مصر – أعرب بنك “جي بي مورجان” عن توقعاته بزيادة احتياطيات مصر من النقد الأجنبي 16.2 مليار دولار في العام المالي المقبل 2024/2025، و2.6 مليار دولار في العام المالي 2025/2026.

ووفقا لتقرير لشركة الخدمات المالية الأمريكية متعددة الجنسيات، من المتوقع أن “يتسع عجز الحساب الجاري للبلاد إلى 15.2 مليار دولار، أو 4% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام”.

وتوقع “جي بي مورجان” وهو أحد أكبر البنوك الأمريكية العالمية، أن يصل صافي تدفقات استثمارات المحافظ الأجنبية إلى 8.1 مليار دولار، وهو ما يمكن اعتباره محافظا في ضوء صافي التدفقات الكبيرة إلى السوق المحلية.

وتوقع البنك أن “ترتفع نفقات الفائدة إلى 9.7% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2024/2025، و11% في العام المالي 2025/2026، بينما تشكل نحو 70% من الإيرادات.

ومع ذلك، يتوقع “جي بي مورجان” أن “ينخفض الدين العام لمصر إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 85% في السنة المالية 2025/2026”.

وأعرب البنك عن توقعه بانتعاش النمو الاقتصادي في مصر إلى 4.3% في السنة المالية 2025/2026 مقارنة بتقديراته البالغة 2.8% في السنة المالية 2023/2024.

وشهد الاقتصاد المصري تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة، بفضل العديد من الإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخرا.

المصدر: RT

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی العام المالی ملیار دولار بی مورجان

إقرأ أيضاً:

الكويت الوطني: الصفقة السعودية المنتظرة ودفعة أموال رأس الحكمة ساهما في ارتفاع الجنيه

يري بنك الكويت الوطني أن ارتفاع الجنيه المصري أمام الدولار هذا الأسبوع تسبب فيه استلام الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة إلى جانب الأخبار عن صفقة سعودية محتملة ضخمة، في إشارة واضحة لرأس جميلة.

تسلمت مصر في الأسبوع الجاري دفعة استثمارية جديدة بمبلغ 14 مليار دولار من القابضة الإماراتية «ADQ» ليصل إجمالي ما وصل مصر من دولة الإمارات منذ فبراير الماضي حوالي 24 مليار دولار تدفق نقدي جديد بالإضافة إلى 11 مليار دولار قيمة ودائع دولة الإمارات في المركزي المصري، والتي تم تحويلها إلى جنيه مصري لضخها في مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة.

شهد الجنيه المصري تحسن واضح أمام العملات كافة المتداولة في القطاع المصرفي قبل أن يعاود الدولار للصعود في بدء تعاملات اليوم الخميس 16 - 5 - 2024.

كان مجلس الوزراء كشف بالأمس عن عودة تدفقات التحويلات المالية من المغترب المصري بقوة عبر القنوات الرسمية في الأشهر الأخيرة.

إلى ذلك تقلص صافي الالتزامات الأجنبية للبنك المركزي المصري إلى أدنى مستوياته منذ مارس 2022، ليسجل عجز البنك المركزي في صافي الالتزامات الأجنبية بعد أن انكمشت الأصول سابقاً، إلى 770 مليون دولار في أبريل مقابل 1.39 مليار دولار في مارس و9.16 مليار دولار في أبريل 2023.

وأشار تقرير بنك الكويت الصادر اليوم إلى أن إجمالي الأصول الصافية (لم يتم إصدار بيانات أبريل بعد) بما في ذلك البنوك التجارية بلغ - 4.3 مليار دولار في مارس مقابل -22 مليار دولار في فبراير، متوقعاً أن بإمكانهم تحقيق التعادل بحلول أبريل أو مايو لتتحول جميعها إلى إيجابية لأبعد من ذلك.

وأضاف أن من شأن التدفق القوي لتدفقات العملة الأجنبية والقادمة أساساً من صفقة رأس الحكمة أن تساعد بشكل أكبر في تعزيز موقف البنوك التجارية من العملات الأجنبية.

اقرأ أيضاًمنها بنك مصر.. «فيتش» تعدل نظرتها المستقبلية لـ 4 بنوك مصرية

البنك الدولي: 86 مليار دولار استثمارات في البنية التحتية لدى الدول المنخفضة ومتوسطة الدخل العام الماضي

بنك الكويت الوطني: إجراءات الإصلاح في مصر تمهد الطريق لتعافي الاقتصاد

مقالات مشابهة

  • آليةالإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر “أبشر”
  • الحكومة تستهدف إيرادات بـ 2.63 تريليون جنيه في الموازنة الجديدة
  • مزور يتوقع عودة سريعة للاستثمارات الأجنبية إلى المغرب بعد ركود قاس العام الماضي
  • مصر | «فيتش»: 20 مليار دولار تدفقات أجنبية لمصر منذ «التعويم»
  • تتضمن استثمارات بأكثر من مليار دولار.. “روس نانو” الروسية تبرم اتفاقيات مع شركات صينية
  • لجنة الطاقة بالبرلمان توافق على موازنة وزارة الكهرباء للعام المالي 2024/ 2025
  • لجنة الطاقة بالبرلمان توافق على موازنة وزارة البترول 2024/ 2025
  • “إنتغريت ميدل إيست 2024” ينطلق في دبي 21 مايو
  • الكويت الوطني: الصفقة السعودية المنتظرة ودفعة أموال رأس الحكمة ساهما في ارتفاع الجنيه
  • خبير يتوقع هبوطا كبيرا للدولار بعد الدفعة الثانية من عائدات «رأس الحكمة»