صحيفة الاتحاد:
2024-05-20@05:23:19 GMT

هولندا تحيي ذكرى الحرب العالمية الثانية

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

شارك ملك هولندا فيليم ألكسندر ورئيس الوزراء مارك روته، السبت، في المراسم السنوية لإحياء ذكرى الحرب العالمية الثانية التي أقيمت وسط قيود على دخول الجمهور وتشديد للإجراءات الأمنية.
كما حضر المراسم نحو 4000 شخص.
مرت المراسم، التي أقيمت في ساحة "دام" بوسط مدينة أمستردام، بسلاسة وتضمنت كما جرت العادة الوقوف دقيقتين صمتا في تمام الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (1800 بتوقيت جرينتش) إحياء لذكرى قتلى الحرب العالمية الثانية.


يحضر عادة نحو 20 ألفا هذا التجمع دون الحاجة إلى التسجيل. ولكن قبل أيام أعلنت البلدية عن إجراءات أمنية غير مسبوقة هدفها أن يبقى الاحتفال سلميا وتجنب حدوث اضطرابات.
وتقيم البلدات والمدن الهولندية مراسم إحياء ذكرى هذه الحرب في الرابع من مايو من كل عام ويشارك مئات الآلاف في هذه الفعاليات. وتحتفل هولندا في اليوم التالي بذكرى تحريرها من الاحتلال النازي عام 1945.

أخبار ذات صلة هولندا تدرس فرض ضريبة على المشروبات المحلاة رئيس الدولة ونائباه يهنئون ملك هولندا بذكرى اليوم الوطني لبلاده المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هولندا الحرب العالمية ذكرى

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. كيف عكست رباعيات عمر الخيام فلسفته الوجودية؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر اليوم ذكرى ميلاد العالم والفيلسوف الفارسي الشهير صاحب الرباعيات «عمر الخيام»،  حيث ولد فى مثل هذا اليوم 18 من مايو 1048، وتناقضت الآراء حوله فمنهم من اعتبره عالم جليل، ومنهم من اعتبره سكيرًا ملحدًا.

وُلِدَ غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام (عمر الخيام)،  في مدينة نيسابور، خراسان، بإيران، فهو عالم وفيلسوف وشاعر فارسي مسلم، ويعتقد البعض أن له أصول عربية، والخيام هو لقب والده حيث كان يعمل في صنع الخيام.

كان "الخيام" عالمًا كبيرا تخصَّص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ. وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط.

إنتاجه الأدبى

و للخيام إنتاج أدبى بخلاف الرباعيات، حيث أصدر مجموعة من الكتب، التي ترجم منها إلى العربية مثل« شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس، الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما، وفيه طريقة قياس الكثافة النوعية، رسالة في الموسيقى».

لم تجمع رباعيات الخيام في حياته وإنما ظهرت للمرة الأولى مجمعة بعد رحيله بثلاثين عاما سنة 865 هـجريا، حيث خرجت ترجمة الرباعيات الإنجليزية الأولى للنور سنة 1859، على يد الكاتب البريطاني إدوارد فيتسجيرالد، بينما ظهرت ترجمات عربية عدة، فهناك من ترجمها نثرًا مثل أحمد حافظ عوض ومصطفى وصفي التل ومحمد المنجوري وجميل صدقي الزهاوي، وممن ترجمها شعرًا إسكندر معلوف ووديع بستاني وعبد الرحمن شكري وعبد اللطيف النشار ومحمد السباعي وأحمد رامي وعبد الحق فاضل وأحمد الصافي النجفي.

 رباعيات الخيام تعكس فلسفته الوجودية

كتب "الخيام "رباعيات عرفت باسمه وهى عبارة عن مقطوعة شعرية بالفارسية مكونة من أربعة أبيات، والتي اعتبرها البعض دعوة للفسق والمجون، حيث تسببت في شهرته حتى الآن، لكن آخرين وعلى رأسهم المستشرق الروسي زوكوفسكي يرون أنها نسبت إليه خطأ.

كان الخيام وجوديًا، فكان معتل بقلق وجودي، حيث كان يطرح اسئلة من خلال رباعياته مثل لماذا وجدنا ولماذا نرحل وما معني الومضة السريعة بين الوجود والرحيل، وهذه الأسئلة يصادفها كل من يتعرض لعالم الخيام في كل زاوية وركن وكل صفحة من رباعياته لكن لا إجابات عليها، وعدم وجود الإجابة هو أكثر ما أرق الخيام.

يقول الخيام في رباعياته: “لبست ثوب العيش لم استشـر وحـرت فيه بين شتى الفكر.. وسوف أنـضو الثوب عني ولم أدرك لماذا جئت وأين المقر، ليخلص الخيام إلى أن الحياة والموت سراب وأن حياة الإنسان وموته سران يعجز الإنسان عن فهمهما”.

مقالات مشابهة

  • إيمي سمير غانم تحيي ذكرى وفاة والدها: «ربنا يرحمك ويصبرنا على فراقك»
  • لا تقرأ هذا !!
  • الحرب البحرية العالمية.. كيف غيّرت العمليات الهجومية للجيش اليمني مفاهيمها؟
  • رغم الحرب.. "الثقافة الفلسطينية" تحيي الذكرى الـ76 للنكبة (صور)
  • في ذكرى ميلاده.. كيف عكست رباعيات عمر الخيام فلسفته الوجودية؟
  • نيويورك.. إحياء ذكرى "النكبة" في مقر الأمم المتحدة
  • الأصبع الثاني ضمن خطة شارون.. إسرائيل تحيي خططا قديمة لتقسيم غزة
  • رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية: إسرائيل لن تلتزم بقرارات «العدل الدولية»
  • ريابكوف: روسيا لن تدعو الولايات المتحدة لحضور استعراض النصر في 9 مايو المقبل
  • كومان يضم «المصاب» إلى قائمة هولندا!