أصدرت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار/ بولس فهمي إسكندر- رئيس المحكمة، اليوم عددًا من الأحكام في الدعاوى الدستورية والطلبات المنظورة أمامها، فقضت بأن استقطاع نسبة من مقابل الخدمة المقرر للعاملين في المنشآت الفندقية والسياحية لصالح أصحابها يخالف أحكام الدستور.

اقرأ ايضًا : 

محاكمة عامل يتاجر بالنقد الأجنبي في القاهرة.

. الثلاثاء محاكمة 5 متهمين بـ خلية الإسماعيلية الإرهابية.. غدا محاكمة 3 متهمين بسرقة تمثال أوزوريس من المتحف المصري.. الثلاثاء بعد الزواج أصبح عاطلا وكنت أصرف عليه.. صرخة أنثى أمام محكمة الأسرة

قضت المحكمة بعدم دستورية المادتين ( 1/ب ، 5 ) من قراري وزير القوى العاملة رقمي 22 لسنة 1984 و125 لسنة 2003، بشأن توزيع حصيلة مقابل الخدمة في المنشآت الفندقية والسياحية. وسقوط المواد المرتبطة بهذين النصين. وقالت المحكمة إن المشرع قد فوض وزير القوى العاملة في إصدار قرار، بالاتفاق مع وزير السياحة والمنظمة النقابية المختصة، لبيان كيفية توزيع حصيلة مقابل الخدمة على العاملين في تلك المنشآت، مستهدفًا عدم مشاركة صاحب المنشأة للعاملين في تلك الحصيلة، قاصرًا استحقاقها على العاملين وحدهم، إلا أن النصين المطعون عليهما من هذين القرارين قد استقطعا نسبة 20٪من حصيلة مقابل الخدمة لصالح المنشأة مقابل الفقد والكسر والتلف، وحرما طائفة العاملين المتصلين اتصالًا مباشرًا بالعملاء من حصتهم من الحصيلة الكلية لمقابل الخدمة،مما يعد استحداثًالأحكام جديدةخلا منها قانون العمل، وتجاوزًا لحدود التفويض التشريعي الممنوح للوزير المختص. 

اقرأ ايضًا : 

المحكمة العليا: فرض الضرائب بأثر رجعي محظور دستوريًا المحكمة العليا: رسوم وزير التجارة على السلع المصدرة دستورية محاكمة حسين الشحات في التعدي على لاعب نادي بيراميدز.. الخميس بعد حبسها 3 سنوات.. استئناف نسرين طافش الأربعاء خلافات بين زوجين تنتهي بجريمة قتـ.ل في أوسيم| التفاصيل تلاعبوا في الزيت والسكر.. محاكمة المتهمين بـ رشوة التموين الخميس المقبل

وقد أعملت المحكمة الرخصة المخولة لها بموجب نص المادة 49 من قانونها وحددت اليوم التالي لنشر الحكم في الجريدة الرسمية تاريخا لأعمال أثره مراعاة لاستقرار المراكز القانونية للمخاطبين بهذين القرارين..

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المحكمة الدستورية العليا أحكام المحكمة الدستورية المحكمة الدستورية العليا المنشات السياحية المنشآت الفندقية مقابل الخدمة

إقرأ أيضاً:

مصادر: بين محتجزي الرهائن في روستوف مدانون بتهم إرهاب (فيديو+ صور)

قالت مصادر إن من بين المسلحين الذين يحتجزون موظفي مركز احتجاز كرهائن بمقاطعة روستوف مدانون تم اعتقالهم نهاية 2023 خططوا لتفجير مبنى المحكمة العليا بجمهورية قراتشاي تشركيسيا.

ومن بين المحتجزين المسلحين، تيمورلنك غيريف من جمهوية الشيشان، وشامل أكييف وأزامات تسيتسكييف من جمهورية إنغوشيا جنوب روسيا، وتم اعتقالهم في 19 ديسمبر 2023. بتهمة التخطيط لتفجير مبنى المحكمة العليا في قراتشاي-تشركيسيا.

إقرأ المزيد موقوفون يحتجزون اثنين من موظفي مركز الاحتجاز كرهائن في مقاطعة روستوف (فيديو)

وحكم على أكييف وغيرييف بالسجن 18 عاما، وعلى تسيتسكييف بالسجن 18.5 عاما، وجميعهم متطرفين يروجون أيديولوجية متطرفة والتحريض على شن هجمات إرهابية.

وتداولت مواقع التواصل بعضا من صور الإرهابيين في مركز الاحتجاز في روستوف وفي أيديهم أسلحة بيضاء.

وأظهر مقطع فيديو سابق لحظة القبض على مخططي تفجير مبنى المحكمة العليا بجمهورية قراتشاي تشركيسيا الروسية العام الماضي من قبل قوات الأمن الروسية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بأمر قضائي.. وقف تحقيقات إخفاق 7 أكتوبر في إسرائيل
  • العليا الإسرائيليّة تعلّق فحص مراقب الدولة بشأن إخفاقات 7 أكتوبر
  • خبير: نسبة الإشغال في الفنادق السياحية في العيد وصلت إلى 100%
  • مصادر: بين محتجزي الرهائن في روستوف مدانون بتهم إرهاب (فيديو+ صور)
  • 5 خطوات لتقديم دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية العليا
  • الفرق في النغمة بين محاكمة هانتر بايدن ومحاكمة ترامب
  • المحكمة العليا الأميركية تلغي حكما فرض قيودا على “حبوب الإجهاض”
  • المحكمة العليا الأميركية ترفض تقييد الحصول على حبوب الإجهاض
  • المحكمة العليا الأميركية تلغي حكما فرض قيودا على حبوب الإجهاض
  • “ ترمب صغير للغاية” علامة تجارية ممنوعة بأمر المحكمة العليا