ويتخلى عن مواقعه بسرعة مما يسمح للعدو بإعادة بناء قدراته القتالية التي تتحدى الجيش في المرات اللاحقة”.

كما انتقد بشدة هجوم قوات الاحتلال في رفح، قائلا إن العملية العسكرية هناك “تعاني مشاكل كثيرة، وإن الأوامر في الميدان غير واضحة حتى للجنود”.

وأوضح أن “القتال في رفح، الذي يتم تسويقه للعالم الخارجي على أنه نجاح استثنائي، يعكس الانفصام في الجيش بأفضل طريقة؛ لقد استغرق الأمر وقتا طويلا حتى تلقينا أمر الهجوم، بدأنا بفرقة واحدة بدلا من فرقتين كما خططنا، القوات الميدانية تشتكي من قلة الوسائل والذخيرة وعدم الوضوح في تعريف الهدف والمهام”.

وأكد نيحيما أنه “ليس هناك شك في أن هناك انفصالا وانعدام ثقة بين الرتب الميدانية ومستوى هيئة الأركان العامة، ومن واجب جيش الدفاع الإسرائيلي الرد على ذلك”.

تغيير المعادلة
وشرح الضابط الإسرائيلي الرفيع معاناته مع قادة آخرين في الاحتياط “بهدف التفكير في كيفية تغيير المعادلة التي بموجبها يتقدم الجيش الإسرائيلي خطوتين إلى الأمام ويتراجع خطوة إلى الوراء”.

وقال “عرضنا الأمور منذ 4 أشهر على قائد الذراع البرية ورئيس الأركان، لكن شيئا لم يتغير. كان من المقرر أن نعقد اجتماعات إضافية في الشهرين الأخيرين مع رئيس الأركان، لكن تمت إعادة جدولتها وتأجيلها أكثر من 3 مرات”.

وأشار إلى أن من بين القادة الآخرين الذين رفعوا شكواهم للجيش المقدم أورين سولومون من فرقة غزة، والعقيد رونان كوهين ضابط المخابرات السابق في القيادة المركزية، والعقيد البروفيسور غابي سيبوني الباحث في معهد القدس للإستراتيجية والأمن ومعهد مشغاف للأمن القومي، والقائد السابق لدورية غولاني ناتي بيرنباوم من منتدى احتياط الجيش الذي يضم أكثر من 100 قائد كتيبة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

مقالات مشابهة

  • جنرال اسرائيلي يسخر من تهديدات جيشه بمهاجمة لبنان ” سيتسبب بحرب اقليمية “
  • عاجل من الجنوب.. طائرة إسرائيليّة استهدفت سيارة
  • معلومات جديدة تُكشف عن منفذ هجوم السفارة الأميركيّة.. كيف حصل على السلاح والذخيرة؟
  • تصاعد العمليات الميدانية في الجنوب.. بو حبيب: لم نتبلغ أي إنذار إسرائيلي
  • تهديد صريح للتواجد الأمريكي.. هجوم علي سفارة واشنطن في بيروت
  • بعد تهديد نتنياهو... الحكومة الإسرائيليّة تتّخذ خطوة عاجلة تتعلّق بلبنان
  • ميقاتي ينفي صحة التسريبات بشأن هجوم إسرائيلي وشيك
  • لبنان.. ميقاتي ينفي صحة التسريبات بشأن هجوم إسرائيلي وشيك
  • 7 قذائف إسرائيليّة سقطت على موقع للجيش في الجنوب
  • هجوم سيبدأ من لبنان وإيران.. مسؤولٌ إسرائيليّ يعلن التوقيت!