الرؤية - سارة العبرية

في السنوات الأخيرة، شهدت صناعة التصميم والمونتاج تطورات هائلة بفضل تقدم التكنولوجيا، لا سيما عندما تم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعد اليوم عاملًا أساسيًا من عوامل تحسين تحسين جودة التصاميم وتحرير مقاطع الفيديو وجعلها أكثر كفاءة وفعاليّة.

ويستخدم الذكاء الاصطناعي في التصميم لتحسين تجربة المستخدم، إذ يتم تقديم توصيات عبر المواقع والتطبيقات لتسهيل عمل المصممين والخروج بمنتج تتوفر فيه عناصر الإبداع البشري والتكنولوجي.

وباتت منصات التصميم الآن توظف بشكل كبير تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل Adobe Sensei التي تخسر أدوات مبتكرة للمصممين لتحسين عمليات الرسم والتصميم.

ويمكن للذكاء الاصطناعي تصميم وتطوير واجهات مستخدم أكثر تفاعلية وذكاء، وأبرز مثال تقدم شركة Figma التي تقدم أدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة المصممين في إنشاء تصاميم مبتكرة وسلسة.

كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تسريع عمليات المونتاج وجعلها أكثر دقة وفعالية، فيستخدم بعض محرري الفيديو مثل Adobe Premiere Pro خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليات المونتاج.

وبات بالإمكان أيضا تحسين التعرف على الصوت والصورة؛ إذ بإمكان الذكاء الاصطناعي التعرف على الأصوات والصور وتسريع عمليات المونتاج ذات الصلة، وتقدم شركة Blackmagic Design أدوات مبتكرة لمونتاج الفيديو تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وبفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن توليد محتوى جديد وفقًا للاتجاهات والاحتياجات الحالية بشكل أوتوماتيكي؛ حيث يستخدم بعض المنصات الإعلانية الذكاء الاصطناعي لتوليد إعلانات مبتكرة وفعالة.

ويشير تقرير من Adobe إلى أن 82% من الشركات يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيكون محوريًا في الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق والتصميم في المستقبل.

ووفقًا لتقرير من Gartner، فمن المتوقع أن يتجاوز حجم سوق التصميم والمونتاج باستخدام الذكاء الاصطناعي 15 مليار دولار بحلول عام 2025.

وأشار تقرير من McKinsey إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التصميم والمونتاج يمكن أن تحقق زيادة تصل إلى 30% في الكفاءة وتقليل الوقت المستغرق.

وقد أحدث الذكاء الاصطناعي تغييرات كبيرة في مجالات التصميم والمونتاج، موفرًا أدوات جديدة تساعد على تحسين الجودة والكفاءة في هذه الصناعات، ولكن يظل التحدي في كيفية استخدام هذه التقنيات بشكل يحافظ على القيم الإبداعية ويدعم الابتكار.

ولقد سهّل الذكاء الإصطناعي على المصممين أموراً كثيرةً جداً، فوجود أنظمة الذكاء الإصطناعي في عملية التصميم ومحاولة الاستفادة منها أتاحت الفرصة للإبداع والإبتكار أكثر فأكثر، كما أدت إلى تطوير تجربة المستخدم والتعبير عن العلامات التجارية بطرق حديثة ومبتكرة.

وبالتالي، يمكننا القول بأنّ أتمتة العمليات واستخدام الذكاء الإصطناعي لمساعدة الأشخاص بالقيام بوظائفهم لا يُشكل تهديداً في الوقت الحاضر على الإطلاق، بل تقوم هذه التقنيات بدور مساعد ومكمل لدور المصمم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية

البلاد ــ الرياض

تبنّت “مبادرة طريق مكة” تتوجهاً تقنياً ورقمياً معززاً بالذكاء الاصطناعي لتيسير الخدمات لضيوف الرحمن من مختلف دول العالم إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج لعام 1445هـ، ومن هذا المنطلق تستخدم مبادرة مكة العديد من التقنيات الحديثة والحلول الرقمية لتسهيل رحلة الحاج، من خلال توظيف التكنولوجيا وتطوير الخوارزميات والتقنيات الحديثة في التيسير على قاصدي الحرمين الشريفين بشكل غير مسبوق، فاختفت مظاهر العناء والمشقّة، حتى أصبح الحج منسكًا ميسرًا، يجد فيه الحجيج الخدمات بكل سهولة واطمئنان؛ من خلال تمكينهم من استكمال إجراءات دخولهم إلى المملكة العربية السعودية من صالات المبادرة المخصصة في مطارات بلدانهم.

وسخَّرت مبادرة طريق مكة إمكانيات تقنية رقمية حديثة لتوفير خدمات رائدة لحجاج بيت الله الحرام بأعلى مستوى من الخدمة والراحة في رحلتهم، بدءًا من إصدار تأشيرة الحج إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية مرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في صالة المبادرة في مطار البلد المغادر بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة، حتى تخصيص المسارات لهم عند وصولهم إلى المملكة لتتولى الجهات الشريكة إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم دون تعب.


من ناحية اخرى أحرزت مبادرة طريق مكة إنجازات عديدة في مجال التقنيات التي تستعين بها حيث أسهمت هذه الخوارزميات في الاستفادة من الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات التقنية الاستشرافية وتوظيفها في مفهوم الخدمات الأكبر تأثيرًا في تيسير متطلبات الحاج ومن يرافقه إلى المملكة، إذ تسعى المبادرة من خلال هذه الخدمات التقنية إلى إحداث نقلة نوعية في إثراء تجربة الحج، وتنظيم إجراءاته كافة، وتمرير تلك البيانات التقنية الحديثة وما تحمله من حزمة إجراءات إلى الجهات الأخرى المتواجدة في أرض المملكة، للتأكد من التيسير على قاصدي الحرمين الشريفين بشكل غير مسبوق وتقديمها بجودة عالية.

تواصل مبادرة “طريق مكة” تقديم الخدمات لمستفيديها من حجاج جمهورية بنجلاديش بكل يسر وسهولة في مطار حضرة شاه جلال الدولي بالعاصمة دكا.
وتضم صالة مبادرة “طريق مكة” (15) “كاونترًا” جُهزت بأعلى الخدمات؛ لتسهيل إجراءات سفر ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم بوقت قياسي بكوادر وطنية مؤهلة ومدربة ومعززة بالتقنيات واللغات.
يُذكر أن مبادرة طريق مكة إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، تواصل تنفيذها للعام السادس بالتعاون مع وزارات “الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام”، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • أكثر 10 وظائف مطلوبة في 2024.. مطورو البرامج والتطبيقات في المقدمة
  • عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية
  • 2.5 مليار دولار لتأمين الحدود الشرقية لبولندا.. ماذا يحدث؟
  • الحلم أصبح واقع.. «ندى» تهجر المحاماة وتبدع في التصميم بالذكاء الاصطناعي
  • كيف ستدر جولة العصور لتايلور سويفت أكثر من مليار دولار على الاقتصاد البريطاني؟
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات المركزي العراق خلال أسبوع
  • علماء يطورون يدا آلية غير قابلة للتدمير
  • “مينت” توقع شراكة طويلة الأجل مع ” S2M” للمدفوعات
  • رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى قطر الاقتصادي للجزيرة نت: إنشاء صندوق استثماري عالمي بـ100 مليون دولار