استكشاف تاريخ وأصول قصة شم النسيم: تراث مصري يمتد لآلاف السنين.. قصة شم النسيم تثير التساؤلات كل عام، إذ يحتفل بها المصريون منذ زمن بعيد، وتعتبر من الطقوس القديمة التي تجذب الشعب المصري بفرح وسرور إلى الأماكن العامة والمنتزهات، فتعبّر عن تراث غني يمتد لآلاف السنين.

قصة شم النسيماستكشاف تاريخ وأصول قصة شم النسيم: تراث مصري يمتد لآلاف السنين

ترجع قصة شم النسيم الحقيقة  إلى قديم الزمن، حيث بدأ الاحتفال به منذ 2700 قبل الميلاد، وأطلق المصريون عليه في البداية اسم عيد شموس، حيث كان يرمز هذا العيد إلى يوم البعث.

اعتقد المصريون منذ القدم، بأن شم النسيم كان بداية الخليقة، وفي العصر القبطي، تحول الاسم إلى شم تضاف كلمة النسيم للمصطلح ليصبح شم النسيم.

طقوس شم النسيم في القدم

تخلل شم النسيم في القدم إلى عدة طقوس، وهي عبارة عن تجمع المصريين في واجهة الشمال تجاه الهرم في غروب الشمس، وعند ظهور الشمس  ثم يظهر إلى الغروب، وفي هذا الوقت يشعر الجالسون أنهم على قمة الهرم.

بعد مرور السنين، بدأت الاحتفالات بشم النسيم إلى العديد من الفئات من بني إسرائيل، والأقباط، ليصبح عيدا للمصريين بجميع أطيافه كل عام ببهجة وسرور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم موعد شم النسيم 2024 متي شم النسيم 2024 إجازة شم النسيم 2024 قصة شم النسیم

إقرأ أيضاً:

فعالية "تراث المتوسط بالإسكندرية" للترويج لمدينة الإسكندرية

 

نظم مكتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالإسكندرية بالتعاون مع نادي اليخت المصري، فعالية تراث المتوسط بالإسكندرية، وذلك بهدف الترويج لمدينة الإسكندرية وما تتمتع به من معالم سياحية وأثرية متنوعة وذلك تزامناً مع يوم المتاحف العالمي الذي يوافق 18 مايو من كل عام ويوم أوروبا الذي يوافق 9 مايو من كل عام، كما يأتي في إطار حرص الهيئة على تعزيز الوعي السياحي والترويج للمقاصد السياحية والأثرية المختلفة بالمقصد السياحي المصري.

وقد حضر الفعالية  مها جلال عيد مدير عام الإدارة العامة للمكاتب الداخلية بالهيئة، والأستاذة أمل العرجاوي المشرف على مكتب الهيئة بالإسكندرية، ومحمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتور إسلام سليم مدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة بالإسكندرية بالمجلس الأعلى للآثار، وقناصل عدد من قنصليات الدول الأوربية المطلة على البحر المتوسط بالإسكندرية.

ومن جانبها، أشارت  مها جلال عيد إلى أن هذه الفعالية تضمنت تنظيم عدة فعاليات حيث تم تنظيم زيارة للقناصل ومرافقيهم لقلعة قايتباي ثم قاموا برحلة بحرية بالميناء الشرقي، بالإضافة إلى تنظيم ندوة عن تراث الإسكندرية الغارق وعرض فيلم تسجيلي عنها وذلك بنادي اليخت المصري، كما تم تجهيز مكتب استعلامات مزود بالمواد الدعائية عن المقاصد السياحية المصرية ولاسيما مدينة الإسكندرية وتقديم هذه المواد الدعائية والهدايا التذكارية للسادة الضيوف.

وأضافت  أمل العرجاوي  إلى أنه في إطار الاحتفال بتراث المتوسط بالإسكندرية فيتم على مدار شهر مايو الجاري تنظيم عدد من ورش العمل حيث تم تنظيم ورشة عمل بالقنصلية الإيطالية لذوي الهمم للرسم والتلوين وعمل بعض النماذج المصغرة لقلعة قايتباى وبعض آثار الإسكندرية، وورشة عمل بالمتحف اليوناني الروماني للأطفال عن عناصر من وحي طبيعة دول البحر المتوسط، بالإضافة إلى ورشة عمل عن إتاحة المتاحف والمواقع الأثرية لاستقبال السياحة الميسرة من ذوي الهمم.
 

مقالات مشابهة

  • الجلابة يغتربون ويكافحون ويستثمرون في بلدهم عرق السنين ثم يأتي إخوة لهم في الوطن (..)
  • منظمات غير حكومية تدين التهجير القسري لآلاف الروهينغا في ميانمار
  • القادسية يخطط للتعاقد مع ثنائي الهلال
  • من تراث السمسمية.. فيروز كراوية تطرح "نوح الحمام"
  • منظمات غير حكومية تدين التهجير القسري لآلاف الروهينجا في بورما
  • انتبه: علامة على ظفرك تشير إلى إصابتك بمرض مميت (صورة)
  • فعالية "تراث المتوسط بالإسكندرية" للترويج لمدينة الإسكندرية
  • "أوكيو" تنظم برنامجًا تدريبيًّا في التدقيق الداخلي
  • أوكيو تنظم برنامجًا تدريبيًا في التدقيق الداخلي
  • النائب علاء عابد: قطاع النقل شهد طفرة غير مسبوقة في عهد السيسي