بغداد اليوم - ترجمة

قال موقع "جلوبز" الناطق باللغة العبرية، اليوم السبت (4 ايار 2024)، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، إنه على الرغم من إعلان تركيا وقف علاقاتها الاقتصادية مع نظام تل أبيب، إلا أن الناقلات الإسرائيلية تواصل تحميل النفط من جمهورية أذربيجان عبر ميناء "جيهان" في تركيا. 

وبحسب التقرير الذي ترجمته "بغداد اليوم"، "تستورد إسرائيل 340 ألف برميل من النفط يومياً، وينقل 60% منها من كازاخستان وجمهورية أذربيجان عبر خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان، وتقوم ناقلات النفط الإسرائيلية في ميناء جيهان جنوب تركيا بتحميل نفط جمهورية أذربيجان ونقله إلى ميناء حيفا".

وبحسب موقع "جلوبز"، "تعتبر إسرائيل الوجهة الأولى لتصدير النفط لجمهورية أذربيجان، والسبب في أن تركيا لا تزال الوسيط في هذا التصدير لا يتعلق بمصالح هذه الدولة فحسب، بل بمصالح باكو أيضًا، ولن تتخذ أنقرة أي خطوة أبدًا العمل الذي يضر بمصالح جمهورية أذربيجان".

وأوقفت الحكومة التركية الخميس الماضي، جميع الواردات والصادرات إلى إسرائيل بسبب العمليات العسكرية المستمرة التي تقوم بها البلاد في غزة وتعهدت بمواصلة قطع العلاقات التجارية حتى تسمح الحكومة الإسرائيلية بإرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وجاء في بيان وزارة التجارة التركية: "تم إيقاف معاملات التصدير والاستيراد المتعلقة بإسرائيل وتشمل جميع المنتجات".

وبحسب الوزارة، ستقوم السلطات التركية بالتنسيق مع السلطات الفلسطينية لضمان عدم تأثر الفلسطينيين بتعليق الواردات والصادرات.

ووصفت الوزارة هذه الخطوة بأنها "المرحلة الثانية" من الإجراءات ضد إسرائيل، مضيفة أن الإجراءات ستظل سارية حتى تسمح إسرائيل "بتدفق غير متقطع وكاف للمساعدات الإنسانية إلى غزة".

وفي الشهر الماضي، أعلنت تركيا أنها ستقيد تصدير 54 نوعا من المنتجات إلى إسرائيل، بما في ذلك الألومنيوم والصلب ومنتجات البناء والأسمدة الكيماوية. وردت إسرائيل بإعلان حواجز تجارية متبادلة.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس تركيا يوم الخميس بمنع الواردات والصادرات الإسرائيلية من الموانئ التركية.

وكتب كاتس على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر): الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخرق الاتفاقات من خلال إغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الواردات والصادرات

إقرأ أيضاً:

وضع بئر “جحار 101” الغازية بريف حمص في طور الإنتاج

حمص-سانا

وضعت وزارة النفط والثروة المعدنية بئر “جحار 101” الغازية التابعة لشركة حيان للنفط في طور الإنتاج اليوم.

وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور أوضح أن الغاز المنتج من البئر سيتم تحويله مباشرةً إلى محطة جحار، ومنها إلى معمل غاز حيان، ثم إلى الشبكة الغازية الوطنية، مبيناً أنه تجري حالياً متابعة دقيقة لأداء البئر وتقييم فعاليتها، بهدف تحقيق استقرار الإنتاج بصورة دائمة.

ونوه الوزير خلال افتتاح البئر بالجهود الكبيرة التي بذلتها الكوادر الوطنية من الشركة السورية للنفط وشركة حيان للنفط والشركة السورية للغاز، مشيراً إلى أن النتائج الجيدة للبئر تشكل دافعاً للمزيد من تطوير الحقل والشروع في حفر المزيد من الآبار الإنتاجية.

والتقى الوزير قدور فرق العمل وطواقم الحفر في الموقع، وأثنى على جهودهم وعزيمتهم رغم كل الظروف الصعبة، مؤكداً على دورهم المهم في دعم الإنتاج وتعويض الفاقد والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

محمد كركوش

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: صفقة بايدن بشأن غزة وافق عليها مجلس الحرب الإسرائيلي قبل إعلانها
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • إيدلتيك تستحوذ على حصص زورلو التركية المنسحبة من إسرائيل
  • الموانىء البرية والجافة: دور كبير لميناء أكتوبر الجاف في حركة الواردات والصادرات
  • إسرائيل تواجه اضطرابات وتخبطات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية معها
  • هكذا تخنق إسرائيل السلطة الفلسطينية اقتصاديا لدفعها للانهيار
  • وزارة النفط السورية تعلن بدء الانتاج في حقل "جحار-101" الغازي (صور)
  • وضع بئر “جحار 101” الغازية بريف حمص في طور الإنتاج
  • أردوغان: إلقاء إسرائيل قنابل على سكان غزة ليس حربا بل إبادة جماعية
  • صحيفة: إسرائيل تعاني لإيجاد بدائل بعد توقف التجارة مع تركيا