أكدت الدكتورة سالمة مرزوق، استشاري تشخيص المخ والأعصاب واضطرابات النوم بقصر العيني، على أهمية النوم الجيد لصحة الإنسان، موضحة أنه حتى يصل الإنسان للنوم الجيد يجب أن يتنفس جيداً، والتأكد أن الدخول في دورات النوم تتم بالنجاح الكامل.

وقالت سالمة مرزوق، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني، إنّ اختبارات النوم المنزلية، تمثل فحص بسيط، وهو رسم مخ بسيط لافتة إلى أنها سلوك تضع خارجياً مكانها على الجمجمة من أعلى، ويزيد عليها قياس النبض والتنفس أثناء النوم.

وأضافت استشاري تشخيص المخ والأعصاب، أن فحص اختبارات النوم في الطبيعي تم في المراكز المتخصصة لفحوص النوم، ولكن مع ظهور الأشخاص الذين لم لديهم مخاوف ورفض بعد النوم في الأماكن الغير معتدين عليها ظهرت اختبارات النوم المنزلية، موضحة أن الطب الحديث وفر رسم مخ متنقل لمساعدة هذه الأشخاص، بهدف متابعة صحتهم أثناء النوم.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

"أكثر من مجرد صدفة".. مخك قد يتوقع المستقبل أثناء النوم

اكتشف الباحثون أنه أثناء النوم، لا تقوم بعض خلايا الدماغ بإعادة التجارب الحديثة فحسب، بل تستعد أيضا للتجارب المستقبلية.


في كشف مثير، أكدت دراسة حديثة أن الخلايا العصبية التي تنشط داخل مركز الذاكرة في الدماغ أثناء النوم "من الممكن أن تتطلع إلى المستقبل، وتتدرب على نشاط لم يحدث بعد".

 

وفي الدراسة التي نشرتها مجلة "ذا نيتشر" اكتشف الباحثون أنه أثناء النوم، لا تقوم بعض خلايا الدماغ بإعادة التجارب الحديثة فحسب، بل تستعد أيضا للتجارب المستقبلية.

 

"أكثر من مجرد صدفة"
ووفق الدراسة فإن "الأحلام التي تتنبأ بالمستقبل، قد تكون أكثر من مجرد صدفة، وقد يتوقع الدماغ في الواقع التجارب القادمة".

وقام فريق بقيادة باحثين من جامعة ميشيغان بتحليل قراءات موجات الدماغ من الفئران خلال أوقات اليقظة وأوقات النوم، وتبين أنه أثناء النوم لم تكن الفئران تحلم فقط بالأماكن التي زارتها بالفعل داخل "متاهة"، ولكنها كانت تفكر أيضا بطرق جديدة محتملة.

 

وعندما أُعيدت الفئران إلى المتاهة بعد الاستيقاظ من النوم، كان النشاط العصبي الذي تم قياسه أثناء سباتها ينبئ إلى حد ما بالطرق الجديدة التي استكشفت بها الفئران محيطها.

 

ويساعدنا النوم على تكوين الذكريات، وبينما تم تطبيق التجربة على الفئران فقط، فمن المحتمل أن شيئا مشابها يحدث في أدمغة الإنسان، وفق موقع "ساينس أليرت".


وما يحدث داخل أدمغتنا أثناء النوم، يؤثر على الطريقة التي نتعلم بها وحتى كيفية الحفاظ على أمان الدماغ.

 

ويقول عالم الأعصاب، كاليب كيمير: "يمكننا أن نرى هذه التغييرات الأخرى تحدث أثناء النوم، وعندما نعيد الحيوانات إلى البيئة مرة أخرى، يمكننا التحقق من أن هذه التغييرات تعكس حقا شيئا تم تعلمه أثناء نومها".
 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مختصة: تشخيص السكري مبكرا يقلل من المضاعفات ويحسن من مستوى التحكم فيه
  • 5 طرق فعالة للتغلب على حر الصيف أثناء النوم.. وداعا للأرق
  • مشكلات النوم في الحمل تؤثر على صحة الجنين
  • مفاجأة بتطور الجنين أثناء الحمل بسبب النوم
  • مشروب بسيط يخلصك من الصداع والدوخة أثناء الحر.. جسمك هيرجع لطبيعته في دقايق
  • هل يمكن التأمين على العاملة المنزلية بعد وصولها بـ4 أشهر؟.. مساند توضح
  • استشاري تغذية يكشف عن أطعمة تساعد طالب الثانوية العامة على استرجاع المعلومات
  • "نعمل إيه علشان منتعبش".. استشاري تغذية علاجية توضح نصائح لتناول اللحوم في العيد
  • "أكثر من مجرد صدفة".. مخك قد يتوقع المستقبل أثناء النوم
  • مصطفى بسيط يروج لفيلم عصابة الماكس.. فيديو