أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن بلاده تريد أن تمنح جزر المحيط الهادئ "خيارا أفضل" من الصين وإن لم يكن بوسع واشنطن أن تنافس بمفردها النفوذ الصيني المتزايد في المنطقة. 

وأدلى بلينكن بتصريحاته في وقت متأخر أمس الجمعة بعد أن انتخب النواب في جزر سليمان رئيسا للوزراء مؤيدا لبكين، في وقت يثير تقارب هذا البلد مع الصين في المسائل الأمنية قلق الولايات المتحدة وأستراليا.

وقال بلينكن خلال منتدى "سيدوني" الذي ينظمه معهد ماكين في ولاية أريزونا "إن الصين تهيمن على الكثير من المناطق في جزر المحيط الهادئ، ولربما على مساحة أكبر مما يمكننا نحن أن نفعل".

إقرأ المزيد بكين ترمي شبكة على جزر المحيط الهادئ

لكنه أضاف أنه من خلال الشراكة مع أستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية واليابان والهند التي تتقاسم مع الولايات المتحدة نفس التوجهات، "فإننا نغطي مساحة كبيرة".

وتابع بلينكن "نلمس ذلك من خلال قدرتنا على توفير بعض الأمور التي يرغب بها سكان هذه البلدان". 

وأضاف "غالبا ما يكون أكثر فعالية أن نقول لبلد ما: نحن لا نطلب منك أن تختار، بل نريد أن نمنحك خيارا أفضل". 

وأشار إلى مبادرة تم الإعلان عنها خلال قمة عقدت العام الماضي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، تقضي بأن تقوم "غوغل" بمد كابلات عبر المحيط الهادئ لتحسين جودة الإنترنت في البلدان البعيدة.

وتوفر هذه الكابلات ذات السرعة العالية بديلا للصين التي تنشط شركاتها التكنولوجية بشكل متزايد في جنوب المحيط الهادئ.

وتراجعت التوترات إلى حد ما بين الولايات المتحدة والصين التي زارها بلينكن الشهر الماضي للمرة الثانية في أقل من عام، لكن الإدارة الأمريكية أعلنت أن الصين هي الخصم الرئيسي على المدى الطويل لهيمنة الولايات المتحدة في العالم.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن المحيط الهادي انترنت تكنولوجيا جزر المحیط الهادئ الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: سنقدم 404 ملايين دولار دعمًا لغزة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة عن تقديم الولايات المتحدة مبلغ 404 ملايين دولار لدعم غزة، معربًا عن أمنيته بتحقيق اتفاق وقف إطلاق النار. 

وزعم خلال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، وعرضتها قناة «القاهرة الإخبارية»:  أن حماس هي التي تعرقل تنفيذ الاتفاق، ودعا الحكومات والمؤسسات الدولية والمنظمات الإنسانية إلى التأكد من قبول حماس للاتفاق.

العاهل الأردني يمنح وسام الاستقلال من الدرجة الأولى لوكالة "أونروا" تقديرًا لجهودها

وأكد أن الولايات المتحدة تعترف بأهمية اتخاذ إجراءات إنسانية فورية، وأنها مستعدة للمساعدة والاستمرار في ذلك، مشيرًا إلى أن ثلث المساعدات التي تصل إلى الأمم المتحدة تأتي من الولايات المتحدة، وأن هناك دولًا أخرى قادرة على تقديم المزيد. 

وأكد أن الولايات المتحدة هي أكبر الداعمين للفلسطينيين على مدار عقود، وأعلن عن تخصيص 404 ملايين دولار كدعم جديد لغزة، إضافة إلى أكثر من 1.8 مليار دولار للدعم الاقتصادي والتمكين في فلسطين.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ضرورة التعاون لضمان وصول المزيد من المساعدات إلى غزة، وضمان توزيعها بشكل عادل للشعب الفلسطيني والمواطنين، مشيرا إلى أنه يجب تذليل العقبات التي تعترض وصول المساعدات، سواء عن طريق البحر أو الجو أو البر، وأن هذه المسؤولية تقع على عاتق الجميع.

وأضاف أنه يجب أن يتم الانسحاب الكامل للاحتلال من القطاع، وضمان وصول المساعدات وسلامة العاملين الإنسانيين، كما أكد على ضرورة تحسين التنسيق والتواصل لتسهيل توفير الغذاء والدواء، وإعادة إعمار محطات المياه.

وأشار إلى أن إسرائيل يجب أن تتخذ المزيد من الإجراءات لحماية المدنيين والمنشآت الحيوية، وتجنب استهداف المستشفيات والمدارس والمنشآت الإنسانية، لافتا إلى أن الوضع الحالي يتطلب تحركًا سريعًا للتخفيف من معاناة الفلسطينيين الذين يعيشون في ظروف صعبة.

 

مقالات مشابهة

  • كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية
  • الأمن اليمني يهزم الاستخبارات الأمريكية: واشنطن بلا عيونٍ وبلا غطاء
  • أمريكا لا تقود العالم.. هكذا تراجعت مكانة واشنطن على كافة الجبهات الإقليمية
  • الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاتخاذ مزيد الإجراءات بما في ذلك العسكرية ضد إيران
  • بلينكن: سنقدم 404 ملايين دولار دعمًا لغزة
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على مليشيا الحوثي
  • واشنطن تستهدف الحوثيين بعقوبات جديدة
  • الخارجية الصينية: واشنطن تخلق خطر نشوب صراع جيوسياسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب منطقة المحيط الهادئ والقطب الجنوبي
  • زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب المحيط الهادئ